6 يونيو 2023

مكة المكرمة... أطهر بقعة تشد إليها الرّحال

فريق كل الأسرة

فريق كل الأسرة

مكة المكرمة... أطهر بقعة تشد إليها الرّحال

روحانيات تتجلى وشعائر تؤدى لإحياء الركن الخامس من أركان الإسلام. فها هم ضيوف الرحمن يشحذون الهمم متجهين إلى أطهر بقاع الأرض لأداء فريضة الحج لتتزين دروب مكة المكرمة بالأبيض وتأدية أركان وسنن وواجبات هذه الفريضة بكل تفاصيلها من طواف القدوم إلى طواف الوداع.

في تحقيقنا، نواكب الإجراءات القائمة في موسم الحج لهذا العام على صعيد الهيئة العامة للشؤون الإسلامية والأوقاف، كما الإجراءات الميدانية للحجاج في المجال الطبي والصحي، إلى مرحلة العودة من الحج بـ"ولادة جديدة" مع نفسه ومع محيطه، والتماهي مع فضائل الحج وفرصة التواصل الاجتماعي وتعزيز رؤيته للآخر كون الحج يعتبر "الملتقى الاجتماعي الأكبر للمسلمين حول العالم".

يحظى الحج بالمتابعة الحثيثة وبالغ الاهتمام من القيادة الرشيدة، التي تقدر دور المملكة العربية السعودية الشقيقة وجهودها في تنظيم مناسك الحج. وتولي الهيئة العامة للشؤون الإسلامية والأوقاف الحجاج كل رعاية وعناية، وتدقق في كل التفاصيل المتعلقة بالحج - في كل مراحله - بدءاً من التسجيل للحج، وحتى عودة الحجاج إلى أرض الوطن. وفي كل عام يكون لدى الهيئة العامة والشؤون الإسلامية والأوقاف إجراءات جديدة تمثل قفزة نوعية، سواء على النحو التنظيمي الإداري أو الخدمي.

وفي حديث لـ"كل الأسرة"، تشرح الهيئة العامة للشؤون الإسلامية والأوقاف دورها في توجيه الحجاج في كل مراحل الحج:

  • أولاً: التسجيل عبر التطبيق الذكي: حيث يتم توجيه الراغبين في الحج من خلال مختلف وسائل التواصل الاجتماعي، والرسائل النصية، للتسجيل عبر التطبيق الذكي للهيئة، وتتابع معهم مراحل اعتماد الطلب، والفحص الطبي، واختيار الحملات.
  • ثانياً: التوعية قبل السفر: تقدم الهيئة العامة للشؤون الإسلامية والأوقاف للحجاج قبل سفرهم، الندوات التثقيفية، والورش التدريبية، والمحاضرات التوعوية، وتوزع عليهم الحقيبة الإلكترونية، وفيها ما يحتاج إليه الحاج من إرشادات توعوية، وشرح لمناسك الحج والعمرة، وإجابات عن الأسئلة التي يكثر الاستفسار عنها، وما يحتاجه الحاج من أدعية مأثورة، وغيرها، ويكون في انتظارهم في المطارات قبيل السفر فريق من الهيئة، يسدي إليهم بعض النصائح المهمة، ويطمئن إلى جاهزيتهم، ويكون في وداعهم
  • ثالثاً: التوجيه في المدينة المنورة: يصحب كل حملة واعظ من الهيئة العامة للشؤون الإسلامية والأوقاف، يبين لهم فضائل المدينة المنورة ومكانة المسجد النبوي وفضل الصلاة فيه، وكذلك مكانة بعض الأماكن التي يستحب للمسلم زيارتها في المدينة المنورة.
  • رابعاً: التوجيه في مناسك الحج: يصحب كل حملة واعظ من لحظة خروجها وحتى عودتها إلى أرض الوطن، يشرح لهم المناسك بالتفصيل ويجيب على استفسارات الحجاج، ويصحبهم في أداء المناسك، إلى جانب لجان من الكفاءات الشرعية المتخصصة الذين يمرون على الحملات في مقار إقامتهم في المدينة ومكة، يتفقدون أحوالهم، ويجيبون على استفساراتهم، ويساعدون في شرح المناسك لهم، بالإضافة إلى الخطوط الساخنة المتوفرة على مدار الساعة لتلقي الاستفسارات والإجابة عن التساؤلات، وهذه يقوم عليها نخبة من الكفاءات الشرعية المتخصصة في الهيئة العامة للشؤون الإسلامية والأوقاف.

