6 فبراير 2024

كيف يمكن أن يتسبب مكياج عينيك بإصابتك بعدوى أو العمى؟

محررة ومترجمة متعاونة

محررة ومترجمة متعاونة

كيف يمكن أن يتسبب مكياج عينيك بإصابتك بعدوى أو العمى؟

بعد ليلة طويلة من السهر بصحبة الزوج، أو الأهل، أو الأصدقاء، يمكن أن يجثم النوم عليك فتتوجهي مباشرة إلى الفراش من دون إزالة مكياجك. ووفقاً لدراسة أجرتها شركة Vision Express البريطانية فإن واحدة بين عشر نساء يفعلن هذا، ولكن لو عرفن مدى خطورة ترك المكياج على العينين أثناء النوم، لشعرن بالندم الشديد.

يقول الخبراء إن ترك مستحضرات التجميل التي تحتوي على مواد كيميائية، وأصباغ، وشمع، يمكن أن يسبب ضرراً خطراً لسطح عينيك، والجلد المحيط بهما. ومع ازدياد صعوبة إزالة تركيبات مكياج العيون الجديدة طويلة الأمد، فإنها يمكن أن تتراكم بمرور الوقت، وتلحق الضرر ببصرنا، وحتى بصحتنا العامة.

هذا ليس كل شيء، فالطريقة التي تضعين بها مكياجك وعادات نظافتك، قد تعرّضك للأذى أيضاً.. ونستعرض في ما يلي شرحاً لمجموعة من خبراء العيون حول متى يمكن أن يصبح مكياج العيون خطراً، وربما يؤدي إلى العمى.

1- عدم إزالة المكياج

كيف يمكن أن يتسبب مكياج عينيك بإصابتك بعدوى أو العمى؟

الدمامل

قد تكونين مستعدة للنوم بمجرد استلقائك على السرير.. مع المكياج. ولكن أثناء دخولك في مرحلة النوم، تصبح البكتيريا التي تعيش على طول حواف عينيك مشغولة. كيف؟ عندما تكون على تماس مع الأصباغ والجزيئات الصلبة في المكياج، إضافة إلى الرطوبة في عينيك، تبدأ البكتريا بالنمو، ويمكنها بعد ذلك إصابة البُصيلات، أو المسام الموجودة في قاعدة رموشك، ويمكن أن يؤدي ذلك إلى ظهور كتل، أو بقع مؤلمة مملوءة بالقيح، تسمّى دمل الجفن.

إذا حدث ذلك، فإضافة إلى تخصيص وقت لإزالة مكياج العين، يوصي الخبراء بوضع كمادة دافئة لتخفيف الانسداد في البُصيلة حتى تزول.

البردة (الكالازيون)

عدم إزالة مُحدّد العيون والماسكارا بشكل صحيح قبل النوم، يمكن أن تؤدي أيضاً إلى حدوث مشاكل صحية أخرى. إذ يمكن أن تصبح غدد المايبوميان مسدودة، وهي عبارة عن فتحات صغيرة على طول الحواف العلوية والسفلية، تفرز الزيوت لتليين عينيك ومنع جفافهما. إذا حدث هذا، فإنه سيمنع تدفق السائل إلى سطح العين، ما يجعل الجفون تنتفخ.

ومع مرور الوقت، إذا تُركت من دون علاج، يمكن أن تتصلب لتصبح كتلاً تسمّى البردة (أو الكالازيون)، تجعل من الصعب الرؤية، كما يمكنها أيضاً الضغط على مقلة العين فتجعل الرؤية ضبابية.

كما هو الحال مع دمل العين، ينصح الخبراء بإزالة مكياج العين بعناية أكبر، ووضع كمّادة دافئة لفتح الغدة المسدودة.

التهاب الجلد

يبلغ سُمك الجلد الموجود على جفونك أقل من 1 مم، وهو أنحف جلد في جسمك، للسماح لأشعة الشمس بالدخول إلى عينيك لإيقاظك في الصباح. لكن حقيقة أن جلد الجفن حساس للغاية تجعله أيضاً عرضة للالتهاب.

وإذا لم تتم إزالة ظلال العيون بشكل صحيح، يمكن أن تبدأ المكوّنات بالتراكم، ما يؤدي إلى تهيّج الجلد، وإثارة ردّ فعل تحسّسي، أو الإصابة بالتهاب الجلد.

علاوة على ذلك، يمكن أن يؤدي مكياج العيون أيضاً إلى إدخال المزيد من البكتيريا إلى الجفون، ما يجعل التهاب الجلد أسوأ، ويسبب التورّم، والتقشر.

