5 نوفمبر 2022

الشيف بير ياداف: الطعام الجيد هو حق رئيسي للجميع

محررة في مجلة كل الأسرة

محررة في مجلة كل الأسرة

الشيف بير ياداف: الطعام الجيد هو حق رئيسي للجميع

استقى شغفه من تاريخ عائلته الطويل في صنع الحلويات والمطاعم في الهند، كما كان حبه للطعام دافعاً لخوض غمار مهنة الطهي منذ نحو 19 عاماً.

عمل الشيف بير ياداف، الشيف التنفيذي لمنتجع وسبا جيه دبليو ماريوت -المالديف، مع العديد من الفنادق الفاخرة. يوظف خبرته في تنفيذ ممارسات أكثر استدامة في إعداد الطعام، كما يعتمد تقنية يسميها «عقلية المطبخ» والذي يهدف من خلالها إلى مزج الثقافات المختلفة ودمج جزء من المطابخ ذات النكهات المُتعددة مع بعضها البعض.

معه حوار يتناول أسراره وتقنياته في إعداد الأطباق وشغفه الذي اخترق جميع مطابخ العالم.

هل حبك للطعام قادك إلى النجاح في عالم المطبخ؟

لطالما أحببت الطعام حيث كنت أستمتع بجميع الأطباق والحلويات التي نحضرها في محيطنا العائلي، وكان ارتباطي الوثيق بالطعام يبعث في نفسي الهدوء. لا أستطيع أن أتخيل الحياة أكثر من كوني طاهياً، لولا ذلك لما وصلت إلى المكانة المميزة التي أنا فيها اليوم، وذلك بفضل شغفي للطعام والمكونات والجودة.

تعلمت الكثير من الأسرار، ما السر الذي ساعدك على التطور؟

أعتقد أنه لا يكفي ببساطة معرفة عمق المطبخ لأن هناك العديد من العوامل المساهمة التي تجعله مطبخاً مميزاً. تتأثر الأطباق بالثقافة، باستخدام المكونات الأساسية المتوفرة وفقاً للموسم، إلى عوامل أخرى. لا يوجد سر واحد ساعدني، لكنني أؤمن بشدة باستخدام الحواس، التي كانت واحدة من أهم العوامل التي ساعدتني على التطور على مر السنين. نجحت هذه الطريقة معي بشكل رائع، وهو ما أنقله إلى الطهاة الناشئين الذين يعملون معي.

أقوم بإعداد أطباق منخفضة الكربوهيدرات وخالية من الغلوتين، مع التركيز بشكل أكبر على الفواكه والخضروات والبروتينات النباتية

تعتمد ما يسمى بـ«عقلية المطبخ»، ما النكهات الأفضل التي نجحت في مزاوجتها؟

مصطلح «عقلية المطبخ» هو عبارة عن نوع المطبخ الذي يجب أن يكون لدى المرء والذي يتأثر في الغالب بالرفاهية ونمط الحياة الشخصية والثقافة والمعتقدات. أقوم بإعداد أطباق منخفضة الكربوهيدرات وخالية من الغلوتين، مع التركيز بشكل أكبر على الفواكه والخضروات والبروتينات النباتية، بالإضافة إلى المنتجات محلية الصنع لتحسين الجودة وتقليل البصمة الكربونية. على سبيل المثال، نقوم بإعداد سمك السلمون المدخن الخاص بنا والزبادي اليوناني الخاص بنا، ومعجون الكاري الأخضر وغيره. أؤمن إيماناً راسخاً بأنه إذا وضعت جميع مكونات التذوق الرائعة الخاصة بك، فسيكون طبقك بأكمله رائعاً. فالأمر كله يتعلق بالتفاصيل الصغيرة التي تضعها لتحسين الطبق.

تتوجه لاعتماد البدائل الصحية، ماذا عن مقولة إن الطعام الصحي غير شهي وأغلى سعراً؟

الطعام الجيد هو حق رئيسي للجميع. بالنسبة لي، فإن الطعام الصحي عبارة عن مكونات مختارة طازجة واستخدام المنتجات المصنوعة محلياً، مما يقلل من فرص تناول الأغذية المحفوظة في المصنع والعمل على زراعة الخضراوات والفواكه الطازجة والأعشاب الخاصة بك، والحفاظ على أعلى معايير سلامة الأغذية.
شخصياً، أعتقد أن الطعام الصحي لا يمكن أن يكون مملاً، ولكن هذا التصور لا يزال قائماً لأنه يعتمد حقاً على الاختيار الشخصي. بالنسبة لي، الطعام هو شكل من أشكال الفن ونعمة إلهية، ويلمس ويغذي روح المرء ورفاهيته.

أطياق من إعداد الشيف بير ياداف:

- طبق بروشيتا الطماطم والأفوكادو من الشيف بير ياداف
- طبق "باد كراو باو لحم البقر" من الشيف بير ياداف

 

مقالات ذات صلة