3 أغسطس 2020

جمانة مراد: كنت خائفة من العودة

محررة متعاونة

محررة متعاونة

جمانة مراد: كنت خائفة من العودة  - مجلة كل الأسرة

بعد غياب 7 سنوات، تفرغت خلالها لبيتها وعائلتها وطفلها الوحيد، عادت الفنانة جمانة مراد إلى الساحة الفنية بقوة من خلال مسلسل «خيانة عهد» الذي عرض في الموسم الرمضاني الفائت وحقق نجاحاً كبيراً، بشهادة الجمهور والنقاد، مما ساهم بتسليط الأضواء مجدداً عليها وعلى بطلة العمل الفنانة يسرا.

التقيناها وكان لنا معها هذا الحوار:

جمانة مراد - مجلة كل الأسرة 

يعرف عنك أنك بطلة أعمالك، ولكنك شاركت في مسلسل «خيانة عهد»، فهل يمكن القول إن أي ممثلة يمكن أن تقبل بالمشاركة بعمل للممثلة يسرا حتى لو لم يكن دور بطولة مطلقة؟
يسرا بالنسبة لي قامة فنية كبيرة، وأنا كنت أتمنى أن أمثل معها منذ فترة بعيدة، وتحقق هذا الأمر هذه السنة واشتغلنا معاً في مسلسل «خيانة عهد» وكنت سعيدة جداً بالعمل معها، وكانت تجربة أكثر من رائعة وناجحة بكل المقاييس، وأعتبرها إضافة كبيرة إلى رصيدي الفني، لأنه من المهم جداً أن يضم أرشيفي عملاً قدمته بمشاركة ممثلة بأهمية يسرا.

دخل مسلسل «خيانة عهد» في منافسة مع مسلسل البرنس و«100 وش»، اللذين صنفاً بالأفضل، فهل ترين أن هذا التصنيف منصف لعملكم؟
هذه السنة كانت غنية بالأعمال الدرامية، ولا يمكن مقارنة عملنا بأي عمل آخر، والعكس صحيح. مسلسل «100 وش» عمل كوميدي، وعملنا درامي - اجتماعي، ومسلسل «الفتوة» من زمن مختلف، حتى «البرنس» يعد عملاً اجتماعياً ولكنه عمل شعبي، وكلها أعمال حلوة ومهمة ولاقت صدى عند الناس، وأنا سعيدة هذه السنة بمسلسلات رمضان لأنها كانت متنوعة وبعضها كان مهماً جداً، مما جعل المنافسة أجمل. لكن مسلسل «خيانة عهد» كان في مكان لوحده لأنه درامي اجتماعي «مودرن»، ولا يشبه أي عمل آخر، وهو حظي بإعجاب الناس والنقاد، والحمد لله أنه حظي بمتابعة واسعة في كل الوطن العربي. لا شك أن النجاح جميل، ولكن لسنا وحدنا من نجحنا، بل غيرنا نجح أيضاً، إلا أن النجاح يكون أكبر عندما يتحقق بين مجموعة أعمال ناجحة وأشخاص ناجحين. 

جمانة مراد - مجلة كل الأسرة 

هناك أعمال لأسماء كبيرة على الساحة الفنية في مصر، لم تحصد أي صدى ولم يلتفت إليها الجمهور، فهل فوجئت بفشل تلك الأعمال؟
أنا لم أتابع أي عمل فني رمضاني هذه السنة، بسبب ضيق الوقت ولانشغالنا بتصوير مسلسل «خيانة عهد». نحن استمررنا بتصوير المسلسل حتى 20 رمضان وكان من الصعب أن نتابع أي عمل، وبالكاد كنا نشاهد عملنا، لكن وصلتني أصداء بأن هناك الكثير من الأعمال المهمة. أما بالنسبة إلى فشل أعمال بعض النجوم، فهذا لا يعني أن الفنان فاشل ولكنه لم يوفق في الاختيار.

لم أخطط للعودة بمسلسل «خيانة عهد» والأمور حصلت بترتيب ربنا

كيف خططت للعودة بقوة بعد سنوات من الغياب؟
أنا كنت خائفة من العودة بعد 7 سنوات من الغياب، وهذا ليس بالأمر السهل، ولكن ربي أكرمني بالدور الصحيح والمناسب، وكانت عودة حميدة، حيث تهيأت كل الظروف والأسباب وكان نجاحاً كبيراً، نوه به كل النقاد. أنا لم أخطط للعودة بمسلسل «خيانة عهد» والأمور حصلت بترتيب ربنا، وعندما وصلني الدور وجدت أن العمل مع يسرا مهم جداً، لأنني أحبها على المستوى الشخصي ولم يسبق لنا أن تعاملنا معاً، ولذلك فرحت بالعرض وبالدور لأنه محوري ومركب وجديد ومختلف ولم أقدم مثله سابقاً، لذا جاءت عودتي بطريقة مختلفة. إضافة إلى ذلك، أنا عدت مع فنانة تملك قاعدة شعبية كبيرة وهذا أمر مهم جداً عدا عن أن الكيمياء كانت بيننا كبيرة جداً أثناء التصوير، والناس كانوا ينتظرون مشاهدنا المشتركة، كما أنني صورت مع المخرج وائل عبد الله أهم أفلامي وتوجد بيننا كيمياء كبيرة.

هل يمكن أن نشاهدك بالدراما السورية مجدداً وما رأيك بما عرض منها هذه السنة؟
طبعا يمكن أن أشارك بالدراما السورية أو بأي دراما عربية أخرى، والجمهور يطالبني دائماً بالمشاركة في مسلسلات سورية ولكن لا توجد عروض، وفي حال عرض علي عمل جميل ووجدته مناسباً لي، فسوف أكون سعيدة بالمشاركة فيه، لأنني مشتاقة لجمهوري السوري، لكنني لم أتابع أي عمل هذه السنة، بسبب انشغالي بالتصوير.

مع الفنانة يسرا

كنت أشرت إلى مجموعة أعمال تنوين المشاركة فيها، فهل تصويرها رهن بانتهاء أزمة «كورونا»؟
قبل المباشرة بتصوير «خيانة عهد» كنت قد انتهيت من تصوير فيلم «شارع 13» الذي يجمع بين التشويق والرعب وهو أول فيلم عربي من هذا النوع، ولكنه لم يعرض بسبب «كورونا». وبالنسبة للمشاريع الجديدة، فهناك أعمال كثيرة عرضت عليّ، بعضها لأفلام وبعضها الآخر مسلسلات، ولكني لم أختر بينها، وعادة أنا لا أحب الإفصاح عن أعمالي الفنية الجديدة قبل الاتفاق عليها أو التوقيع عليها رسمياً.

حالياً أنت زوجة وأم وفنانة، أين ومتى وكيف تتناقض هذه الأدوار مع بعضها؟
أنا أحاول أن أعطي كل شيء حقه، وأن أوازن بين عملي الفني وبين حياتي العائلية وبيتي. لكني اضطررت هذه السنة للعمل في شهر رمضان، لكي نتمكن من عرض العمل، عدا عن أن الظروف كانت صعبة جداً. أحياناً يمكن أن يلحقنا العمل إلى البيت ولكن بمجرد الانتهاء من تصويره، أحاول أن أعوض لعائلتي كل الفترة التي غبتها عنها.

 

مقالات ذات صلة