20 مارس 2022

10 أفلام آتية من الماضي الجميل وما زالت شابة

ناقد ومؤرخ سينمائي

ناقد ومؤرخ سينمائي، وُلد وترعرع في بيروت، لبنان ثم هاجر إلى الغرب حيث ما زال يعيش إلى الآن معتبراً السينما فضاء واسعاً للشغف

10 أفلام آتية من الماضي الجميل وما زالت شابة
The Godfather

أفضل ما في السينما هو أنك تستطيع أن تزور مراحلها التاريخية في راحة منزلك اليوم.

ربما ترغب في مشاهدة أفلام كوميدية صامتة أو أفلام ميوزيكال من الأربعينات أو أفلام نوار بوليسية في الخمسينات. ربما تريد إنعاش ذاكرتك عبر متابعة أفلام ممثل أو مخرج معيّن،
أو إذا كنت من مواليد السنوات العشرين الأخيرة أو ما يجاورها فلربما تكون الغاية التعرف إلى كيف كانت السينما في عهودها السابقة.

حالياً يحيلنا الاحتفاء بفيلم «العرّاب» للمخرج الفذ فرنسيس فورد كوبولا إلى سنة إنتاجه قبل خمسين سنة. ففي العام 1972 كان الفيلم واحداً من أهم ما تم إنتاجه من أفلام في العالم أجمع.
التالي أفضل عشرة أفلام آتية من الماضي الجميل وما زالت شابة.

1- The Godfather

The Godfather

*بلد الإنتاج: أمريكا

لم يكن «العرّاب» (الذي يُعاد عرضه بنسخة كاملة مرممة) فيلم غانغسترز عادياً، ولا حتى فيلم مافيا تقليدياً. كان القمّة بين أفلام العصابات وبقي كذلك من ذلك الحين ولا يزال حتى اليوم. ليس أن هوليوود لم تفتح دفاتر «شيكاتها» للصرف على أفلام من المنوال ذاته («مات الدون»، «أوراق فالاتشي»، الخ...) لكن لم يوازِ أي من تلك الأفلام الموهبة الفريدة لمخرج «العرّاب» ولا طموحاته الكبيرة.

لم تتضمّن الشيء الأساسي الذي شارك في تمييز هذا الفيلم عن سواه وهو المعالجة الملحمية لتاريخ شاسع من حياة الجاليات التي توافدت، منذ مطلع القرن، من إيطاليا (ومن صقلية على الأخص) وانتقالها للعمل المافياوي بنشاط في داخل التركيبة الأمريكية.

«العرّاب» ذخيرة فنية لا يُملّ من تكرار إبداعاتها. حكايته، في الوقت ذاته، من الشمولية بحيث ما زال الفيلم للآن أهم ما تم تسجيله على شريط حول الصدام الكبير بين مفاهيم العائلات الصقلية والحلم الأمريكي الكبير. وهو الفيلم الذي بدأ به كوبولا خطواته الكبيرة في عالم السينما التي وضعته على سدّة أجياله من المخرجين.

في ذلك العام كانت هناك العديد من الأفلام الرائعة. لا شك أن سنة 1972 كانت سنة معطاء بدرجة ممتازة عبر مخرجين تركوا بصماتهم المميّزة إلى اليوم.

2- Solaris

Solaris

*بلد الإنتاج: روسيا

ينبري فيلم أندريه تاركوفسكي في الظاهر كفيلم خيال علمي تقع أحداثه في الفضاء، لكنه في المضمون أبعد من ذلك، إذ يتناول مشاكل الذاكرة التي يحملها ملاح فضاء طُلب منه التحقيق في حوادث انتحار في مركبة فضائية. المقارنة بين روحانية الأرض وجمالها ومخاوف العالم البعيد هي عامل مهم آخر لهذا الفيلم الجيد.

