12 يوليو 2020

6 عادات يتسم بها الأشخاص الناجحون

صحافية ومترجمة مصرية

صحافية ومترجمة مصرية

6 عادات يتسم بها الأشخاص الناجحون

النجاح هو رغبة كل شخص في الحياة، فكل ما نقوم به من أفعال، سواء على الصعيد الشخصي أو صعيد العمل، يكون الغرض الفعلي منه هو أن نكون سعداء وناجحين. وإذا ما قارنت بين الأشخاص الناجحين الذين تعرفهم ستجد أن هناك دائماً قاسماً مشتركاً يجمع بينهم؛ وهو العادات التي يقومون بها في حياتهم اليومية. تعرَّفوا معنا إلى العادات الستة التي يتسم بها الأشخاص الناجحون. 

النظام 

النظام

يقول "جاك دورسي"، الشريك المؤسس لموقع تويتر: "إن يوم الأحد هو يومٌ مهم لأني أقوم فيه بتنظيم جدولي والاستعداد لبقية الأسبوع". النظام هو إحدى أهم الصفات المشتركة التي يتسم بها الأشخاص الناجحون، وتلك القدرة على التنظيم لا تشمل فقط تنظيم الوقت والمواعيد بل تشمل أيضاً تحديد وترتيب الأولويات والأهداف. لهذا ستجد أن أغلب المتفوقين في الدراسة أو العمل يقومون بكتابة قائمة أسبوعية يحددون فيها الأمور التي عليهم القيام بها أثناء الأسبوع وفقاً لأولويتها. 

القدرة على اتخاذ القرار والتنفيذ 

القدرة على اتخاذ القرار والتنفيذ

هذه هي السمة الثانية على قائمة عادات الناس الناجحين، فعلى الرغم من أن التخطيط وتنظيم الأولويات أمرٌ مهم وضروري للنجاح، إلا أنه بدون اتخاذ القرار بالتنفيذ تظل الخُطط المُدونة على الورق ليست أكثر من مجرد طموح. لهذا فالأشخاص الناجحون يسارعون بالتنفيذ على عكس الآخرين الذين يبحثون دوماً عن عُذر لعدم البدء. ويقول الرئيس الأمريكي السابق "جون كينيدي"، وهو أصغر من تولى رئاسة الولايات المتحدة سناً: "إن كل إنجاز يبدأ باتخاذ القرار بالمحاولة". 

السلوك الإيجابي 

السلوك الإيجابي

يرى العديد من الأشخاص الناجحين إن السلوك الإيجابي ليس نتيجة للنجاح بل هو أحد الأسباب المهمة للنجاح. ويقول "هنري فورد" مؤسس شركة سيارات "فورد" الشهيرة: "سواءٌ كنت تعتقد بأنك تستطيع النجاح أو لا تستطيع، فأنت مُحقٌ في الحالتين"، وهو يعني بذلك أن تفكيرك والحوار الذاتي الذي يدور بداخلك يجب أن يتحليا بالإيجابية، لأن هذا هو الذي سيحدد ما إذا كنت ستنجح أم لا. 

الاهتمام بالنفس

الاهتمام بالنفس
الكاتب البرازيلي باولو كويلو 

أن تمنح نفسك الاهتمام الذي تستحقه هو أول خطوة على طريق النجاح، فاهتمامك بصحتك النفسية والبدنية واقتطاع بعض الوقت لتلبية احتياجاتك وفعل الأمور التي تُسعدك وتُروِّح عنك، حتماً سينعكس عليك وعلى أسرتك وعملك. لا تجعل نفسك تأتي في نهاية أولوياتك، بل عليك أن تحب نفسك أيضاً وتمنحها الرعاية والاهتمام اللذين تمنحهما للآخرين. يقول الكاتب الشهير "باولو كويلو": "عندما تقول "نعم" للآخرين، عليك التأكد من أنك لا تقول "لا" لنفسك".

الصدق 

الصدق

الصدق مع النفس ومع الآخرين هي العادة الخامسة للأشخاص الناجحين، وهم يدركون أهمية تلك القِيمة التي من دونها تنعدم قيمة النجاح في حد ذاته، فما جدوى النجاح إذا كان بدون صدق؟ ولهذا فالناجحون هم من ينجحون في إدارة حياتهم وأعمالهم بطرق تتفق مع القِيم والمُثل التي يؤمنون بها.

المثابرة والالتزام

المثابرة والالتزام

المثابرة على تحقيق النجاح والالتزام بضبط النفس هي العادة السادسة، وهي العادة الوحيدة - في كل ما ذكرناه - التي تضمن تحقيق كل ما سبقها، حيث إن قدرتك على ضبط ذاتك والسيطرة على نفسك ودفعها لبذل المجهود الذي يتطلبه تحقيق النجاح هو بالفعل الأمر الأكثر أهمية لتطوير نفسك وبلوغ ما تتمناه في كل مجالات الحياة.

 

 

مقالات ذات صلة