4 أغسطس 2022

كيف تنمي الإبداع لدى أطفالك؟

محرر باب "صحة الأسرة" في مجلة كل الأسرة

محرر باب "صحة الأسرة" في مجلة كل الأسرة

كيف تنمي الإبداع لدى أطفالك؟

اتضح أن الأمر لا يتعلق في تعليم الإبداع للأطفال بل يتعلق أكثر بخلق بيئة خصبة يتجذر فيها إبداعهم وينمو ويزدهر، وهناك اعتقاد خطأ شائع بأن أفضل طريقة لتشجيع الأطفال على الإبداع هي ببساطة الابتعاد عن الطريق والسماح لهم بالإبداع. على الرغم من أنه من المؤكد أن الأطفال يتمتعون بالفضول والفضول بشكل طبيعي، إلا أنهم بحاجة إلى الدعم لتطوير قدراتهم الإبداعية والوصول إلى إمكاناتهم الإبداعية الكاملة.

ونستعرض هنا بعض الخطوات الضرورية التي يجب أن تفعلها لتنمية الإبداع لدى طفلك:

1- عرض أمثلة لإثارة الأفكار

يمكن أن تكون الصفحة واللوحة والشاشة الفارغة مجموعة من الأمثلة تساعد في إثارة الخيال والأفكار، ولإعطاء أول خيط في الفكرة عما هو ممكن من هذا الفراغ.

2- تشجيع العبث

يفترض معظم الناس أن الخيال يحدث في الرأس، لكن الأيدي لا تقل أهمية. لمساعدة الأطفال على تكوين أفكار للمشاريع، غالباً ما نشجعهم على البدء في العبث بالمواد. بينما يلعب الأطفال بألعاب مثل الليجو أو يعبثون بالمواد الحرفية، تظهر أفكار جديدة. ما بدأ كنشاط بلا هدف يصبح بداية لمشروع ممتد.

3- توفير مجموعة متنوعة من المواد

يتأثر الأطفال بشدة بالألعاب والأدوات والمواد الموجودة في العالم من حولهم، ولإشراك الأطفال في الأنشطة الإبداعية، تأكد من أن لديهم إمكانية الوصول إلى مجموعة متنوعة من المواد للرسم والبناء والصياغة. يمكن للتقنيات الجديدة، مثل مجموعات الروبوتات والطابعات ثلاثية الأبعاد، توسيع نطاق ما يصنعه الأطفال، ولكن يجب عدم التغاضي عن المواد التقليدية.
المواد المختلفة جيدة لأشياء مختلفة.

تعتبر مكعبات الليجو وعصي المصاصة جيدة لصنع الهياكل العظمية، كما أن اللباد والنسيج جيدان لصنع الجلود، وسكراتش مفيد لصنع الأشياء التي تتحرك وتتفاعل. وأقلام التحديد جيدة للرسم، كما أن مسدسات الغراء والشريط اللاصق جيدان لتثبيت الأشياء معاً.

4- تبني جميع أنواع التركيبات

يهتم الأطفال بأنواع مختلفة من التركيب. يستمتع البعض بصنع المنازل والقلاع من طوب الليجو، بينما يستمتع آخرون بصنع المجوهرات أو سيارات السباق أو الحلويات. يجب مساعدة الأطفال في العثور على نوع العمل الذي يتردد صداه عندهم.

كيف تنمي الإبداع لدى أطفالك؟

5- التأكيد على العملية وليس المنتج

أثناء عمل الأطفال في المشاريع، سلط الضوء على العملية، وليس فقط المنتج النهائي. اسأل الأطفال عن استراتيجياتهم ومصادر إلهامهم. شجع التجريب بتكريم التجارب الفاشلة بقدر تكريم التجارب الناجحة.

6- تمديد الوقت للمشاريع

يستغرق الأمر وقتاً حتى يعمل الأطفال في مشاريع إبداعية، خاصةً إذا كانوا يعملون باستمرار على إصلاح الأفكار الجديدة وتجربتها واستكشافها، لأن محاولة حصر المشاريع في قيود فترة المدرسة القياسية التي تبلغ 50 دقيقة أو حتى فترات قليلة مدتها 50 دقيقة على مدار الأسبوع، تقوض الفكرة الكاملة للعمل في المشاريع.. إنها لا يشجع على المخاطرة والتجريب، وتعطي الأولوية للوصول للهدف في غضون الوقت المخصص.

7- اللعب مع أطفال آخرين

يرغب العديد من الأطفال في مشاركة الأفكار والتعاون في المشاريع، لكنهم غير متأكدين من كيفية القيام بذلك، يمكن مساعدة الأطفال في العثور على آخرين للعمل معهم.

8- مشاركة الآباء

ينخرط الآباء والموجهون أحياناً بشكل كبير في المشاريع الإبداعية للأطفال، ويخبرون الأطفال بما يجب عليهم فعله أو يمسكون بلوحة المفاتيح ليوضحوا لهم كيفية الحل.

9- طرح الأسئلة

يمكن تشجيع الأطفال على التفكير من خلال طرح أسئلة عليهم حول مشاريعهم مثل «كيف خطرت لك فكرة هذا المشروع؟».

10- شارك أفكارك الخاصة

يتردد معظم الآباء والمدرسين في التحدث مع الأطفال حول عمليات التفكير الخاصة بهم. ربما لا يريدون الكشف عن شعورهم بالارتباك أو عدم اليقين في تفكيرهم أحياناً لكن التحدث مع الأطفال حول طريقة التفكير الخاصة بك هو أفضل هدية يمكن أن تقدمها لهم.

من المهم أن يعرف الأطفال أن التفكير هو عمل شاق للجميع، للبالغين وكذلك الأطفال، ومن المفيد للأطفال أن يسمعوا استراتيجياتك للعمل في المشاريع والتفكير في المشاكل. من خلال سماع تأملاتك، سيكون الأطفال أكثر انفتاحاً على التفكير في تفكيرهم، وسيكون لديهم نموذج أفضل لكيفية القيام بذلك.

 

مقالات ذات صلة