وإذا احتدم المرض، استخدمي الماء ومنظفاً لطيفاً (مثل شامبو الأطفال)، لتنظيف جفونك، وإزالة القشور يومياً. احذري من ظلال العيون الخضراء، أو الزرقاء، أو اللامعة أيضاً، فقد تحتوي على النيكل أو الكوبالت، والتي يمكن أن تؤدي أيضاً إلى تهيّج الجفن، وابحثي عن تركيبات مضادة للحساسية، والتي تم تصميمها لتسبب تهيّجاً أقل.

كيف يمكن أن يتسبب مكياج عينيك بإصابتك بعدوى أو العمى؟

خدوش ورق الصنفرة

إذا لم تقومي بإزالة الماسكارا، فقد تنحصر الجزيئات تحت الملتحمة، وهو الغشاء الشفاف الذي يغطي الجزء الداخلي من جفونك، ما يؤدي إلى تهيّجها. وبمرور الوقت، يمكن أن تتصلب وتلتصق، ما يتسبب بظهور بقع داكنة غائمة على الجفون الداخلية، وهذا ما يسمّى بترسب الماسكارا تحت الملتحمة.

تم وصف هذه الحالة في تقرير نشر في عام 2017، حيث ذهبت امرأة تبلغ من العمر 50 عاماً إلى الأطباء بسبب «إحساس مزمن بجسم غريب في كلتا عينيها»، والذي قالت إنه يشبه الرمال. ظهرت في الصور الشعاعية عشرات البقع السوداء في جفنيها بسبب تصلب الماسكارا. وكتب الأطباء: «لقد اعترفت بأنها استخدمت الماسكارا بكثافة على رموشها على مدى أكثر من 25 عاماً، من دون إزالة كافية».

إن وضع كمية كبيرة من خافي العيوب تحت العين يمكن أن يؤدي أيضاً إلى تجمعه في الجلد تحت عينيك، ما يقطع الطبقة الرطبة، ويجعل الرؤية غائمة.

كيف يمكن أن يتسبب مكياج عينيك بإصابتك بعدوى أو العمى؟

2- الرموش الصناعية

عيون جافة

يمكن أن تتداخل المواد الكيميائية والمواد الحافظة الموجودة في مكياج العيون، مع تركيبة الغشاء الدمعي الذي يحافظ على رطوبة العين حتى نتمكن من الرؤية بوضوح. ونتيجة لذلك، يمكن أن تجف عيناك بسرعة أكبر، ما يثير لديك الحكّة، واحتقان الدم في العين.

يقول الأطباء إن هذا أمر شائع بشكل خاص عند استخدام محدد العيون داخل خط الرموش، المعروف باسم خط الماء، والذي يمكن أن يسدّ فتحات غدد «المايبوميان».

وعلى الرغم من أن ربط الرموش الصناعية قد يمنحك بضعة ملّيمترات إضافية في الطول، إلا أنها يمكن أن تساهم أيضاً في جفاف العين. فوفقاً لدراسة أجريت عام 2015 في معهد جورجيا للتكنولوجيا، فإن الرموش الطويلة بشكل غير طبيعي تخلق تأثير «نفق الرياح»، حيث توجه المزيد من الهواء إلى سطح العين، وتجفف العينين بسرعة أكبر.

تضرّر الرموش

يؤكد الأطباء أن الرموش الصناعية، سواء كانت رموشاً شريطية، أو وصلات يتم وضعها في صالونات التجميل، يمكن أن تدمّر رموشك الحقيقية. فالرموش الأطول والأسمك تكون أثقل، والتعامل معها وإزالتها بشكل غير صحيح يمكن أن يؤدي إلى فقدان رموشك الطبيعية. علاوة على ذلك، فإن الصمغ يمكن أن يؤدي إلى ردود فعل تحسّسية، كما ستكونين معرضة لخطر إصابات العين إذا خدشت الرموش عينيك.

3- التطبيق الضعيف أو غير النظيف لمكياج العيون

قرنيات مخدوشة

الإصابات الأكثر شيوعاً وإيلاماً للعيون هي خدوش القرنية، الطبقة الخارجية الشفافة للعين. يمكن أن تتعرض للخدش إذا انزلق ظفرك أثناء وضع الماسكارا، أو محدد العيون. كما أن الجسيمات الصلبة من ظلال العيون اللامعة يمكن أن تسقط في عينك، أو تلتصق، أو تخدش قرنيتك، ما قد يسبب ألماً شديداً لمدة 24 إلى 48 ساعة حتى يبدأ الخدش بالشفاء.

