15 نوفمبر 2022

هل الكريمات الواقية من الشمس تحمينا حقًا من أشعة الشمس الضارة؟

فريق كل الأسرة

فريق كل الأسرة

هل الكريمات الواقية من الشمس تحمينا حقًا من أشعة الشمس الضارة؟

يوضح الخبراء في عيادة تجميل رويال دبي أهمية استخدم الواقي الشمسي الفعال لمنع الشيخوخة المبكرة للجلد والاصابة بسرطان الجلد:

هل مستحضرات الوقاية من الشمس هي مجرد استثمار تجميلي عصري أم أنها ضرورية لحماية نفسك من حرارة الصيف؟

ولكن السؤال الجوهري هنا، هل تقوم مستحضرات الواقية من الشمس فعلاً بما تهدف إليه في الأساس، أي: تحمينا من أشعة الشمس الضارة، أم أنها أمر مبالغ فيه؟

يتفق أطباء الأمراض الجلدية على مستوى العالم على أنه يجب على كل فرد وضع واقي شمسي جيد، ليس فقط لحماية نفسه من الحرارة، ولكن أيضًا لتقليل علامات الشيخوخة الواضحة وتجنب الإصابة بسرطان الجلد. ينصح أطباء الأمراض الجلدية بضرورة استخدام واقي شمسي جيد لضمان الحماية من التعرض لأشعة الشمس.

هل يمكن للواقي من الشمس أن يساعد حقًا؟ يقول الخبراء إن أفضل طريقة لتجنب حروق الشمس والتعرض لأشعة الشمس هي وضع واقي شمسي فعال. إذن بماذا تفيد مستحضرات الوقاية من الشمس؟

توضح الدكتورة منى رجب محمد المليجي، أخصائية الأمراض الجلدية في عيادة التجميل الملكية بدبي: "في دولة الإمارات ومنطقة الخليج، يجب على الجميع استخدام كريم واقي من الشمس لمنع تلف الجلد". وتتابع: "الأشعة فوق البنفسجية للشمس - كلاهما من الصنف A و B - لها تأثير ضار على الجلد. بينما يمكن أن تسبب الأشعة فوق البنفسجية الطويلة شيخوخة مبكرة مع تلف سطح الجلد، يمكن أن تسبب الأشعة فوق البنفسجية باء حروق الشمس العميقة والآفات على الجلد التي يمكن أن تتحول إلى خبيثة. يجب على الأشخاص استخدام واقي من الشمس كل ساعتين إلى ثلاث ساعات واستخدام كريم كافٍ لتغطية كامل سطح الوجه وأجزاء الجسم الأخرى التي تتعرض لأشعة الشمس".

وأفادت الدكتورة المليجي إنها لاحظت بوضوح اختلافًا في جودة نسيج الجلد لدى المرضى الذين لا يستخدمون واقي الشمس عن أولئك الذين يستخدمونها: "عندما أعاين المرضى أستطيع بكل وضوح رؤية اختلافًا واضحًا في عملية شيخوخة الجلد لدى أولئك الذين لا يستخدمون واقي الشمس، إذ يظهر على جلدهم تجاعيد وتصبغ أكثر. يحدث الضرر فوق البنفسجي أيضًا بشكل أكبر لدى النساء القوقازيات ذوات البشرة الشاحبة، فالجلد الشاحب يحتوي على كمية أقل من الميلاتونين وهو عرضة للتعرض لأشعة الشمس. تتسبب بعض هؤلاء النساء أيضًا في مزيد من الضرر الناتج عن أشعة الشمس باستخدام أسرّة التسمير للحصول على سمرة مثالية". وحذرت: "في هذا الجزء من العالم، تعتبر كريمات الوقاية من أشعة الشمس ضرورية للغاية ويوصى بها لمنع التعرض لأشعة الشمس التي يمكن أن تؤدي إلى الشيخوخة المبكرة والأضرار الناجمة عن فوق البنفسجية التي تؤدي إلى الإصابة بسرطان الجلد".

