3 مارس 2021

9 علامات تحذيرية لتسمم الحمل يجب على كل امرأة معرفتها

محررة باب "صحة الأسرة"

محررة باب "صحة الأسرة" في مجلة كل الأسرة

9 علامات تحذيرية لتسمم الحمل يجب على كل امرأة معرفتها

يعتبر تسمم الحمل أحد مضاعفات الحمل الخطرة، وتتسم بارتفاع ضغط الدم ومشاكل في طريقة عمل أعضاء معينة مثل الكلى والكبد. 

وفقًا لمؤسسة تسمم الحمل فإن تلك الحالة تحدث في 5 إلى 8 في المئة من جميع حالات الحمل، ولا يزال الأطباء غير متأكدين من السبب. وإذا لم يتم علاجها يمكن أن تتطور إلى تسمم الحمل الكامل الذي يؤدي إلى التشنجات وربما الوفاة.

لأنك لا تلاحظين ارتفاع ضغط الدم لذلك من المهم فحصه في كل زيارة قبل الولادة، إذ يعتبر ارتفاعه إلى حد 140/90 لدى امرأة حامل لا تعاني ارتفاع ضغط الدم علامة على تسمم الحمل.

من المهم أيضاً معرفة ما هو طبيعي بالنسبة لك - على سبيل المثال إذا كان ضغط دمك في العادة منخفضاً دون المستوى الطبيعي ولكنه فجأة أصبح مرتفعاً إلى المستوى الطبيعي، فقد لا يجذب انتباه الطبيب، وقد يكون الأمر متروكاً لك لتنبيه الطبيب.

 كما أن هنالك بعض العلامات التحذيرية الأخرى التي يجب عليك معرفتها لتساعدك على ملاحظة الأعراض الخفية لتسمم الحمل:

9 علامات تحذيرية لتسمم الحمل يجب على كل امرأة معرفتها

1- بروتين البول 

من الأعراض المعروفة لتسمم الحمل أو علامات تسمم الحمل وجود البروتين في البول، وهو عرض آخر لا يمكنك اكتشافه إلا في عيادة الطبيب عندما يقوم بفحص عينة من البول على شريط الاختبار.

ربما يكون البروتين في البول بسبب الأوعية الدموية المتسربة في الكلى، مما يتسبب في انتقال البروتين من مجرى الدم إلى البول، ويمكن أن يحدث هذا عندما تنقبض الأوعية الدموية بسبب ارتفاع ضغط الدم. يمكن تشخيص تسمم الحمل بدون ظهور بروتين في البول، على الرغم من أن دراسة أجريت عام 2015 وجدت أن تسمم الحمل الذي يحدث مع البروتين في البول من المرجح أن يؤدي إلى نتائج سيئة للحمل

2- قلة التبول

بالإضافة إلى ارتفاع البروتين يمكن أن يحمل البول المزيد من العلامات على أن الكليتين لا تعملان بشكل صحيح، وهو مؤشر آخر على تسمم الحمل. إذا لاحظت أنك لا تتبولين كثيراً فقد يكون ذلك بسبب ضيق الأوعية الدموية الناجم عن ارتفاع ضغط الدم. عندما يصبح تسمم الحمل شديداً ينتج لدى المرأة الحامل كمية أقل من البول، وربما انقطاع البول تماماً.

3- التورم وزيادة الوزن

يحدث تسمم الحمل عادة في الأشهر الثلاث الأخيرة من الحمل، وهو عندما تكون النساء الحوامل أكثر عرضة للتورم الطبيعي بسبب احتباس السوائل، وفقًا للكلية الأمريكية لأمراض النساء والتوليد. 

يمكن أن يكون التورم أيضاً أحد أعراض تسمم الحمل، فكيف يمكنك معرفة الفرق؟ 

قومي بتفحص الوجه، حيث يُعد التورم في الوجه واليدين أكثر مدعاة للقلق أما تورم القدمين والأطراف السفلية فهو أمر شائع أثناء الحمل. 

يحدث التورم أثناء تسمم الحمل جزئيًا بسبب انخفاض مستوى البروتين نسبيًا في مجرى الدم، وأيضاً بسبب تسرب الماء من مجرى الدم إلى الأنسجة. قد تلاحظين زيادة وزنك في وقت قصير بسبب احتباس السوائل والتورم. 