ترك الخيار للحجاج لاختيار حملاتهم زاد التنافسية وقاد إلى برامج مميزة بين الحملات

وبخصوص التعليمات الصادرة من الجانب المختص (وزارة الحج) من المملكة العربية السعودية حول إجراءات جديدة تم إبلاغهم بها، توضح الهيئة "هناك تنسيق دائم ومستمر بين الهيئة العامة للشؤون الإسلامية والأوقاف ووزارة الحج بالمملكة العربية السعودية الشقيقة، ويتم اطلاعنا على الإجراءات الجديدة للتنسيق والتوجيه، وما أكدته وزارة الحج السعودية هذا العام، هو إلزامية الحصول على لقاح كوفيد – 19 بالإضافة إلى الحصول على اللقاحات والتطعيمات السنوية".

وثمة إجراء جديد هذا العام تمثل في ترك الخيار للحجاج لاختيار حملاتهم لزيادة التنافسية. تشرح الهيئة العامة للشؤون الإسلامية والأوقاف أهمية هذا الإجراء وانعكاساته على واقع الحج "التسجيل للحج إلكتروني على تطبيق الهيئة، إذ وضعت معايير للأولوية، بحيث يتم الترشيح بشكل إلكتروني لمن تتوافر فيهم شروط الأولوية ومعاييرها، ويرسل إلى المرشح للحج رسالة تهنئة، وله بعد ذلك مطلق الحرية في اختيار الحملة التي تناسبه. وأهمية هذه الإجراءات أنها حفزت التنافس بين الحملات، أيهم يقدم خدمات أعلى بأسعار أقل، لتفوز باستقطاب من لديهم رسائل الترشح للحج، فانعكس ذلك على الأسعار، حيث أدى إلى انخفاض كبير في الأسعار التي تعرضها الحملات. ومن الجدير بالذكر أنه يتم اعتماد البرامج الترويجية للحملات من قبل الهيئة، وذلك بعد الاطلاع على جميع العقود الخدمية التي تقدمها الحملات واعتمادها (السكن – المواصلات – الإعاشة) ويترك للحاج اختيار الحملة الراغب أن يلتحق بها وحسب الإمكانية المادية للحاج. والهيئة العامة للشؤون الإسلامية والأوقاف توجه الشكر والتقدير لحملات الحج على تعاونها وتفانيها في خدمة الحجاج، وتقديم البرامج المميزة لهم.

توصيات الهيئة العامة للشؤون الإسلامية والأوقاف للحجاج:

  1. ضرورة أخذ اللقاحات والتطعيمات المطلوبة من خلال المراكز الصحية في مختلف الإمارات.
  2. توقيع عقد الحاج مع الحملة بعد الاطلاع الدقيق على برنامجها وخدماتها.
  3. الالتزام الكامل بالتوجيهات والتعليمات التي تصدر من مكتب شؤون الحجاج، حفاظاً على سلامة جميع الحجاج.
  4. ضرورة الحصول على تصريح الحج.
  5. حضور الندوات والمحاضرات والورش التثقيفية التي تقدمها الهيئة للحجاج قبل سفرهم.
  6. ضرورة معرفة الحاج وإلمامه بالنسك، واتباعه لتعليمات واعظ الحملة.
  7. الابتعاد عن الزحام وتجنب التعرض للشمس لفترات طويلة.
  8. السير في مناسك الحج عبر مجموعة الحملة وفي انتظام جماعي ومعرفة أوقات الحركة من مكان إلى آخر.
  9. استشارة طبيب الحملة إذا دعت الحاجة.

مكة المكرمة... أطهر بقعة تشد إليها الرّحال

نصائح صحية للحجاج الوافدين إلى مكة

وعلى الصعيد الصحي، تزود الدكتور هبة وليد كشمولة، أخصائية طب الأسرة من مركز ميدكير الطبي - الشارقة، بنصائح للحجاج الذاهبين لأداء مناسك الحج وأهمها:

  • الالتزام بالعادات الصحية السليمة.
  • في حال الكحة أو العطاس، استخدام المنديل ثم رمي هذا المنديل، كي لا تنتقل نزلات البرد إلى أشخاص آخرين وتلافي تأثيرها في الشخص نفسه.
  • غسل اليدين وتعقيمهما قبل الأكل.
  • تناول الأغذية الصحية من الفواكه والخضراوات.
  • شرب الماء بكمية كافية من لترين ونصف إلى ثلاثة ليترات يومياً.
  • تناول الأطعمة النظيفة وتخزين الطعام بشكل جيد.
  • عدم الوقوف تحت أشعة الشمس لفترات طويلة لتفادي الإصابة بضربات الشمس.
  • أخذ بعض الأدوية البسيطة التي يحتاجها كل فرد خلال السفر، وعلى سبيل المثال الأدوية الخاصة بخفض الحرارة وبخاخ الأنف أو الفيتامينات الضرورية ومنها الفيتامين سي للوقاية من نزلات البرد والمغنيسيوم في حالة وجود آلام بالعضلات.

