5 أبريل 2022

هل يمكن للمرأة الحامل تناول الفطر؟

محررة باب "صحة الأسرة"

محررة باب "صحة الأسرة" في مجلة كل الأسرة

هل يمكن للمرأة الحامل تناول الفطر؟

الفطر، والمعروف أيضاً بالمشروم أو عيش الغراب، عبارة عن أجسام مثمرة للفطريات، وقد تم استخدامه على نطاق واسع عبر تاريخ البشرية للأكل والأغراض الطبية ومع ذلك هناك بعض المخاوف بشأن مخاطر التسمم أو تغيرات الدماغ المرتبطة بتناوله عند النساء الحوامل، لهذا كثير من الناس لديهم تصورات سلبية عنه وخاصة بعض أنواعه.

في التالي شرح للفوائد الغذائية للفطر، تزيل الغموض عن أيها آمن لتناوله أثناء الحمل وتلك التي يجب تجنبها، وبعض النصائح حول تحضيرها وطهيها:

التركيبة الغذائية

في حين أن الفطر منخفض في الدهون الغذائية والسعرات الحرارية إلا أنه غني بفيتامينات B والمعادن ويتميز بخصائصه المضادة للأكسدة والالتهابات، وعلاوة على ذلك فهو يعمل بريبيوتيك (غذاء للبكتيريا النافعة) ما يجعله داعماً لصحة الأمعاء. في المتوسط يوفر نصف كوب (84 جراماً) منه:

  • الكربوهيدرات: 19 جرام
  • البروتين: 2.9 جرام
  • الدهون: 0.4 جرام
  • النياسين: 21% من القيمة اليومية الموصى بها
  • الريبوفلافين: 22% القيمة اليومية
  • السيلينيوم: 27% القيمة اليومية
  • غني بالحديد المفيد للمرأة الحامل

الفطر غني أيضًا بالحديد وهو معدن مهم لتكوين الهيموجلوبين، الذي يساعد على تكوين خلايا الدم الحمراء، وأثناء الحمل يحتاج القلب إلى ضخ المزيد من الدم لنمو الجنين.

تؤدي مستويات الحديد المنخفضة إلى زيادة إمكانية الإصابة بفقر الدم، وقد يساعد تضمين الفطر- النوع الآمن- على تحسين مستويات الحديد لدى المرأة الحامل كما يحتوي على فيتامينD الذي يعزز صحة العظام.

كما يحتوي الفطر أيضاً على كميات كبيرة من فيتامين B الذي يعزز صحة الجلد والأعصاب والهضم تحرير الطاقة من الأطعمة التي نتناولها، وتشمل مكوناته الموجودة في الفطر الريبوفلافين الذي يجعل عظام طفلك قوية ويقوي العضلات ويقلل من التعب الذي يعتبر مشكلة شائعة أثناء الحمل.

هل يمكن للمرأة الحامل تناول الفطر؟

أنواع لا تضر بالحمل

يوفر الفطر العديد من الفوائد الغذائية ويمكن تناوله بأمان أثناء الحمل، وعلى الرغم من اعتباره آمناً بشكل عام للأكل أثناء الحمل، فمن المهم اختيار الأنواع الأكثر أماناً.

1- فطر الطهي

فطر الطهي، مثل الفطر الأبيض وغيره، آمن بشكل عام لتناوله. وأظهرت دراسة أجريت على الفئران الحوامل أن تناول النوع المعروف باسم شيتاكي خفض مستويات الدهون الثلاثية لدى الأم دون التسبب بأي تغييرات في النمو في الجنين، ووجدت دراسة أخرى أجريت على 1162 امرأة من الحوامل أن تناول 100 جرام من الفطر الأبيض يومياً من فترة ما قبل الحمل وحتى بلوغ الحمل 20 أسبوعاً يقلل من ارتفاع ضغط الدم ومخاطر الإصابة بسكري الحمل وتسمم الحمل.

2- الفطر الطبي

الفطر الطبي، مثل شاجا وعرف الأسد وغيرهما، أيضاً آمنة بشكل عام لتناولها، وربما تقلل من نسبة الكوليسترول في الدم، ولها خصائص مضادة للقرحة، وتحسن المناعة بصورة عامة.

هل يمكن للمرأة الحامل تناول الفطر؟

أنواع على المرأة الحامل تجنبها

من الأنواع التي يجب تجنبها وخاصة في فترة الحمل «الفطر السحري» الذي يحتوي على مركب السيلوسيبين، وأيضاً الفطر البري الذي تعد أنواع كثيرة منه سامة وتؤدي معظم حالات التسمم إلى أعراض بالمعدة والأمعاء غالباً ما يتم حلها في غضون 24 ساعة، لكن في بعض الحالات، يجبرك تناول الفطر السام دخول المستشفى. لذلك من الأفضل تناول الفطر المكتوب على ملصقه فطر الطهي ويجب أن يكون من مصادر موثوقة.

نصائح للطهي

غسله جيداً لإزالة الأوساخ: إذا كنت تحضرين الفطر في المنزل ضعيه في وعاء من الماء واغسليه لإزالة الأوساخ لأن الميكروبات الموجودة قد تسبب الأمراض المنقولة بالغذاء. بعد ذلك قومي بتجفيفه.

الطهي الجيد: قد يتسبب تناول الفطر غير المطبوخ بدرجة كاملة بالتهاب الجلد أو التهابات أخرى. بعد ذلك يجب تخزينه بشكل مناسب لتقليل نمو البكتيريا وخطر الإصابة بالأمراض التي تنقلها الأطعمة.

*فطر الطهي آمن للتناول أثناء الحمل بمجرد غسله وطهيه جيداً، وهو يمد الجسم بالعديد من الفوائد الغذائية كما أنه مصدر غني بفيتاميناتB، والمعادن، وربما فيتامينD. فقط عليك تجنب بعض الأنواع بسبب خصائصها السامة أو التي تؤثر في التركيز، وكإجراء احترازي لا تشتري إلا فطر الطهي المذكور ذلك في ملصقه من مصادر طعام موثوقة.

 

مقالات ذات صلة