4- الصداع الشديد 

الصداع شائع أيضًا أثناء الحمل، فكيف يمكنك معرفة ما إذا كان الصداع هو إحدى علامات تسمم الحمل؟ إذا كان ألم الرأس شديداً ومستمراً، فقد يكون إحدى علامات تسمم الحمل. أظهرت دراسة حديثة من كلية ألبرت أينشتاين للطب أن من بين النساء اللواتي يعانين الصداع الثانوي (أحد أعراض حالة أخرى)، 38 في المئة منهن يعانين تسمم الحمل؛ وهي نسبة عالية. أظهرت دراسات أخرى أن النساء المصابات بتسمم الحمل معرضات أيضاً للصداع النصفي. يمكن أن يحدث الصداع في تسمم الحمل كنتيجة مباشرة لارتفاع ضغط الدم، أو بشكل غير مباشر بسبب تورم الدماغ. 

5- الغثيان والقيء 

يجب أن يختفي غثيان الصباح بعد الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل، لذلك إذا شعرت فجأة بغثيان أو قيء في الثلث الثاني أو الثالث من الحمل فمن المحتمل أن يكون سبب ذلك شيء آخر. أظهرت دراسة في النرويج أن النساء اللواتي يعانين الغثيان أو القيء أثناء الحمل لديهن فرصة أكبر للإصابة بتسمم الحمل. قد ينتج الغثيان أو القيء بسبب الضغط على الكبد من الأوعية الدموية المتسربة، ومع ذلك قد يشخص الأطباء الأمر على أنه ناتج عن أشياء أخرى مثل الإنفلونزا أو مشكلات المرارة، لذا يجب التأكد من خلال فحص ضغط الدم والبول بحثًا عن علامات أخرى لتسمم الحمل. 

6- مشكلات الرؤية 

أفاد نحو 25 إلى 50 في المئة من المصابات بتسمم الحمل بأن لديهن مشكلات بصرية، مثل تشوش الرؤية أو رؤية أضواء ساطعة، أو التحسس للضوء. على الرغم من أن هذه التغييرات تختفي بعد الحمل إلا أنها من بين أخطر أعراض تسمم الحمل. تحدث تغيرات في الرؤية بسبب تورم العصب البصري الذي يٌعد علامة على تورم الدماغ (الوذمة الدماغية).

9 علامات تحذيرية لتسمم الحمل يجب على كل امرأة معرفتها

7- ردة الفعل القوية للجسم 

تعتبر ردة الفعل القوية للجسم إحدى علامات تسمم الحمل، ولكن يصعب تشخيصها بالمنزل. يقوم الطبيب باختبار فرط ردة الفعل بالضرب على الرجل بمطرقة مطاطية، وتكون ردة فعل المرأة الحامل المصابة بتسمم الحمل ردة فعل قوية قد تصل لركل الطبيب. يحدث ذلك بسبب تهيج الجهاز العصبي المركزي الناجم عن تورم الدماغ. 

8- تسارع الأنفاس والتوتر 

في أواخر الحمل من المعتاد أن تشعرين بتسارع الأنفاس حيث تضغط الأعضاء الداخلية على بعضها البعض نتيجة نمو الجنين؛ ولكن قد تصنف أيضاً على أنها من أعراض تسمم الحمل. يمكن أن يحدث تسارع الأنفاس أو اللهاث بسبب تراكم السوائل في الرئتين (الوذمة الرئوية)، والتي قد تؤدي أيضاً إلى الشعور بالضيق والتوتر نتيجة ضعف تبادل الهواء في الرئة وانخفاض مستويات الأوكسجين. 

9- ألم الجزء العلوي الأيمن للبطن 

قد تعتقدين أن الألم تحت الضلوع قد يكون بسبب حرقة في المعدة أو وجع من ركل الطفل، ولكن قد يكون أحد علامات تسمم الحمل التي تشير إلى وجود مشكلة في الكبد. ربما يشكل الألم المستمر في الجانب الأيمن العلوي من البطن علامة على تورم الكبد في أشكال حادة من تسمم الحمل، وأحياناً يكون الألم في الكتف أو أسفل الظهر. 

 

مقالات ذات صلة