أهم اللقاحات التي يجب أخذها قبل أداء مناسك الحج:

  • لقاح الإنفلونزا الموسمي الذي يؤخذ مرة كل عام ويجب أخذه بما لا يقل عن عشرة أيام قبل السفر.
  • لقاح الحمى الشوكية: وهو لقاح يأخذه الأطفال والبالغين كل ثلاث سنوات ويعتبر لقاحاً مهماً ويجب على قاصدي بيت الله الحرام أخذه بما لا يقل عن عشرة أيام قبل السفر.

توجيهات لأصحاب الأمراض المزمنة

بالنسبة للأشخاص المصابين بالأمراض المزمنة كأمراض ارتفاع ضغط الدم والسكر وأمراض الجهاز التنفسي وأمراض الجهاز الهضمي، تزود د.كشمولة المصابين بتوجيهات تفصيلية:
على صعيد مرضى السكر، يتوجب عليهم:

  • أخذ جرعات كافية من الأدوية سواء الحبوب أو إبر الأنسولين وحفظها بشكل جيد.
  • عدم إغفال جهاز السكر لقياس السكر في حال تعرضهم إلى أي أعراض لارتفاع أو انخفاض السكر.
  • تناول الطعام في الوقت المناسب وتناول الدواء في وقته لأن البقاء بدون أكل لفترات طويلة قد يؤدي إلى انخفاض السكر.
  • حماية الأقدام من الجروح والتخدشات ولبس الأحذية المناسبة بالنسبة لأمراض السكر لمنع التشققات والجروح والتي تحميهم من حرارة الشمس المرتفعة.
  • المحافظة على أنفسهم من نزلات البرد التي يمكن أن تؤدي إلى ارتفاع في سكر الدم.
  • الابتعاد عن الازدحام واستخدام القناع في المناطق المزدحمة.
  • تناول الأطعمة الصحية.

للمصابين بأمراض الجهاز التنفسي:

  • أخذ اللقاحات اللازمة سواء لقاح الإنفلونزا الموسمية أو لقاح الحمى الشوكية.
  • تناول الأغذية التي ترفع المناعة من الفواكه والخضراوات والتي تحوي فيتامينات.
  • الابتعاد عن مناطق الازدحام واستخدام الأقنعة عند التواجد في مناطق مزدحمة.
  • تغطية الفم والأنف عند السعال.
  • رمي المنديل في حال العطاس أو السعال.
  • أخذ الأدوية الخاصة بأمراض الربو أو الالتهاب المزمن في الصدر من حبوب وبخاخات خاصة بكمية كافية للفترة التي يتواجدون فيها لأداء الفريضة.

أما للمصابين بارتفاع ضغط الدم، فتوجههم أخصائية طب الأسرة د. كشمولة إلى:

  • التركيز على تناول الأطعمة الصحية (الفواكه والخضراوات) وشرب الماء وتقليل الأطعمة التي تحتوي على الصوديوم.
  • نسبة إلى الجهد البدني الذي يبذله هؤلاء أثناء أداء مناسك الحج، يجب ملاحظة ظهور أي أعراض بارتفاع أو انخفاض الضغط أو مراجعة الطبيب الموجود في الحملة أو أي مركز صحي قريب.

وللمصابين بأمراض الجهاز الهضمي، ثمة توجيهات تتركز على:

  • الاعتناء بالأغذية الصحية والنظيفة وتخزين الأطعمة بشكل سليم
  • أخذ الأدوية التي يستخدمونها بكميات كافية.

مكة المكرمة... أطهر بقعة تشد إليها الرّحال

هل تساعد العلاقات الاجتماعية في تسهيل مهمة الحج؟

تقول الدكتورة نورة الكربي، أستاذ مساعد بقسم علم الاجتماع في جامعة الشارقة، "الحج المبرور تجربة روحية فريدة، تسهم في مساعدة الشخص على تطوير مهارات التحمل والصبر والتواضع والتعاون مع الآخرين وإقامة العلاقات الاجتماعية الجيدة التي تسهل مهمة الحاج، خاصة إذا كان يؤدي المناسك لأول مرة، فعندما يشعر بالراحة والأمان والدعم من المجتمع المحيط به، يستطيع التركيز بشكل أفضل على أداء المناسك بدلاً من القلق بشأن الأمور الاجتماعية الأخرى، التي تستنزف طاقته دون داع".

