15 ديسمبر 2020

كيف تعتنين ببشرة طفلك في الطقس البارد؟

محررة باب "صحة الأسرة"

محررة باب "صحة الأسرة" في مجلة كل الأسرة

كيف تعتنين ببشرة طفلك في الطقس البارد؟

لا تعني برودة الطقس أن الطفل سوف يبقى داخل المنزل طوال الوقت، وبالتأكيد سوف تأخذينه للخارج إما لقضاء بعض الاحتياجات أو حتى للابتعاد عن بيئة المنزل.

يتطلب خروج الطفل في البرد والهواء إعطاء بشرته عناية أكبر حتى لا تتعرض لمشكلات الشتاء، وفي التالي بعض الطرق التي يمكنك من خلالها الحفاظ على جلد الطفل من عوامل الطقس:

via GIPHY

1-  ملابس مناسبة 

إن أبسط أساسيات حماية بشرة طفلك من البرد هو تدفئته جيداً بارتدائه للملابس المناسبة، والتي في الغالب تكون من الخامات الثقيلة مثل الصوف أو الجلد، والتي تكون فوق ملابس قطنية. بجانب الملابس الأساسية يجب الاهتمام بمكملات اللبس، كالقبعة لحماية الرأس من الهواء، والقفازات لحماية اليدين من التشققات، ووشاح لتغطية العنق. 

2- واقي الشمس

تشرق الشمس على مدار العام لذا عليك التأكد من أنك تضعين على بشرة طفلك مرطباً للشفاه مع عامل حماية من الشمس 15 على الأقل، بالإضافة إلى واقٍ من الشمس بعامل حماية 30 أو أكثر قبل الخروج. هناك حاجة إلى استخدام منتجات الوقاية من الشمس على مدار السنة وليس فقط في أيام الذهاب الشاطئ.

3- الفازلين للوجه

إذا كان الجو عاصفاً وسوف يقضي طفلك وقتاً طويلاً في الهواء الطلق يجب دهن وجه الطفل بطبقة سميكة لحمايته من التشقق. يمكنك وضع دهن الفازلين أو زيت جوز الهند البكر على منطقة الخد، والذي سوف يفيد بدرجة كبيرة في الحفاظ على وظيفة حاجز الجلد وتقليل تعرض البشرة للجفاف

4- وقت الخروج 

لا توجد إرشادات رسمية توصي بالوقت الذي يجب أن يكون فيه الطفل بالخارج أو يجب ألا يكون، ولكن التحقق من درجة الحرارة بالخارج قبل الخروج من المنزل أمر مهم. عندما يكون الطقس بارداً بدرجة كبيرة يجب ألا يبقى الطفل خارج المنزل لمدة تزيد على 20 إلى 30 دقيقة.

5-  ترطيب البشرة 

خلال أشهر الشتاء على وجه الخصوص يعتبر المرطب أمراً ضرورياً إذا كنت ترغبين في الحفاظ على بشرة طفلك صحية. يجب وضع طبقة رقيقة من المرطب على بشرة الطفل بعد الاستحمام وقبل ارتداء الملابس. حتى لو كان طفلك لا يبدو أنه يعاني بشرة جافة أو متقشرة أو لا يشكو من جفاف بشرته، فقد يشعر بالحكة وعدم الراحة، وربما يواجه صعوبة في النوم أو الانتباه في الفصل بسبب حكة الجلد وتهيج البشرة بسبب جفاف الجلد. 

via GIPHY

6- جهاز ترطيب 

عندما يجبرك الطقس البارد في بعض الأحيان على تشغيل التدفئة يصبح الهواء حينها داخل المنزل جافاً بدرجة كبيرة. يمكن معادلة ذلك بوضع جهاز ترطيب في غرفة طفلك وتشغيله ليلاً. سيضيف هذا الجهاز الرطوبة إلى الهواء ما يساعد على منع جفاف الجلد والحكة، والوقاية من جفاف الحلق ونزيف الأنف. 

7- الاستحمام باعتدال

يمكن أن يسهم الإفراط في الاغتسال في جفاف الجلد وتشققه خلال أشهر الشتاء، لذلك من الأفضل استحمام الطفل باعتدال وليس عدة مرات باليوم. قومي بنصح الطفل الذي يستطيع الاستحمام بنفسه بأن لا يكثر من رغوة الصابون أو سائل الاستحمام، فذلك يمكن أن يتسبب في جفاف الجلد لأنه يزيل الزيوت الطبيعية من البشرة.

8- مراقبة الجلد

تشيع وسط الأطفال بعض المشاكل الجلدية منها الأكزيما، والتي تسبب الضيق للطفل. إذا كان طفلك يعاني تشقق الجلد فيجب عليك دهنه بالمرطب صباحاً ومساءً. بالنسبة للبشرة المتضررة بشكل خاص، كتشققات أو تقرحات البشرة بيدين الطفل، يمكنك وضع مرهم مضاد حيوي، إضافة إلى الترطيب المنتظم.

 

مقالات ذات صلة