22 أغسطس 2022

أحمد عز: «كيرة والجن» عمل ضخم يوثق أحداثاً تاريخية

فريق كل الأسرة

فريق كل الأسرة

أحمد عز: «كيرة والجن» عمل ضخم يوثق أحداثاً تاريخية

واحد من أهم الفنانين على الساحة المصرية والعربية في الآونة الأخيرة، فوجود اسم أحمد عز على «أفيش» أي فيلم سينمائي مدلول على جودة الفيلم، إلا أن هذا العام حمل الفيلم صك الجودة باسم كريم عبد العزيز وأحمد عز في أول فيلم سينمائي يجمعهما سوياً.

من خلال الحوار التالي، يخبرنا أحمد عز عن تحضيراته لـ«عبد القادر الجن»، وما المميز في هذه الشخصية، وسر حبه للأعمال الوطنية، ولماذا استهدف العمل فئة الشباب، والمزيد من التفاصيل:

أحمد عز: «كيرة والجن» عمل ضخم يوثق أحداثاً تاريخية

ما الذي جذبك لشخصية «عبد القادر الجن» في فيلم «كيرة والجن»؟

الحقيقة أنني منذ أن قرأت الرواية قبل أن أشارك في العمل أعجبت بها للغاية، وكنت أرى أن تلك الرواية يمكن أن تكون فيلماً جيداً، وبعد أن تعاقدت على الفيلم بدأت في التحضير لتلك الشخصية الثرية والملأى بالتفاصيل والأحداث، فالرواية كانت مختلفة، ومجموعة العمل كانت جيدة للغاية، ناهيك عن مخرج العمل مروان حامد واحد من أهم المخرجين في مصر، لذلك كنت سعيداً بالعمل، وكوني جزءاً من تلك التوليفة الرائعة التي دائماً ما تقدم أفلاماً مختلفة وقوية فنياً. فيلم «كيرة والجن» مستوحى من رواية «1919» للمؤلف أحمد مراد، وهو فيلم وطني من الدرجة الأولى، إذ يكشف عن قصص حقيقية لمجموعة من أبطال المقاومة المصرية ضد الاحتلال الإنجليزي وقت ثورة 1919 حتى عام 1924، وذلك من خلال أبطال منسيين خاضوا معارك وتضحيات جريئة من أجل الاستقلال، لتكتشف الأجيال الصغيرة مدى حب المصريين لبلدهم وأرضهم، ويشارك في بطولته كريم عبدالعزيز، هند صبري، هدى المفتي، سيد رجب، تامر نبيل، أحمد مرسي مدير التصوير، لارا إسكندر، الكاتب أحمد مراد، المخرج مروان حامد.

الجمهور المصري واع ويعرف الأعمال الجيدة، ويذهب لمشاهدتها

العمل به كافة عوامل النجاح.. فهل توقعت أن يتصدر الفيلم الإيرادات رغم كونه فيلماً له قصة ثقيلة وقد يكون ثقيلاً على المشاهدين؟

بكل تأكيد توقعت النجاح الذي حققه ويحققه العمل، بجانب أنه سيكون أحد أهم الأفلام التي ستوضع في أرشيف السينما المصرية، كونه تحدث عن حقبة وأبطال مصريين حقيقيين، فالفيلم به كافة عوامل النجاح، من مخرج كبير، وممثلين كبار ومهمين، وسيناريو مختلف، والجمهور المصري واع ويعرف الأعمال الجيدة، ويذهب لمشاهدتها، ناهيك عن المجهود الجبار الذي بذله كل أبطال العمل والله لا يضيع مجهود أحد على الإطلاق.

الإعلان الترويجي لفيلم"«كيرة والجن»


هل ترى أن الأفلام التاريخية تعيش؟

بكل تأكيد تعيش لسنوات طويلة، وتظل عالقة في الذاكرة لأنها تذكرنا بفترات فارقة في تاريخ بلدنا الحبيب، وكيف تمكنا من الصمود والمقاومة، وبطولات أهالينا، وأجدادنا، والشعب المصري وطني ويحب بلده للغاية.

