16 أبريل 2024

قد يؤدي إلى أعراض السكتة الدماغية.. متى يكون استخدام مسدس التدليك على رقبتك خطراً؟

محررة ومترجمة متعاونة

محررة ومترجمة متعاونة

قد يؤدي إلى أعراض السكتة الدماغية.. متى يكون استخدام مسدس التدليك على رقبتك خطراً؟

تعتبر مسدسات التدليك حلاً سهلاً للتخلص من الأوجاع والآلام. ولكن هل هي آمنة للاستخدام على رقبتك؟

في أحد مقاطع TikTok التي انتشرت على نطاق واسع، نشرت سيدة مقطع فيديو تحث الناس فيه على عدم استخدام مسدسات التدليك للتخلص من آلام الرقبة. وقالت إنه بعد استيقاظها وشعورها بتشنج في رقبتها، كانت تستخدم مسدس تدليك كل نصف ساعة تقريباً، على رقبتها، وكتفيها، وظهرها، و«تحت جمجمتها».

وبحلول صباح اليوم التالي، شعرت بألم أكبر بعد استخدام مسدس التدليك، حتى أنها وجدت كتلة جديدة في جانب رقبتها.

وأوضحت هذه السيدة «لقد خرجت للتوّ من عيادة الطبيب، وقال لي طبيبي: لا تتعودي على استخدام مسدس تدليك على رقبتك. إذ من الممكن أن يوقف تدفق الدم إلى دماغك».

على ما يبدو، أخبر الطبيب هذه السيدة أن بعض مرضاه الآخرين ممن استخدموا مسدس التدليك على رقابهم انتهى بهم الأمر إلى التعرّض لسكتات دماغية.

قد يؤدي إلى أعراض السكتة الدماغية.. متى يكون استخدام مسدس التدليك على رقبتك خطراً؟

هل استخدام مسدس التدليك على رقبتك خطر حقاً؟

يقول الخبراء إن المشكلات نادرة، ولكنها ممكنة.

يبيّن جاستن نيرا، دكتوراه في الطب، وجرّاح العمود الفقري العصبي في عيادة بنيويورك «إذا كنت تستخدمه مباشرة في قاعدة جمجمتك، فهذا ليس مثالياً. فمسدسات التدليك مخصصة للجزء الخلفي، وقاعدة رقبتك حيث يوجد كتفاك، وليس في المقدمة، أو الجانبين، أو قاعدة الجمجمة».

إليك ما قاله الخبراء حول استخدام هذه الأجهزة على رقبتك، حيث يوصون عموماً، باستخدام مسدس تدليك على جسمك، ويقدّمون نصائح حول كيفية تخفيف آلام الرقبة بأمان.

كيف تستخدم مسدس التدليك بشكل صحيح؟

سواء كان سبب آلام الرقبة التقنية أو وضعية سيئة، أو أي شيء آخر تماماً، فإن آلام الرقبة هي واحدة من أكثر المشكلات العضلية الهيكلية شيوعاً التي يواجهها الناس في وقتنا الراهن. ومع توفر مسدسات التدليك وسهولة استخدامها، فقد تبدو كأنها علاجات شائعة لهذه المشكلات. المكان الذي تريد استخدامها عليه هو عضلاتك، هذا ما تم تصميمه للقيام به، وهو تخفيف التوتر في العضلات.

وأظهرت الأبحاث أن مسدسات التدليك هذه يمكن أن تحسّن المرونة إلى حد ما، وتقلل من التيبّس، وتحسّن نطاق الحركة على المدى القصير.

ويوضح ريان كرزيزانوفيتش، أستاذ مشارك إكلينيكي، ومدير برنامج ماجستير العلوم في برنامج التدريب الرياضي في جامعة هارفارد «إذا بقيت على العضلات، بخاصة في الجزء الخلفي من رقبتك، فسيكون استخدامها أكثر أماناً».

