29 أغسطس 2021

أفضل 5 أطعمة لشعر قوي وبشرة صحية

صحافية ومترجمة مصرية

صحافية ومترجمة مصرية

أفضل 5 أطعمة لشعر قوي وبشرة صحية

هل تحلمين بشعرٍ سميك وطويل وبشرةٍ ناعمة ونضرة؟ الأمر ليس صعباً كما تظنين، وقد لا يكون متعلقاً أبداً بنوعية المستحضرات التي تستخدمينها، بل في أغلب الأحيان يكون الأمر مرتبطاً بنوعية الغذاء الذي تتناولينه بشكلٍ يومي.

فهل تأكلين طعاماً صحياً مفيداً أم أنكِ تتناولين ما تجدينه متوفراً، سواء كان غذاءً صحياً أو لا؟

كي نساعدك على الفهم أكثر، فالشعر والجلد والأظافر جميعها يتكون من نفس نوعية الخلايا التي تحتوي على بروتينات مثل الكيراتين والكولاجين والإيلاستين، ولهذا تتطلب كلها نفس العناصر الغذائية كي تنمو بشكل صحي. لذلك ستجدين أنه عند تناولك لأطعمة صحية تحتوي على عناصر مهمة مثل الحديد والزنك والفيتامينات ومضادات الأكسدة والدهون الصحية، ستحصلين على بشرة متوهجة ومرطبة وشعر صحي وأظافر قوية.

إذاً ما هي الأطعمة التي عليكِ تناولها بانتظام كي تدعمي صحة بشرتك وشعرك؟

الأطعمة الغنية بالبروتين

via GIPHY

الأطعمة الغنية بالبروتين مثل البيض واللحوم الحمراء والدجاج والأسماك والبقوليات، تعمل على مساعدة خلايا شعرك وبشرتك على التجدد وإعادة تكوين البروتينات التي تتكون منها مثل الكيراتين والكولاجين والإيلاستين كما ذكرنا. كما تحتوي الأطعمة الغنية بالبروتين على عنصر الحديد الأساسي لصحة بشرتك ونمو شعرك وأظافرك.

الدهون الصحية الموجودة بالأسماك

via GIPHY

تحتوي الأسماك الدهنية مثل السلمون والرنجة والماكريل على عناصر غذائية في غاية الأهمية لتعزيز صحة الشعر، فهي مصدر ممتاز للبروتين والسيلينيوم وفيتامين D3 وفيتامينات B، وأيضاً للأحماض الدهنية أوميغا-3 و6، التي اكتشفت الدراسات الحديثة وجود صلة وثيقة بينها وبين نمو الشعر بشكل صحي.

المكسرات الطازجة

via GIPHY

المكسرات من الأطعمة المفيدة للغاية لشعر قوي وبشرة صحية، فهي تحتوي على نسبة كبيرة من الدهون الأساسية وفيتامين E و B، كما تعتبر وجبة خفيفة صحية للغاية إذا تناولتها باعتدال، فمجرد تناول حفنة صغيرة يومياً ستمنحك الطاقة وستحافظ على شعرك وأظافرك في حالة جيدة.

الأطعمة الغنية بعنصر الزنك

via GIPHY

الزنك من المعادن الضرورية لشعرٍ قوي وبشرة صحية، ويمكن أن يؤدي نقص الزنك إلى بعض المشكلات الجلدية وضعف الجهاز المناعي. ويعتبر الزنك مهماً في حصولك على شعر قوي وطويل، حيث يساعد في الحفاظ على صحة الغدد الزيتية المحيطة ببصيلات الشعر، مما يجعل شعرك يبدو أكثر صحة وجمالاً. ولذلك ستجدين أن كافة فيتامينات الشعر تحتوي على عنصر الزنك، ويمكنك الحصول عليه من خلال تناولك لأطعمة مثل المحار والبقوليات والمكسرات ومنتجات الألبان والحبوب الكاملة.

الأطعمة الغنية بفيتامين A و C والبيتاكاروتين

via GIPHY

يعتبر فيتامين C من أهم الفيتامينات التي تساعد على تكوين الكولاجين، الضروري لبشرةٍ يافعة ونضرة. والكولاجين هو نسيج ليفي يوجد أسفل الجلد مباشرة ليدعمه ويمنح البشرة شكلها الشاب، ولكن مع تقدم العمر تفقد البشرة نسبة كبيرة من الكولاجين. كما يعتبر فيتامين A و E وعنصر البيتا كاروتين من مضادات الأكسدة المهمة للغاية لصحة بشرتك، فهي تساعد على الحد من الجذور الحرة المضرة للبشرة، وإبطاء زحف التجاعيد.

ويمكنك الحصول على جميع هذه الفيتامينات إذا حرصت على تناول الفاكهة والخضراوات بكافة ألوانها، وخاصة البرتقال والجزر والقرع والمانغو والتوت والسبانخ.

 

مقالات ذات صلة