15 سبتمبر 2020

أشهر 5 حميات صحية لفقدان الوزن في عام 2020

صحافية ومترجمة مصرية

صحافية ومترجمة مصرية

أشهر 5 حميات صحية لفقدان الوزن في عام  2020

هل تريد أن تفقد بعض الوزن ولا تعرف من أين تبدأ؟ إذا تصفحت شبكة الإنترنت ستجد عدداً لا حصر له من الحميات الصحية، فترى أيها الأفضل؟

بالطبع إذا كنت تعاني أي مشاكل صحية فأفضل مكان تبدأ به هو عيادة طبيب التغذية، كي تتأكد من أنك تتبع الحمية الغذائية الملائمة لحالتك. أما إذا كنت لا تعاني أي أمراض وتريد فقدان بعض الكيلوغرامات بطريقة صحية، فدعنا نقدم لك أشهر 5 حميات تتصدر المواقع الطبية في 2020.

تم تصنيف هذه الحميات الغذائية وفقاً لـ 5 معايير أساسية حسب موقع WebMd.com الطبي، وهي: 

  • مدى سهولة اتباع الحمية.
  • تأثيرها في فقدان الوزن على المديين القصير والطويل.
  • تكامل عناصرها الغذائية.
  • مخاطرها (عنصر الصحة والسلامة).
  • قُدرتها على الوقاية من مرض السكري وأمراض القلب.

حمية البحر المتوسط The Mediterranean Diet 

حمية البحر المتوسط The Mediterranean Diet

تُركز هذه الحمية على تناول الأسماك والمأكولات البحرية مرتين أسبوعياً على الأقل، إلى جانب تناول الدجاج والتقليل من اللحوم الحمراء، مع التركيز على تناول الفاكهة والخضراوات والبقوليات والحبوب الكاملة والدهون الصحية مثل زيت الزيتون بشكل منتظم. وهي من الحميات الغذائية الفعالة في فقدان الوزن والملائمة لمرضى السكري والقلب. 

الحمية المقاومة لارتفاع ضغط الدم The DASH Diet 

الحمية المقاومة لارتفاع ضغط الدم The DASH Diet

تم تطوير هذا النظام الغذائي من قِبل المعهد الوطني للقلب والرئة والدم بالولايات المتحدة، و DASH هي اختصار لمصطلح Dietary Approaches to Stop Hypertension، وهو نظام غذائي رائع لمرضى الضغط والقلب، حيث يحتوي على نِسب عالية من الفاكهة والخضراوات والحبوب الكاملة والأسماك والدواجن ومنتجات الألبان قليلة الدسم والأطعمة قليلة الملح، وهو يخلو تماماً من الأطعمة الغنية بالسكر والدهون المشبعة وغير المشبعة. 

حمية "فوليومِتريكس" The Volumetrics Diet

حمية "فوليومِتريكس" The Volumetrics Diet

يركز النظام الغذائي Volumetrics ، الذي ابتكرته "باربرا رولز" أستاذة التغذية في جامعة ولاية بنسلفانيا الأمريكية، على تناول الأطعمة ذات السعرات الحرارية المنخفضة والغنية بالسوائل، مثل الحليب والزبادي قليل الدسم والحساء والفاكهة والخضراوات غير النشوية والحبوب، كأساس لهذا النظام الغذائي، بالإضافة إلى الحد من الأطعمة الدسمة ذات الطاقة المرتفعة واستبدالها ببدائل مشبعة منخفضة السعرات مثل استبدال رقائق البطاطس بالفشار، واستبدال البطاطس المقلية بأصابع البطاطا الحلوة المتبلة والمشوية في الفرن .. وهكذا ، وهي حمية مناسبة للأشخاص الذين لا يريدون أن يشعروا بالحرمان.

حمية "ويت واتشرز" The Weight Watchers Diet

حمية "ويت واتشرز" The Weight Watchers Diet

يُعد واحداً من أقدم وأنجح الأنظمة الغذائية المعروفة في الولايات المتحدة، يتضمن نظام نقاط ، بحيث يتم تصنيف كل نوع من أنواع الأطعمة والمشروبات على أساس قيمتها الغذائية ومنحها عدداً معيناً من النقاط. ويتم تخصيص عدد محدد من النقاط اليومية لمُتّبعي هذه الحمية الغذائية، ليس مسموحاً لهم بتجاوزه حتى يتمكنوا من خسارة الوزن. يقوم المشاركون في هذا النظام بدفع اشتراك شهري مقابل خدمة المتابعة ومعرفة نوعية الطعام المسموح بها.

حمية "آتكينز" The Atkins Diet

حمية "آتكينز" The Atkins Diet

بدأ هذا النظام الغذائي المعروف في الولايات المتحدة في عام 1972، وهو يشبه إلى حدٍ كبير حمية "الكيتوجينيك" - أو "الكيتو" - التي انتشرت مؤخراً بشكلٍ موسَع، في أنه أيضاً نظام غذائي منخفض الكربوهيدرات، يعتمد على تناول 20 غراماً فقط من الكربوهيدرات في اليوم، مع التركيز على البروتينات والخضراوات والدهون الصحية. وتساعد هذه الحمية على فقدان الوزن بشكل سريع حيث إن الجسم يضطر إلى استخدام مخزونه من الدهون من أجل الطاقة، بدلاً من حرق الكربوهيدرات البسيطة كمصدر سهل للطاقة. 

هل تريد إنقاص وزنك؟

 

مقالات ذات صلة