كيف تعمل كريمات الوقاية من أشعة الشمس؟

أوضحت الدكتورة فيونا كاسلين، أخصائية طب الأسرة وعلم الجمال ومكافحة الشيخوخة في عيادة ديرماليز في دبي، كيفية عمل واقي الشمس: "هناك مكونان لمعظم كريمات الوقاية من أشعة الشمس. أحدهما عبارة عن كتلة مادية تستخدم مركبات غير عضوية مثل أكسيد الزنك وأكسيد التيتانيوم والتي تعمل على عكس أشعة الشمس. والنوع الآخر من واقي الشمس يحتوي على مركبات كيميائية عضوية مثل الأوكسي بنزون أو البنزوفينون التي تمتص أشعة UVA و UVB، وتحولها إلى حرارة تنطلق من سطح الجلد دون أن يمتصها الجسم".

ماذا يحتوي الواقي من الشمس لمنع التعرض لأشعة الشمس؟

من جانبها كشفت الدكتورة منى: "قد تكون هاتان الوظيفتان في كريمين منفصلين أو مدمجين في كريم واحد. فائدة كريم الوقاية من الشمس الفيزيائية هي أنه يمكن الخروج فورًا بعد وضعه. له تأثير جانبي ضئيل للغاية، باستثناء أنه لا يمتصه الجلد بشكل صحيح ويتجلى كطبقة بيضاء سميكة على سطح الجلد".
وعلى الصعيد نفسه، شرحت الدكتورة فيونا طريقة الاستخدام ، حيث وضحت بأنه في حالة استخدام واقي الشمس المركب العضوي يحتاج الفرد إلى الانتظار لمدة 30 دقيقة على الأقل قبل التعرض للشمس لما له من تأثير قصير المدى على حجب الأشعة فوق البنفسجية التي يمكن أن تدمر الطبقة العليا من البشرة مثل: الكولاجين الذي بدوره سيحفز الشيخوخة المبكرة. وعلى المدى الطويل، يعتبر هذا الواقي من الشمس ضروريًا لحماية الضرر الأعمق الذي تسببه الحروق الفرعية والأكسدة والآفات الجلدية التي يمكن أن تؤدي إلى الإصابة بالسرطان.

ما هو عامل الحماية من الشمس (SPF)؟

يمكن أن يتراوح عامل الحماية من الشمس (SPF) في هذه الكريمات من 15 إلى 100 وهذا هو معايرة المناسب. وأوضحت الدكتورة فيونا: "لا يوجد واقي من الشمس فعال بنسبة 100% في منع الضرر الناتج عن التعرض لأشعة الشمس. SPF هو حساب حول مدة وكثافة الحماية من أشعة الشمس التي يمكن أن يوفرها الكريم عند وضعه لمره واحدة. على سبيل المثال: سيوفر SPF 15 حماية بنسبة 93% و SPF 30 حوالي 97% حماية، بينما يوفر SPF 50 و 100 حماية تصل إلى 98 أو 99%. لذلك، الطريقة التي يتم بها وضع الصيغة هي: يتم مضاعفة قوة SPF في 10. على سبيل المثال: يوفر SPF 15 حماية لمدة تصل إلى 150 دقيقة (10x15) عند الوضع لمرة واحدة، بينما يوفر كريم SPF 30 الحماية لـ 300 دقيقة (10x30) في المرة الواحدة".

وقد أكدت كلا من الدكتورة فيونا والدكتور منى على الحاجة إلى استخدام كريم الوقاية من الشمس بشكل متكرر. هناك حاجة لوضع الكريم بسخاء كل ساعتين إلى ثلاث ساعات، إذا كان الشخص يعمل في الهواء الطلق، من أجل ضمان تغطية مناسبة، كما أن أولئك الذين لديهم بشرة شاحبة يحتاجون إلى أن يضعوا الواقي من الشمس بصورة أكثر تواترًا وانتظامًا. وقالت الدكتورة فيونا: "تتطلب البشرة الشاحبة ذات الإنتاج الأقل من الميلاتونين استخدامًا منتظمًا وأكثر سخاءً لأن نقص الميلاتونين يعني إمكانية أكبر لاختراق أعمق لأشعة UVA و UVB ، مما يؤدي إلى حروق الشمس وتدمير الكولاجين".

