19 أبريل 2022

3 أسئلة عن رمضان تراود كل امرأة حامل

محررة باب "صحة الأسرة"

محررة باب "صحة الأسرة" في مجلة كل الأسرة

3 أسئلة عن رمضان تراود كل امرأة حامل

تصادف بعض النساء شهر رمضان وهن حوامل إما في الأشهر الأولى أو الوسطى أو الأخيرة وعلى وشك الولادة، وبالطبع يكن في حيرة من أمرهن بشأن الصوم وتدور الكثير من الأسئلة برأسهن، وأكثر ما يكون خوفهن على الجنين خاصة أن ما يحتجنه من العناصر الغذائية يكون أكثر في فترة الحمل. ونستعرض ونوضح هنا بعضاً من هذه الأسئلة.

1- هل الصوم آمن للجنين؟

لا تزال الأبحاث جارية في هذا المجال، ولكن يعود الأمر لتقدير الطبيب إن كانت المرأة تعاني سكري الحمل أو أي مشاكل صحية أخرى تتعلق بها أو بالجنين أو المشيمة، ولتقدير المرأة نفسها إن كانت لا تعاني مشكلة صحية، وهي من يحدد إمكانية تحملها للصوم أو لا.

بالرغم من أن بعض الدراسات تقول إن بعض النساء ممن صمن رمضان ولدن أجنة أصغر حجماً مقارنة بالأخريات، إلا أن دراسات أخرى لم تجد أي اختلافات في المواليد سواء كانت أمهاتهن صائمات في رمضان أثناء الحمل أو غير صائمات.

2- ماذا عن المحاذير الصحية أثناء الصوم؟

يعتبر الحمل وقتاً صعباً بالنسبة لجسمك من حيث العناصر الغذائية والسوائل التي يحتاجها، وإذا كنت صائمة فإن الجفاف أمر يجب الانتباه إليه، خاصة إذا حل شهر رمضان في أيام الصيف الحارة ذات الساعات الطويلة حيث تطول فترة الصوم وتقل فترة الإفطار. ويمكن أن يكون الشعور بالعطش أو لون البول الداكن من العلامات المبكرة للجفاف.

وقد تشمل الأعراض الأخرى الدوخة والصداع والتعب وجفاف الفم وإخراج كميات صغيرة من البول بشكل غير متكرر (أقل من ثلاث أو أربع مرات في اليوم)، وإذا شعرت بالاقتراب من حالة إغماء فعليك أن تفطري بمشروب حلو لتعويض فقدان السكر والسوائل، ووجبة خفيفة مالحة لتعويض فقد الملح، أو تناول شراب فموي كمحلول معالجة الجفاف.

لتقليل خطر الإصابة بالجفاف ابقي في الظل ولا تفرطي في إجهاد نفسك وحاولي شرب الكثير من السوائل بمجرد أن تفطري، وواصلي شرب المياه خلال الليل وحتى وقت السحور، وتذكري أن خلال فترة الحمل قد تزيد كمية السوائل التي تحتاجينها بمقدار كوب أو كوبين إضافيين في اليوم.

ولا تنسي كذلك تناول المكملات الغذائية الموصوفة لك (مثل حامض الفوليك وفيتامينD)، ومن المهم تناول حامض الفوليك أثناء الحمل، وأيضاً عند التخطيط للحمل، لأنه يساعد الجهاز العصبي لطفلك على النمو، أما فيتامينD فالجميع يحتاج له لأنه يساعد على امتصاص الكمية المناسبة من الكالسيوم والفوسفات ولكنه مهم بشكل خاص أثناء الحمل لأنه يساعد على نمو عظام طفلك وأسنانه وكليته وقلبه وجهازه العصبي.

3 أسئلة عن رمضان تراود كل امرأة حامل

3- ما التغذية المناسبة؟

بصورة عاملة عليك تناول نظام غذائي صحي ومتوازن خلال شهر رمضان حتى تحصلين على جميع العناصر الغذائية التي تحتاجينها أنت وطفلك، وكما هي الحال مع أي نظام غذائي متوازن للحمل، اختاري مجموعة من الأطعمة الصحية، بما في ذلك:

  • الأطعمة التي تحرر الطاقة ببطء مثل المعكرونة المصنوعة من القمح الكامل، والخبز المصنوع من القمح الكامل، والحبوب المصنوعة من الشوفان والنخالة، والفاصوليا، والمكسرات غير المملحة، خاصة عند السحور.
  • الأطعمة الغنية بالفيتامينات والمعادن مثل تلك الغنية بالحديد والكالسيوم.
  • الأطعمة الغنية بالبروتينات مثل اللحوم والبيض.

احرصي على شرب الكثير من السوائل، وخاصة الماء، عند الإفطار والسحور والفترة بينهما، لتقليل خطر الإصابة بالجفاف، وما يجب عليك تجنبه:

  • الكافيين، حيث يمكن أن يجعلك تشعرين بمزيد من الجفاف.
  • الأطعمة التي يصعب هضمها.
  • الأطعمة الحامضية أو الدهنية التي يمكن أن تسبب لك الحموضة.
  • الكثير من الأطعمة والمشروبات السكرية لأنها تمنحك دفعة فورية من الطاقة ولكن هذه الطاقة تتبدد سريعاً.
  • أي أطعمة غير آمنة أثناء الحمل.

لتتمكني من مواصلة الصوم احصلي على قسط وافر من الراحة أثناء النهار حيث من المحتمل أن يكون لديك طاقة أقل، وكوني حذرة للغاية إذا صادف صومك رمضان وأنت خلال الأشهر الثلاثة الأخيرة من الحمل لأن هذا هو الوقت الذي تحتاجين فيه عادةً إلى 200 سعرة حرارية إضافية.

 

مقالات ذات صلة