قد يؤدي إلى أعراض السكتة الدماغية.. متى يكون استخدام مسدس التدليك على رقبتك خطراً؟

مخاطر مسدس التدليك

في حالات نادرة، يمكن أن تكون مسدسات التدليك خطرة.

وعلى الرغم من أنها آمنة بشكل عام، إلا أن الابتعاد عن عضلاتك، أو استخدام جهاز التدليك بشكل متكرر يمكن أن يسبّبا مشاكل.

ويبيّن الخبراء أنه إذا كان الشخص يعاني آلاماً مزعجة في الرقبة، فقد يميل إلى استخدام مسدس التدليك بشكل متكرر. ولكن هذا الفعل يفتح الباب أمام احتمال حدوث كدمات، أو تورم، أو «صدمة عامة للأنسجة الرّخوة»، على حدّ قولهم. ويضيفون أنه في أي وقت نمارس فيه ضغطاً كبيراً على بشرتنا لفترة طويلة، يمكن أن نتعرض لإصابة في الأنسجة الموضعية.

ولكن هناك أيضاً احتمال حدوث إصابات أكثر خطورة، كما يبيّن الخبراء، فأنت لا تريد استخدام العلاج الإيقاعي (مسدس التدليك) على الشريان. فإذا استخدمته على الرقبة، هناك قلق بشأن تدفق الدم إلى الدماغ، إذ من الناحية النظرية، يمكن لهذه الضربات المتتالية أن تحرم الدماغ مؤقتاً، من تدفق الدم، ما يسبب سكتة دماغية صغيرة، أو أعراضاً تشبه السكتة الدماغية.

ويقول الخبراء إن الجزء الأمامي من الرقبة، على جانبي الحلق، هو المكان الذي تقع فيه الشرايين السباتية والأوردة الوداجية، وهذه المناطق «حساسة» بشكل خاص، وقد يكون الضغط عليها خطراً. على سبيل المثال، الضغط على الوريد الوداجي يمكن أن يجعل من الصعب وصول الدم إلى القلب.

وهناك طرق أخرى يمكن أن تسبب بها مسدسات التدليك مشاكل محتملة، أو إصابة لهذه الأوردة المهمة، خاصة مع تقدم الناس في السّن، حيث يمكن أن تتطور لديهم الترسبات في هذه الشرايين، والتي ترتبط بارتفاع ضغط الدم والكوليسترول. والضربات على هذه الشرايين السباتية يمكن أن تؤدي إلى إزاحة الترسبات من مكانها، والتي يمكن أن تصل إلى دماغك وتسبب السكتات الدماغية.

ويشير الخبراء إلى أن شيئاً مشابها يمكن أن يحدث مع جلطات الدم، فالضغط طويل الأمد على الشريان السباتي يمكن أن يؤدي إلى تعليق تدفق الدم، أو تكوين جلطات دموية. وإذا ما طوّر شخص بالفعل، بعض التجلطات في الشريان السباتي، فإن تحريكها بشيء، مثل مسدس التدليك، يمكن أن يرسلها إلى الدماغ.

قد يؤدي إلى أعراض السكتة الدماغية.. متى يكون استخدام مسدس التدليك على رقبتك خطراً؟

أعراض تشبه السكتة الدماغية بسبب مسدس التدليك

في أبريل من العام الماضي، نشر باحثون في الصين تقرير حالة لمريضة عانت أعراضاً تشبه السكتة الدماغية، بعد أن تسبب جهاز تدليك محمول في حدوث جلطات دموية في الشرايين السباتية.