ويشير الأطباء إلى أن القرنية المخدوشة يمكن أن تسبب ألماً حاداً، وسيلان الدموع في العينين، وعدم وضوح الرؤية. ومن المهم طلب العلاج على الفور لتجنّب انتشار العدوى، أو تلف بصرك.

علاوة على ذلك، إذا كان مكياجك ملوثاً بالبكتيريا، فقد يصاب الخدش أيضاً بالعدوى، وهي حالة تعرف باسم التهاب القرنية، والتي قد تحتاج إلى قطرات مضاد حيوي للعين. وإذا لم يتم علاج هذه الالتهابات على الفور، يمكن أن تشجع على نمو الأوعية الدموية في القرنية، ما يؤدي إلى ظهور نُدب، كما يمكن أن يؤدي التهاب القرنية غير المعالَج إلى احتمال العمى.

ولتقليل خطر خدش قرنيتك، تجنّبي وضع مكياجك على عجل، وبالتأكيد ليس أثناء الحركة، حتى تكون يداك ثابتتين.

كيف يمكن أن يتسبب مكياج عينيك بإصابتك بعدوى أو العمى؟

التهاب الملتحمة

تحبّ البكتيريا البقاء على فرش المكياج. ومع ذلك، فقد وجدت دراسة حديثة أجريت في بريطانيا، أن واحدة من كل 10 بريطانيات اعترفت بعدم تنظيف أدوات وضع الماكياج بشكل كافٍ، على الرغم من أن الأبحاث وجدت أنها يمكن أن تتلوث ببكتيريا المكورات العنقودية الذهبية، التي تسبب التهاب الملتحمة، أو العين الوردية، يحدث هذا عندما تتورم الأوعية الدموية الصغيرة الموجودة على السطح الشفاف للعين، وتتهيج بسبب البكتيريا، ما يجعلها تبدو حمراء، ومملوءة بالدم.

لذلك من الضروري عدم مشاركة فرش المكياج، والتخلص من المكياج عندما ينتهي تاريخ صلاحيته. فحالما تفتحي مكياج العيون، تتسلل إليه الرطوبة، وتنمو البكتيريا بمجرد تعرّضه للهواء. وبمرور الوقت، تتوقف المواد الحافظة التي تحتوي عليه عن عملها في إبعاد البكتيريا.

لذلك، التزمي بماسكارا واحدة، أو كُحل سائل واحد في كل مرة، وتخلصي منها عندما يحين تاريخ انتهاء الصلاحية. لا تضيفي الماء أبداً لمحاولة إحياء الماسكارا، أو مُحدد العيون الجاف أيضاً.

4- المواد الكيميائية في المكياج

العقم أو السرطان

عندما تقومين بوضع مكياج عينيك لقضاء ليلة رائعة، ربما لا تتوقفين قليلاً للتفكير في نوعية المواد التي تضعينها على هذا العضو الحساس من الجسم، على الرغم من أن مستحضرات تجميل العيون معدّة من مواد كيميائية، ومصممة للبقاء في مكانها.

أحد المكونات التي تساعد هذه المنتجات على الاستمرار والبقاء مقاومة للماء هي مجموعة من المواد المعروفة بـPFAS، وتسمى هذه المواد أيضا «المواد الكيميائية إلى الأبد» لأنها لا تتحلل، ومع مرور الوقت تتراكم في جسم الإنسان، وقد ربطتها بعض الدراسات بمشاكل صحية متنوعة، مثل اضطراب الهرمونات، والتغيرات في الدورة الشهرية، والعقم، وسرطان الثدي.

يقول البحث الذي أجراه الدكتور كيم هارلي، المدير المساعد لمركز جامعة كاليفورنيا في بيركلي للأبحاث البيئية، إن الفتيات المراهقات قد يتعرضن بشكل خاص لخطر التعرض لهذه المواد الكيميائية المسببة لاختلال الهرمونات عن طريق مكياج العيون.

وعلى الرغم من أنه من المفترض أن يتم التخلص التدريجي من مستحضرات التجميل التي تحتوي على هذه المواد الكيميائية في المملكة المتحدة، فقد وجد تحقيق أجرته «بي بي سي نيوز» في يناير من عام 2023، أن هناك العشرات من المنتجات التي لا تزال تحتوي على هذه المواد معروضة للبيع في المملكة المتحدة.

اقرئي أيضاً: نصائح تطبيق مكياج العيون مع النظارة الطبية لإطلالة مثالية خالية من الأخطاء

 

مقالات ذات صلة