10 مارس 2022

قبل علاج شعرك بالبوتوكس والكيراتين.. معلومات عليك معرفتها

محررة باب "صحة الأسرة"

محررة باب "صحة الأسرة" في مجلة كل الأسرة

قبل علاج شعرك بالبوتوكس والكيراتين.. معلومات عليك معرفتها

عندما تسمعين عبارة «بوتوكس الشعر» قد يتبادر إلى ذهنك ذلك النوع المستخدم لشد البشرة والتخلص من التجاعيد.. إليك نظرة على هذه الطريقة الطبيعية بالكامل للشعر التالف والمجهد.

ما هو بوتوكس الشعر؟

رغم الاسم إلا أنه يختلف عن المستخدم لشد التجاعيد، فهو ليس حقنة ولا يحتوي على توكسين البوتولينوم (السموم البكتيرية) بل عبارة عن علاج غير كيميائي يرطب الشعرة بعمق ويكسو سطحها ويساعد على فرد التجعد وتهدئة الشعر المتطاير.

الاسم نابع من الطريقة التي يعمل بها المنتج، وليس التركيبة. يعمل بوتوكس البشرة على إرخاء العضلات ويملأ الخطوط وينعم البشرة على الوجه، وبالمثل (ولكن بطريقة مختلفة) يعمل بوتوكس الشعر على ملء الخصل، ويعالج من مكامن الخلل، وينعم الخصلات بلطف، أي أنه وسيلة جيدة لمن يبحثن عن شعر ناعم بمظهر جميل من دون آثار جانبية كتلك التي تتسبب فيها المنتجات الكيميائية، ويعتبر علاجًا مخصصًا لتلبية احتياجات الشعر فيما يتعلق بالفرد.

هنالك عدة أنواع مختلفة من العلاج يمكن استخدامها اعتمادًا على شدة التلف، ولأنه إصلاح مؤقت فهو يتطلب التزامًا طويل الأمد للحفاظ على مظهر الشعر المطلوب.

وإليك ما تحتاجين معرفته قبل الالتزام ببوتوكس الشعر، بما في ذلك كيفية عمله، وكيف يختلف عن العلاج بالكيراتين.

قبل علاج شعرك بالبوتوكس والكيراتين.. معلومات عليك معرفتها

قائمة المكونات

على الرغم من الاسم لا يحتوي بوتوكس الشعر على ذلك السم البكتيري المستخدم كمكون رئيسي في بوتوكس البشرة بل هو مزيج من الزيوت والمستخلصات الطبيعية بشكل أساسي، جنبًا إلى جنب مع الجرعات الصحية من مواد الترطيب، وهنالك علامات تجارية وخلطات مختلفة ولكن يوصي الخبراء باختيار علاج يشمل الأحماض الأمينية والكولاجين وحامض الهيالورونيك وفيتامين B5 والجليكومين، إلى جانب الزيوت الطبيعية.

فوائده الجمالية

في حالة بدأ شعرك يفقد جماله بسبب تقدمك في العمر أو لأنك تستخدمين الحرارة، مثل مكواة الشعر أو أجهزة التمليس أو المجفف، أوالمواد الكيميائية لتصفيفه أو صبغه، فقد يكون علاج البوتوكس هو ما يفيدك خاصة إذا كان شعرك به العلامات التالية:

  • تقصف الأطراف / التكسر
  • الخصل المتموجة
  • تجعد الشعر الذي يقاوم التمليس
  • الشعر التالف من الصبغات أو المعالجة الزائدة
  • الشعر الخفيف

كيفية الاستخدام

يمكن إجراء علاجات البوتوكس للشعر في الصالون أو في المنزل، وفي حالة القيام بذلك داخل المنزل من الأفضل الحصول على معلومات كافية لتحقيق نتائج جيدة.
تبدأ العملية بغسل شامل بالشامبو باستخدام منتج مصمم خصيصًا لفتح بشرة الشعر لامتصاص علاج البوتوكس ثم وضع البوتوكس على الشعر الرطب لمدة تصل إلى 90 دقيقة. بعد ذلك شطف الشعر وتجفيفه.

بمجرد أن يجف الشعر تكون النتائج فورية حيث يصبح أكثر نعومة وامتلاء وصحة.


العلاج بالكيراتين

قبل علاج شعرك بالبوتوكس والكيراتين.. معلومات عليك معرفتها

أضرار الكيراتين

يمكن تشبيه الكيراتين كأنه حارس شخصي للشعر، فهو البروتين الأساسي الذي تتكون منه كل خصلة ويعمل على حماية الخلايا من التلف الخارجي لكن الشيخوخة والإجهاد والمواد الكيميائية وعوامل أخرى تؤدي إلى تلفه مما يؤدي إلى كشف بصيلات الشعر، وقد يساعد العلاج بالكيراتين في إصلاح تلف الشعر والحصول على مظهر ناعم كالحرير.

وعلى الرغم من أن نتائج العلاج بالبوتوكس أو بالكيراتين متشابهة إلا أن هنالك اختلاف جوهري، فالبوتوكس عبارة عن مزيج من المواد الطبيعية، بما في ذلك الفيتامينات والزيوت والكولاجين، أما علاجات الكيراتين فهي يعتمد على مواد كيميائية مثل الفورمالديهايد لفرد وتنعيم الشعر الهائش.

على الرغم من عدم وجود دراسات محددة تربط علاجات الكيراتين بمشاكل صحية طويلة الأمد إلا أن الفورمالديهايد الموجود به مصنف من المواد المسرطنة المعروفة، وفقًا لجمعية السرطان الأمريكية.

حيث وجدت دراسة أجريت عام 2014 في مجلة الأكاديمية الأمريكية للأمراض الجلدية أن مستوى الفورمالديهايد في العديد من علاجات الكيراتين البرازيلية يتجاوز المستويات الموصى بها.

هنالك أيضاً تحذير صدر في مارس 2021 عندما حذرت إدارة الغذاء والدواء الأمريكية من المخاطر عند تسخين محلول الكيراتين أثناء عملية العلاج في الصالونات.

على الرغم من توفر الكيراتين «الخالي من الفورمالديهايد» إلا أن التوصيات تحث المستخدمين على قراءة ملصقات المكونات بعناية، لأنه بينما لا تكون هذه المادة مدرجة في القائمة إلا أن هنالك احتمالاً لوجود مواد كيميائية أخرى مثل الميثيلين جلايكول، الذي يتحول إلى الفورمالديهايد بعد التسخين.

 

مقالات ذات صلة