يمكن أن تأتي إصابة أخرى نادرة، ولكنها قد تكون خطرة على شكل تشريح، أو تمزق في الشريان الفقري. وجد تقرير حالة صدر عام 2022 أن هناك صلة بين استخدام مسدس التدليك المحمول، وهذا النوع من الإصابات، ما أدى إلى أعراض لدى مريض تشبه السكتة الدماغية، الصداع، وألم الرقبة، والدوخة. ومن غير المرجح أن يتسبب مسدس التدليك وحده، بقوة، أو صدمة كافية لتمزيق الشريان الفقري، ومع ذلك، إذا كان الشخص الذي يستخدمه يعاني مشكلة في العمود الفقري، أو كان يحرك رقبته بطريقة معيّنة، فمن المحتمل أن تقع مثل هذه الحادثة.

مرة أخرى، من المهم الإشارة إلى أن هذه الأحداث نادرة للغاية. إذ لا توجد إحصاءات اطّلع عليها الأطباء في المنشورات الطبية حول هذا الأمر، ومع ذلك، يظل البعض منهم يفترض أن الإصابات الناجمة عن الاستخدام غير السليم لمسدسات التدليك نادرة، ومنخفضة نسبياً.

وبهذه الطريقة، يمكن أن تكون الإصابات الشبيهة بالسكتة الدماغية الناجمة عن مسدسات التدليك مرتبطة بأنواع أخرى من الحوادث النادرة، من خلال آليات مختلفة، على سبيل المثال تم الإبلاغ عن حالات لأشخاص تعرضوا لانقطاع تدفق الدم إلى أدمغتهم أثناء رفع الأثقال، أو حتى أثناء تصفيف شعرهم. (يُطلق عليها «سكتة دماغية في صالون التجميل»).

لذلك، إذا كنت تستخدم مسدس تدليك على الأجزاء غير العضلية من رقبتك، فيجب عليك التوقف عن القيام بذلك، وإذا لاحظت أي أعراض غير عادية، أو إذا استمرت آلام الرقبة، فيجب عليك طلب الرعاية الطبية.

قد يؤدي إلى أعراض السكتة الدماغية.. متى يكون استخدام مسدس التدليك على رقبتك خطراً؟

كيف تستخدم مسدس التدليك بأمان؟

لاستخدام مسدسات التدليك بأمان، يجب عليك تجنب المناطق التالية في الجسم:

  • الرقبة
  • العينين
  • مباشرة على القلب
  • عضلة الفخذ الداخلية
  • خلف الركبة مباشرة
  • الأعضاء التناسلية
  • المناطق ذات الحساسية المنخفضة، مثل المنطقة المخدّرة بسبب جراحة

وحتى عند استخدامها بشكل صحيح، فإن الاعتماد على الأجهزة لعلاج آلام الرقبة الشديدة، أو المزمنة، قد لا يكون دائما فكرة جيدة. كما أن علاج نفسك من آلام شديدة في الرقبة من دون استشارة أخصائي طبي يمكن أن يكون أمراً معقداً بعض الشيء.

إذا لم يكن ألم الرقبة ناجماً عن وجع، بل يعزى إلى شيء أكثر خطورة، مثل فتق القرص (الدسك)، فإن مسدسات التدليك لن تساعدك.

مراجعة سريعة

حذّر أحد مستخدمي تطبيق «تيك توك»، الأشخاص من استخدام مسدسات التدليك على أعناقهم، ويتفق الخبراء على أن هذه الممارسة قد تكون خطرة.

تعتبر مسدسات التدليك المحمولة باليد آمنة للاستخدام على العضلات، ولكن استخدام الجهاز على الأجزاء الرخوة من الرقبة قد يسبب تلف الأنسجة الرخوة، أو حتى أعراضاً تشبه السكتة الدماغية، في حالات نادرة جداً.

نظراً لأن آلام الرقبة يمكن أن يكون لها العديد من الأسباب المختلفة، يوصي الخبراء بطلب المساعدة من خبير طبي إذا لم تنجح تقنيات تخفيف الألم في المنزل.

اقرأ أيضاً: ما هي «الرقبة التقنية»؟ وكيف تحمي نفسك منها؟

 

مقالات ذات صلة