3- Fat City

Fat City

*بلد الإنتاج: أمريكا

فيلم جون هيوستن حول ملاكمين (ستاسي كيتش وجف بردجز) يحلمان ببطولة الملاكمة. الأول يعرف أن سنّه لم يعد يسمح له بذلك لكنه يرى في الثاني أملاً كبيراً. المشكلة أن كلاً منهما محبط في دائرة حياة غير مواتية. فيلم رقيق وحسّاس حتى آخر مشاهده.

Aguirre‪, The Wrath of God -4

Aguirre‪, The Wrath of God

*بلد الإنتاج: ألمانيا

في القرن السادس عشر يقرر الدون لوبي (كلاوس كينسكي) القيام برحلة صعبة في مجاهل أمريكا الجنوبية لاكتشاف موطن الذهب. عنف لوبي وقسوته بالنسبة إليه ضرورة كما تحمّل المشاق الكبيرة بغاية الوصول إلى مبتغاه بما في ذلك إجبار عمّاله على حمل مركب كبير فوق الجبال للوصول إلى نهر آخر يبحر فيه. إخراج: فرنر هرتزوغ.

5- The Discreet Charm of the Bourgoise

The Discreet Charm of the Bourgoise

*بلد الإنتاج: فرنسا

فيلم كوميدي وسوريالي ممتع من المخرج الإسباني لوي بونييل حول مجموعة من البرجوازيين مع رجل دين وآخر عسكري، يصلون إلى منزل بدافع العشاء. الداعي ليس موجوداً لكن العشاء حاضر ولو أن أحداً لن تتاح له فرصة تناوله. يصرف المخرج الفيلم في معاينة تصرّفات هذه الشخصيات وما تخفيه داخل صدورها.

6- Deliverance

Deliverance

*بلد الإنتاج: أمريكا

يا له من فيلم رائع للبريطاني جون بورمان (الثاني له في أمريكا): أربعة رجال (بينهم بيرت رينولدز) ينوون ركوب القوارب الصغيرة في نهر سوف تطمره السدود قريباً. الدعة والجمال يتحوّلان إلى تحديات صعبة سواء ضد الطبيعة أو ضد مواطني تلك الجبال الشاهقة التي تطل على النهر الجارف الذين يتعرضون للأربعة بغية الاعتداء عليهم.

7- Frenzy

Frenzy

*بلد الإنتاج: أمريكا

استعاد ألفرد هيتشكوك سيادته على سينما التشويق وحكايات المتهم البريء الذي يطارده القانون بينما يطارد هو المجرم الحقيقي. تشويق من أول الفيلم لآخره مع مشاهد رائعة من بين أفضل ما صوّره المخرج العتيد في حياته.

8- Ulzana's Raid

Ulzana's Raid

*بلد الإنتاج: أمريكا

فيلم وسترن مختلف من المخرج روبرت ألدريتش وبطولة بيرت لانكاستر: فرقة عسكرية صغيرة تقع في كمين نصبه هنود الأباتشي. لا يجيز المخرج تمرير رسالة قتل وبطولة، بل يتحدّث عن خسائر الجانبين بعد معارك شديدة.

9 Cries and Whispers

Cries and Whispers

*بلد الإنتاج: السويد

أحد أفلام المخرج الأسطوري أنغمار برغمن وواحد من ملاحم السنة التي تقع أحداثها في تاريخ قريب مضى. يعايش المخرج السويدي الشهير حكاية عائلة تتداخل فيها الرغبات والذكريات مع الأوضاع الاجتماعية السارية. فيلم احتفائي يحمل بصمات برغمن المعتادة على نحو أكبر من المعتاد.

10- Federico Fellini's Roma

Federico Fellini's Roma

*بلد الإنتاج: إيطاليا

فيلليني هو شاعر سينمائي من نوع منفرد أنجز أفلامه بمعايير فنية ملتصقة به. هو فيلم بشخصيات ومفارقات متعددة (كشأن فيلمه اللاحق «أتذكر») مرّت في حياة المخرج أو تابعها وبقيت حية في باله. بعض الحكايات تبدو كما لو كانت تؤلّف خليطاً، لكن الفيلم بأسره ساحر ومتجانس.

 

مقالات ذات صلة