4 أطعمة غير صحية.. عكس ما تعتقدين
29 مارس 2020

4 أطعمة غير صحية.. عكس ما تعتقدين

أخصائية تغذية

أخصائية تغذية

يحاول الكثير من الناس الحفاظ على نظامهم الصحي من خلال تناول الأطعمة المتعارف على أنها صحية والابتعاد عن تلك غير الصحية. ومع ذلك، وبفضل الحملات التسويقية أو الاعتقادات الخطأ، فإن العديد من الأطعمة التي يتناولها الناس بانتظام تعد في الواقع أقل صحة مما تبدو.

الخبز الأسمر

الكل يعلم بأن الخبز الأسمر هو صحي أكثر من الخبز الأبيض لأنه مصنع من القمح الكامل الغني بالألياف الغذائية. هذه الألياف تعتبر صحية جداً وتفيد الجسم في الكثير من النواحي. ولكن الخبز الأسمر الذي نشتريه من السوبرماركت قد لا يكون بالصحة التي نعرفها.
قد يتلاعب البعض بوضع بعض الملونات لإعطاء الخبر الأسمر لونه البني الداكن. فتظن أنك تتناول الألياف الغذائية ولكن في الواقع أنت تتناول خبزاً أبيض ملوناً. إضافة إلى ذلك، يتم تصنيع الخبز أبيض كان أم أسمر بزيت النخيل والكثير من المواد الصناعية غير الصحية للجسم. ولذلك أنصح بشراء الخبز الأسمر من مصدر موثوق ويفضل أن يكون خبازاً يصنعه بنفسه وليس مصنعاً في معامل كبيرة.

الشوفان

يعد الشوفان من الأطعمة الصحية جداً فهو يحتوي على كمية كبيرة من الألياف الغذائية الصحية. كما يحتوي الشوفان على نوع معين من الألياف الغذائية التي أثبتت الدراسات أنها تساعد على التقليل من مستوى الكوليسترول في الدم.
للأسف فإن الشوفان سريع التحضير هو عبارة عن شوفان منزوع الألياف وبالتالي فإن الفائدة التي نريد الحصول عليها من خلال تناولنا للشوفان غير موجودة. أنصح باستخدام الشوفان العادي ولو أن تحضيره سوف يأخذ وقتاً أطول.

الأغافا 

الكثير من الناس يفهمون المخاطر المحتملة لنظام غذائي غني بالسكريات وبالتالي يحاولون البحث عن بديل صحي.
الأغافا (رحيق الصبار) هو السكر المستمد من نوع معين من نبات الصبار. تقوم العديد من الشركات بتسويقه كبديل صحي للسكر. فالمعلومات الغذائية التي يسوق لها قد تكون صحيحة ولكن ليس في كل الأوقات.لا يتسبب الأغافا برفع مستوى السكر في الدم عند مرضى السكري بالسرعة والطريقة نفسها التي يسببها السكر الأبيض لأن الأغافا يحتوي في الغالب على الفركتوز والذي يتعامل معه الجسم بشكل مختلف.

لهذا السبب، يمكن أن يدعي العديد من المنتجات التي تستخدم الأغافا بأنها مناسبة للأشخاص الذين يعانون من مرض السكري. ولكن في الحقيقة قد لا يكون ذلك صحيحاً فالفركتوز قد يضر مرضى السكرى من ناحية أخرى، فالفركتوز قد يؤثر بشكل سلبي في الكبد ويرفع من مستوى الدهون الثلاثية في الدم. كما أن الأغافا يحتوي على سعرات حرارية أكثر من السكر الأبيض ولذلك قد لا يكون مناسباً لمن يريد إنقاص وزنه.

العصير الطبيعي المعلب

يعتبر العصير الطبيعي صحي أكثر من المصنع لأنه يحتوي على عصير الفواكه الحقيقي وليس فقط على مواد وسكريات وملونات مضافة. يتم بيع العصير الطبيعي بشكلين: قد تراه في علب تكون مدة صلاحيتها قصيرة وأخرى طويلة. العصير الطبيعي ذو الصلاحية الطويلة يحتوي على مواد صناعية تضاف لإطالة مدته أطول وقت ممكن. كما أن هذا النوع من العصير يخسر الكثير من المواد الغذائية والفيتامينات في عملية تعليبه. ومن جهة أخرى، قد لا يكون العصير بل أشكاله صحياً لعدد كبير من الناس مثل مرضى السكري، الأشخاص الذين يعانون من ارتفاع الدهون الثلاثية والأشخاص الذين يريدون إنقاص الوزن.

 

مقالات ذات صلة