12 مايو 2022

أسباب جفاف فروة الرأس وظهور قشرة الشعر عند الأطفال

محررة باب "صحة الأسرة"

محررة باب "صحة الأسرة" في مجلة كل الأسرة

أسباب جفاف فروة الرأس وظهور قشرة الشعر عند الأطفال

يمكن لأي شخص أن يصاب بجفاف الفروة وظهور القشور حتى الأطفال، ولكن قد يكون من الصعب تحديد سبب جفاف فروة رأس طفلك، إذ ربما تكون مرتبطة بالمشاكل الأساسية للجلد، كالتهاب الجلد الدهني أو الأكزيما، وفي بعض الحالات قد تلاحظين أيضاً أن فروة رأس طفلك أصبحت أكثر جفافاً خلال أوقات معينة من العام، أو بعد استخدام شامبو معين.

فيما يلي الأسباب المحتملة لجفاف فروة الرأس عند الأطفال:

1- طاقية المهد

ترتبط إحدى أكثر الحالات شيوعاً عند الأطفال بحالة تسمى طاقية المهد، وتسمى أيضاً التهاب الجلد الدهني الطفولي، وتتسبب في ظهور بقع دهنية سميكة على فروة الرأس والتي يتراوح لونها ما بين الأبيض إلى الأصفر.

إذا كان لدى طفلك لديه طاقية المهد فقد يكون لديه أيضاً هذه البقع في مناطق دهنية أخرى من الجسم، مثل الإبطين والفخذ والأذنين.

وعلى الرغم من أن السبب الدقيق غير معروف يُعتقد أنها تعود إلى مجموعة من العوامل الجينية والبيئية، كما تحدث أحياناً بسبب فرط نمو فطريات الملاسيزية في الزهم (الزيت) تحت الجلد. وهي ليست معدية ولا تسبب إزعاجاً لطفلك.

2- قشور الرأس

يمكن أن يتسبب جفاف الفروة أيضاً في القشور، وعلى عكس المظهر الأكثر شيوعاً لطاقية المهد تكون قشرة الرأس بيضاء وجافة ومسببة للحكة في بعض الأحيان، وقد تكون وراثية.
إذا كانت بشرتك جافة فقد تكون بشرة طفلك جافة أيضاً.

لا يسبب الإفراط في غسل راس طفلك في ظهور هذه القشور ولكن إذا كان يعاني من هذه الحالة فقد يتعين عليك التقليل من غسل راسه بالشامبو لمنع تفاقم الجفاف.

يمكن أن يؤدي الطقس البارد والرطوبة المنخفضة أيضاً إلى زيادتها. يمكن أن تتسبب الحساسية كذلك في إصابة طفلك بفروة رأس جافة، على الرغم من أن هذا أقل شيوعاً، إذا كان جفافها مصحوباً بطفح جلدي أحمر اللون مثير للحكة فقد تكون الحساسية هي السبب.

3- الاكزيما

تشير الأكزيما إلى عدد من الحالات التي تسبب الجلد الملتهب والاحمرار والحكة، وأكثر أنواعها شيوعاً عند الأطفال هو التهاب الجلد الدهني، والذي يحدث في الغالب بعد عمر 3 أشهر. مع التهاب الجلد التأتبي قد تلاحظين أن الإكزيما لا تقتصر على فروة الرأس فقط بل تظهر في مناطق أخرى من الجسم، خاصة على الوجه.

4- مسببات خارجية

قد تساهم كذلك عوامل الطقس والبيئة ونمط الحياة ومنتجات العناية الشخصية في الأسباب الكامنة وراء جفاف فروة الرأس عند الأطفال. الاحتمالات تشمل: الطقس بارد - انخفاض نسبة الرطوبة - السخونة الزائدة والتعرق من درجات الحرارة الدافئة أو التعرض للشمس - شامبوهات الأطفال ومنتجات العناية الشخصية الأخرى التي تحتوي على روائح أو كحول – المنظفات - مسببات الحساسية مثل وبر الحيوانات.

أسباب جفاف فروة الرأس وظهور قشرة الشعر عند الأطفال

كيف نعالج جفاف فروة الرأس؟

جدولة غسل الشعر

يفيد غسل شعر طفلك بالشامبو في إزالة الأوساخ والزيوت من خصلاته وأيضاً في إزالة الأوساخ الزائدة والزيوت من فروة رأسه. ومع ذلك يمكن أن يختلف عدد مرات غسل فروة رأس طفلك بالشامبو بناءً على حالته. بالنسبة لطاقية المهد يمكن أن يساعد الغسل بالشامبو يومياً في إزالة الزيت وتليين القشرة ولكن في حالة الأسباب الأخرى لفروة الرأس الجافة الأفضل غسل الشعر بالشامبو كل يومين لتجنب الجفاف الزائد.

استخدام شامبو طبي

إذا لم يساعد غسل الشعر بالشامبو كل يومين أو ثلاث، فقد يكون من الأفضل استخدام شامبو طبي مخصص للأطفال، وفي حالة القشرة والاكزيما اختيار النوع المضاد للقشرة المحتوي على الزنك بيريثيون أو كبريتيد السيلينيوم.

الزيوت المعدنية وزيت الزيتون

يُعتقد أن الزيت المعدني يساعد في تخفيف القشرة العالقة المتروكة على فروة الرأس ويساعد في تقليل أعراض طاقية المهد. دلكي الزيت بلطف على فروة رأس طفلك قبل غسله بالشامبو، و لفوائد إضافية مرري المشط على الفروة لتفكيك القشرة، واتركي الزيت لبضع دقائق قبل شطفه. يمكنك استخدام نفس الطريقة ولكن مع زيت الزيتون.

في حين أن فروة الرأس الجافة قد تكون أكثر جفافاً بشكل ملحوظ مع وجود قشور بيضاء اللون، تميل طاقية المهد إلى التسبب في قشور أكثر دهنية ويميل لونها إلى اللون الأصفر أو الأحمر.

وتعتبر فروة الرأس الجافة عموماً حالة طبيعية عند الأطفال ويمكن علاجها في المنزل غالباً، ولكن إذا لم تتحسن حالة طفلك بعد أسبوعين من العلاج أو إذا ساءت الأعراض فاستشيري طبيب الأطفال.

يعتمد منع جفاف فروة الرأس عند الأطفال في النهاية على السبب الأساسي ويمكنك تجربة التدابير الوقائية والتي منها غسل شعر الطفل وتجفيفه بانتظام باستخدام الماء الفاتر، وتمشيطه برفق كل يوم، واستخدام الشامبو والمستحضرات الخالية من العطر، وتجنب أي مسببات للحساسية كوبر الحيوانات، وإبقاء الطفل في منطقة تعتدل فيها درجة الحرارة والرطوبة.

اقرأ أيضًا: 6 عادات مهمة تحمي طفلك من المشاكل الصحية

هل يعاني طفلك من مشكلة قشرة الرأس؟

 

مقالات ذات صلة