الخوف من سرطان الجلد

وفقًا لأطباء الأمراض الجلدية، فإن أكثر من 90% من سرطانات الجلد ناتجة عن التعرض المفرط للشمس. وتوضح منظمة الصحة العالمية أن الارتفاع في حالات الإصابة بسرطان الجلد غير الميلانيني وسرطان الجلد يكون نتيجة التعرض لأشعة الشمس.

تقدر منظمة الصحة العالمية أن ما بين 2-3 مليون حالة جديدة من سرطان الجلد غير الميلانيني و 132000 حالة من سرطان الجلد تحدث على مستوى العالم كل عام. وفقًا لإحصائيات مؤسسة سرطان الجلد، فإن واحدًا من كل ثلاثة أنواع من السرطانات التي يتم تشخيصها هو سرطان الجلد.

استنزاف ثقب الأوزون

وتعزو منظمة الصحة العالمية ذلك إلى استنفاد طبقة الأوزون. لقد أصبح المرشح الواقي العلوي في الغلاف الجوي ضعيفًا مما أدى إلى سهولة التعرض للأشعة فوق البنفسجية (UVA و UVB) في الغلاف الجوي. كما تستمر الأرض في فقدان المزيد من طبقتها الواقية. وتشير التقديرات إلى أن انخفاضًا بنسبة 10% في مستويات الأوزون سيؤدي إلى 300 ألف حالة إضافية من غير الورم الميلانيني و 4500 حالة سرطان الجلد.

لمحة سريعة:

ما الذي تبحث عنه في واقي الشمس؟

  • تحقق من المكونات لتحديد ما إذا كان واقي شمسي مادي، أو واقي شمسي كيميائي أو مزيج من الاثنين معًا.
  • تحقق من قوة SPF. للحصول على أقصى قدر من الحماية، يُنصح باستخدام كريم بمعامل حماية من الشمس (SPF) بين 50-100 في هذه المنطقة.
  • اقرأ طريقة وضعه بعناية لفهم مدى تكرار الاستخدام في الخارج والفترة الزمنية اللازمة بعد وضع الكريم، قبل الخروج إلى الشمس حتى يكون فعالاً.

افعل ولا تفعل لتجنب التعرض لأشعة الشمس:

  • استخدم دائمًا تركيبة جيدة من الواقي الشمسي العضوي وغير العضوي، مع عامل حماية من الشمس لا يقل عن 50 في هذه المنطقة.
  • لا تخرج من منزلك أبدًا دون استخدام واقي الشمس الفعال قبل 30 دقيقة على الأقل من التعرض للشمس.
  • لا يوجد كريم واقي من الشمس يوفر حماية كاملة. لذا تأكد من استخدام مظلة أو غطاء، حتى بعد وضع واقي الشمس أثناء الخروج.
  • كل شخص بدءًا من سن ستة أشهر، يحتاج إلى واقي من الشمس.
  • يجب على الأفراد التأكد من حصولهم على كمية كافية من الماء قبل الخروج من المنزل، وكذلك وضع واقي من الشمس على الأقل كل 2-3 ساعات إذا ظلوا في الشمس لفترات طويلة.
  • تجنب الاستخدام المفرط لأسرة التسمير لأن السمرة الاصطناعية يمكن أن تسبب أيضًا أضرارًا ناجمة عن الأشعة فوق البنفسجية وتحفز الشيخوخة المبكرة للجلد أو الآفات الجلدية.
  • اذهب لفحص الجلد بشكل دوري للوقاية من حروق الشمس العميقة أو الآفات التي قد تتحول إلى سرطانية.

للحصول على بشرة نضرة ساحرة وجذابة لا تترددوا في زيارة عيادة تجميل رويال دبي

للاتصال والتواصل:

الهاتف: 825 800
البريد الالكتروني: info@tajmeel.ae
الموقع الالكتروني: www.tajmeel.ae

 

مقالات ذات صلة