فيلم كيرة والجن
فيلم كيرة والجن

إذاً ترى أنه ضروري أن نقدم الأعمال الوطنية؟

الهدف من الأعمال الوطنية دائماً هو إلقاء الضوء على حقبة تاريخية وزرع حب الوطن في قلب المواطنين، بجانب أن الأعمال الوطنية دائماً ما تتفق على نقطة واحدة وهي الرغبة في تقديم عمل يعيش في الأدهان ويضيف لكل فئات الشعب بداية من الشباب الصغير والمراهقين، والذين يعتبرون الهدف الرئيسي للفيلم الذي يحاول أن ينشر الوعي لهذا الجيل الذي ربما لا يعرف بطولات أجداده، مروراً بكونه لأول مرة نرى فيلماً يتحدث عن تلك الحقبة، ومقاومتنا للاحتلال في تلك الفترة، بجانب كونه يرصد واقع المجتمع المصري في فترة الاحتلال الإنجليزي ويكشف عن قصص حقيقية لمجموعة من أبطال المقاومة المصرية.

البعض اعتبر أن ثلاث ساعات مدة طويلة على تقديم الفيلم، فما رأيك؟

لا أتفق مع المدة، فلا يوجد مدة محددة للأفلام، فهناك الكثير من الأفلام العظيمة سواء في السينما المصرية أو العالمية كانت تقدم في مدة طويلة، فالمدة ليست معياراً لأي شيء على الإطلاق، بجانب أن فيلم «كيرة والجن» يقدم جرعة تاريخية مكثفة في 3 ساعات للشباب والمراهقين الذين لا يعرفون شيئاً عن الحقبة الزمنية التي تدور فيها أحداث الفيلم، إضافة إلى أنه عمل مسلٍ ويحقق أيضاً المتعة البصرية في التشويق، واعتقد أن الفيلم سيوثق العديد من الأحداث التاريخية التي يجهلها البعض وتسلط الضوء على بطولات المصريين وهذا ما يجعل العمل مهماً لأننا لابد وأن نقدم أعمالاً متنوعة ومختلفة وأفلاماً هادفة تحقق إشباعاً للجمهور من جميع النواحي.

أحمد عز
أحمد عز

ما الفارق بالنسبة لك في تقديم عمل فني مأخوذ عن رواية وآخر فقط لسيناريو مكتوب؟

بكل تأكيد الاثنان يمكن أن نقدم من خلالهما عملاً فنياً جيداً للغاية، ولكن العمل المأخوذ عن رواية يكون مملوءاً بالتفاصيل والأحداث، وهو ما يعطي للفنان أريحية أكبر في التعامل مع الشخصية والأحداث، بجانب الثراء الذي يحيط بالشخصية التي يقدمها الفنان، لذلك بكل تأكيد ما زالنا نمتلك ملايين الروايات التي يمكن أن نقدمها في أعمال فنية.

ما سر تقديمك للعديد من الأعمال الوطنية في الآونة الأخيرة؟

هذا شرف كبير لا يمكن أن أرفضه، فمن منا لا يحب أن يكون جزءاً من أعمال تؤرشف وتتحدث عن تاريخ بلدنا؟ فهذا شرف كبير أحظى به، وفخور وسعيد به للغاية.

لن أتواجد في رمضان المقبل وخلافاتي مع كريم عبد العزيز أوهام

البعض تحدث عن وجود خلافات مع كريم عبد العزيز، فما ردك؟

لا يمكن أن يكون هناك أي خلاف فأنا سعيد بالعمل معه واكتسبت صديقاً جديداً بكل تأكيد، ولم يحدث أي خلاف بيننا فأنا من جمهور كريم عبد العزيز وسعيد بالعمل معه.

هل بالفعل لن تتواجد في رمضان 2023؟

بالفعل بنسبة كبيرة لن أتواجد، فأنا أحب التواجد السينمائي أكثر وأريد أن أكون متواجداً بفيلمين أو أكثر في السنة، وأحب أن أتواجد عاماً بعد عام في الدراما.

*إعداد: محمد علي - القاهرة

 

مقالات ذات صلة