مصممة الأزياء بلقيس فوزي: العباءة تعكس اعتزاز الإماراتية بهويتها
10 مايو 2021

مصممة الأزياء بلقيس فوزي: العباءة تعكس اعتزاز الإماراتية بهويتها

فريق كل الأسرة

فريق كل الأسرة

بلقيس فوزي على غلاف مجلة كل الأسرة
بلقيس فوزي على غلاف مجلة كل الأسرة

بدأت بلقيس فوزي العمل في مجال تصميم العباءات قبل 8 سنوات خلال فترة دراستها الجامعية، وبعد توقفها قليلاً وانشغالها بالوظيفة، عاد إليها ذلك الشغف في عام 2020 متزامناً مع أزمة «كورونا». ظنت بلقيس حينها أن الأمر سيكون صعباً، لكن ما حدث كان عكس ذلك، وكانت العودة بمثابة نقلة نوعية في حياتها.

حاورتها الصحافية هويدا عثمان إثر انطلاق علامتها التجارية «كيو بي كوتور»، ونجاحها في اقتحام مجال تصميم الأزياء مرة أخرى بقوة وإرادة.

مصممة الأزياء بلقيس فوزي: العباءة تعكس اعتزاز الإماراتية بهويتها

رغم انشغالها الوظيفي، قررت بلقيس فوزي العودة إلى مجال التصميم، متحدية كل الظروف، تقول"«لم يفت الأوان بعد»... أؤمن بهذه العبارة جداً، وأطبقها في حياتي العملية بالذات، فقد انشغلت لسنوات بالعمل في مجال تخصصي في الإعلام، خصوصاً بعد تخرجي، ووجهت تركيزي للعمل الوظيفي وأنا شغوفة به أيضاً وأعتز به، فتوقفت عن التصميم خاصة، وأعد تلك الفترة «استراحة محارب»، وعندما قررت العودة، وجدت أن العزيمة موجودة، فكل وقت مناسب لبدء تحقيق الأحلام، مهما واجهتنا التحديات، المهم هو أن نسير على الطريق الصحيح، نحو تحقيق المزيد من الأهداف والطموحات".

التحديات جعلتها تعيد ترتيب أولوياتها، فانطلقت في تأسيس مشروعها الخاص وكانت علامتها التجارية في مجال تصميم الأزياء، تقول"تصاميمي تجمع بين الأناقة والعملية، وهما صفتان أساسيتان بنظري لنجاح وتميز أي امرأة، وانطلاق «كيو بي كوتور» لتصميم الأزياء، يعد خطوة جديدة، كما أنني أطمح من خلاله لتأسيس علامة تجارية جديدة، تتميز بتفاصيلها وجودتها، لتعكس شخصية المرأة الرائدة، الأنيقة، الحيوية، المثقفة والواثقة، كذلك أحرص على أن تتضمن التصاميم لمسات خاصة، تعزز شخصية الفتاة المبدعة والطموحة، التي تحلم بالتغيير وتبحث عما يعبر عن ذلك من خلال مظهرها وأزيائها".

العباءة لباس يرسخ تمسكنا بهويتنا ويعكس حاضرنا

أبدت اهتمامًا خاصًا بالعباءات الإماراتية إيمانًا منها بضرورة ترسيخ العادات الإماراتية مع تعدد الصيحات وتنوعها، تؤكد"العباءة الإماراتية جزء أساسي في لباس المرأة الإماراتية العصرية، وقد يختلف مفهومها بين الماضي والحاضر، وقد يرى البعض أنها تحولت من زي تراثي إلى زي عصري مع تعدد الصيحات الحديثة، ولكن الأكيد أن العباءة لباس يرسخ تمسكنا بهويتنا ويعكس حاضرنا، فأنا أرى أن المرأة أعمق من مجرد شكل خارجي بل هي جوهر جميل جداً وتستحق أن ترتدي ما يعبر عن ذلك".

مصممة الأزياء بلقيس فوزي: العباءة تعكس اعتزاز الإماراتية بهويتها

وعن ألوان العباءات تقول" تعطي الألوان في العباءة شعوراً بالحيوية والتجدد المستمر، واختيار الألوان يعود لعوامل متعددة منها الذوق، المناسبة، المكان والزمان... الخ، فعلى سبيل المثال، تضفي الألوان الفاتحة شعوراً بالراحة والفرح والتجدد، وأنصح بشدة بألوان الباستيل مثل البيج، الوردي والأبيض في فصل الصيف، فهي تعكس أشعة الشمس وتخفف من الشعور بالحرارة، ولكن هذا لا ينفي تصدر العباءة السوداء المركز الأول لدى معظم النساء لفخامتها وجمال إطلالتها في أغلب المناسبات". 

تبحث باستمرار عن التغيير الذي يضفي على الأنثى مزيداً من الرقي والتألق. فالنجاح بالنسبة لها يقاس بالاستمرارية والجودة وتتمنى بلقيس أن تكون عباءات وأزياء «كيو بي كوتور» قصة إيجابية يتداولها الجميع. أخبرتنا" علامتي تحمل رسالة مهمة جداً للمرأة في العالم، وهي «كوني أنت» وكما تريدين بلباسك وذوقك، وكما تحبين وترتاحين.. كوني مبدعة، كوني الجنون، السعادة، الحب... والأهم في مسيرتي المستقبلية هو الحفاظ على استمرارية ابتكار تصاميم عملية ومريحة وراقية وذات جودة عالية".

وتكمل" فما هو أهم من «الموضة» واتباعها، أن ترتدي كل امرأة ما يليق بها ويعبر عنها، لذا اخترت شعار «كوني أنت» بسيطة، راقية، عملية.. كوني ما تحبين لا ما يريدون"

* نشر الحوار كاملاً في مجلة كل الأسرة ( العدد 1439) بتاريخ 11مايو 2021

 

مقالات ذات صلة