22 سبتمبر 2021

احذر .. الدهون المشبعة في اللحوم تضر القلب

محررة باب "صحة الأسرة"

محررة باب "صحة الأسرة" في مجلة كل الأسرة

احذر .. الدهون المشبعة في اللحوم تضر القلب

أظهرت دراسة حديثة أجرتها جامعة أكسفورد بالمملكة المتحدة وشملت أكثر من 100000 إلى وجود صلة محتملة بين تناول الدهون المشبعة في اللحوم والإصابة بأمراض القلب. يقول الباحثون إن ذلك يعود جزئيًا إلى أن من يتناولون كميات كبيرة من اللحوم لديهم أيضًا مؤشر كتلة جسم أعلى.

شملت الدراسة 114285 مشاركًا في البنك الحيوي في المملكة المتحدة كانوا خالين من أمراض القلب والأوعية الدموية في بداية الدراسة. أكمل المشاركون التقييمات الغذائية المتعلقة بما تناوله كلٌ منهم في اليوم السابق لتقدير مدخولهم المعتاد من إجمالي الدهون المشبعة، والدهون المشبعة من الأطعمة المختلفة مثل منتجات الألبان واللحوم. قاموا أيضاً بتعبئة استبيان مفصل عن نمط الحياة وأُخذت منهم عينات من الدم وقياسات الجسم.

قام الباحثون بتتبع المشاركين لمدة 8.5 عام باستخدام معلومات من سجلات المستشفيات والوفيات المرتبطة لمعرفة ما إذا كانوا قد أصيبوا بأمراض القلب والأوعية الدموية. خلال فترة المتابعة حدثت أمراض القلب والأوعية الدموية وأمراض القلب والسكتة الدماغية في 4365 و 3394 و 1041 مشاركًا على التوالي.

لم تكن هناك ارتباطات واضحة بين إجمالي الدهون المشبعة ونتائج أمراض القلب والأوعية الدموية ولكن تناولها الأعلى بنسبة 5 في المئة من اللحوم كان مرتبطًا بنسبة 19 في المئة و 21 في المئة من مخاطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية وأمراض القلب على التوالي.

 

مقالات ذات صلة