8 سبتمبر 2020

أفضل النباتات المنزلية وفوائدها

صحافية ومترجمة مصرية

صحافية ومترجمة مصرية

أفضل النباتات المنزلية وفوائدها

تضفي النباتات المنزلية حيويةً وجواً استوائياً رائعاً على المنزل، وهي لا تبدو جميلة ونابضة بالحياة فحسب، ولكن يمكنها أيضاً أن تكون مفيدة لصحتكم النفسية والبدنية. وقد كشف علم النباتات الحديث عن بعض الفوائد الصحية لأنواع مختلفة من النباتات المنزلية، مثل الياسمين الذي يساعد على الشعور بالهدوء، ونبتة الأناناس التي تساعد على الاسترخاء والنوم بعمق، وزهرة الأقحوان لتخفيف الصداع. 
تعرفوا مع "كل الأسرة" إلى بعض النباتات المنزلية الرائعة التي يمكنكم وضعها داخل منازلكم، ليس فقط لجمال شكلها ولكن لفوائدها الصحية أيضاً. 

اللافندر

اللافندر

يساعد اللافندر على تقليل ضغط الدم المرتفع وتنظيم النبض، وتخفيض مستويات "الكورتيزول" أو هرمون التوتر، ولهذا فهو يساعد على الاسترخاء والنوم بعمق. ولذلك عادةً ما تُستخدم رائحة اللافندر في المنتجعات الصحية والمنتجات المستخدمة في "السبا" مثل أملاح الاستحمام وكريمات العناية بالبشرة والصابون والشموع. 

الدراسينا

الدراسينا

نبات الدراسينا مفيد للغاية في تنقية هواء منزلك من مادة الفورمالديهايد الضارة والموجودة في العديد من الأشياء التي تجلبها إلى منزلك مثل الأكياس الورقية والأوراق المُشمعة ومحارم الوجه والمناشف الورقية والطلاء والورنيش وغيرها. كما تساعد الدراسينا على تنقية أول أكسيد الكربون وشوائب الهواء السامة الأخرى أيضًا من منزلك، وكذلك الحال مع نبتة العنكبوت التي تتميز بنفس صفات الدراسينا.

الزنابق البيضاء

الزنابق البيضاء

تتمتع الزنابق بشكلٍ رائع الجمال سيضفي لمسة ساحرة على ديكور منزلك خاصةً في فصل الصيف، ولكن هل تعلم أن هذه الزهور البيضاء الجميلة يمكنها إزالة ملوثات الهواء وامتصاص السموم مثل الأمونيا والزَيلين والفورمالديهايد وثلاثي كلورو الإيثيلين من جميع أنحاء منزلك مما يمنحك جودة هواء أفضل وبالتالي قدرة أكبر على التركيز؟ 

سرخس بوسطن واللبلاب الإنجليزي 

سرخس بوسطن واللبلاب الإنجليزي

تنبعث بعض الملوثات العضوية وتتطاير من السجاد والطلاء وحِبر الطابعات وغيرها من الأغراض المنزلية التي نعتبرها عادية، والتي يمكنها أن تتراكم في الهواء وتُحدث تهيجاً لعينيك وبشرتك، وقد تُفاقم مشكلة الربو، أو تُسبب مشكلات وصعوبة في التنفس. ولكن هناك بعض النباتات المنزلية التي يمكنها أن تمتص تلك المُلوثات وتعمل كأجهزة لتنقية الهواء مثل نبتة اللبلاب الإنجليزي (سام)، وسرخس بوسطن، وسرخس الهليون، ونبتة التنين. 

الأريكا

الأريكا الصفراء

 تُعد الأريكا أيضاً من أفضل النباتات لتنقية هواء المنزل وترطيبه، حيث يمكن لنبتة أريكا بارتفاع 1.8 متر أن تُرشح لتراً واحداً من الماء في الهواء كل 24 ساعة، مما يجعلها مرطباً فعالاً للهواء الأمر الذي يقوم بتحسين أدوار الإنفلونزا ومشاكل الجيوب الأنفية.

 

مقالات ذات صلة