الحج هو الملتقى الاجتماعي الأكبر للمسلمين حول العالم

وتكمل الدكتورة نورة الكربي "أداء المناسك فرصة لتهذيب النفس من الأنا ومساعدتها في تعزيز الروحانيات والتأمل وتطوير الذات وتعزيز القيم الإنسانية، من خلال الاندماج مع أشخاص من ثقافات مختلفة يتبادل معهم الحاج الخبرات والمعرفة، فهو موسم لبناء العلاقات الوطيدة التي تؤثر إيجاباً في مدارك الفرد ومعرفته بشعوب العالم وتقاليدهم وعاداتهم، بل ويعتبر الملتقى الاجتماعي الأكبر للمسلمين حول العالم، إذ يجتمعون في نقطة مركزية واحدة ليحققوا الوحدة والتواصل فيما بينهم، وإيجاد حالة من الارتباط والصداقة التي يمكن أن تستمر بعد الانتهاء من أداء الفريضة وبما يسهم في توسيع دائرة الصداقات، ومن جانب آخر يساعد في تغيير السلوكيات الاجتماعية للحاج مع المحيطين به، فهو موسم تدريب سنوي لرفع كفاءة الأداء الأخلاقي للمسلم وتجسيد السلوك الإسلامي الراقي، بما يعين الحاج على تجاوز ضغوط وإرهاصات الحياة المعاصرة، وذلك من خلال الالتزام بالأخلاق والقيم الإسلامية السامية".

مكة المكرمة... أطهر بقعة تشد إليها الرّحال

ما هي شروط الحج المبرور؟

يقول الداعية الإسلامي الدكتور عمر عبد الكافي "أول ركن للحج المبرور هو المال الصافي الخالي من الحرام، أي من غبار الربا أو الميراث المكتسب من دون وجه حق أو الصفقة التجارية المشبوهة، أو خداع شريك العمل، ففي حال كان منبع المال من هذه الأمور، عندما يقول الحاج "لبيك اللهم لبيك" يناديه مناد "لا لبيك ولا سعديك وحجك هذا مردود عليك". أما الركن الثاني وهو تجديد النية الخالصة دون رياء ورغبة في سمعة ولقب، بل تؤدى الفريضة والشعيرة لوجه الله تعالى وليس لهدف آخر، إذ يقول جل وعلا "أنا أغنى الشركاء عن الشرك، من عمل عملاً أشرك فيه معي غيري تركته وشركه".

على الحاج النية بأنه لن يخاصم ولن يعادي أحداً بعد قضاء المناسك

يضيف الدكتور عمر عبد الكافي "عندما يخلع الحاج ثيابه ويلبس ثياب الإحرام كأنما يتجرد من الدنيا ليذهب إلى الله تعالى، مستعيناً بسيدنا إبراهيم عليه السلام عندما قال: "إني ذاهب إلى ربي سيهدين"، ففي هذه الحالة يغلق باب مملوء بالمعاصي والسيئات، ويفتح آخر من أبواب التوبة النصوح، فبمجرد ما يطالع بيت الله الحرام يستشعر عظمة هذا الدين وأنه جاء ليلبي داعي الله عز وجل، الذي اختاره ليؤدي مناسكه، وهنا لابد وأن يظهر الحاج وكأنه إسلام يمشي على الأرض، ونسخة مصحفية تتحرك في خلقه وصمته وكلامه وتواضعه، وأتعجب ممن يعود بعد ذلك لارتكاب نفس الأخطاء والسيئات مرة أخرى، فعلى الحاج أن ينوي نية صادقة بأنه لن يخاصم ولن يعادي أحداً بعد قضاء المناسك، وليتذكر دائماً أن الشيطان هو عدو الإنسان الحقيقي وليس أخوه ولا صديقه ولا زميله ولا جاره، فهؤلاء بشر يخطئون ويصيبون مثله والتعامل معهم لابد وأن يكون مبنياً على هذا الأساس".

ويعلق الدكتور عمر عبد الكافي "الحج ميلاد جديد ومن لا يتعلق قلبه بديمومة الأخلاق والخلق والسلوك الإسلامي فقد هوى، فالله سبحانه وتعالى عندما يصطفي الناس لأداء الحج، إنما ليفتح لهم باب الطاعات ويغلق عليهم باب المعاصي، ومن المفترض أن يختلف سلوك الحاج بعد العودة فيتلذذ بالعبادات التي كانت ثقيلة عليه من قبل، مثل قيام الليل وأداء الصلوات في وقتها والاستيقاظ لصلاة الفجر والتصدق وإخراج الزكاة، وغيرها، وأن يبتعد عن المكان الذي كان يفعل فيه المعاصي ويفارق أصحابه، وأن يحيط نفسه بالطاعات المحببة إلى الله تعالى كخدمة العباد وإعانتهم على قضاء حوائجهم دون مقابل وأن يكون دائماً في عون أخيه رحيماً بحاله، وأن يصل الرحم، فقال تعالى: «أنا الرحمن وأنا خلقت الرحم وشققت لها اسماً من اسمي، فمن وصلها وصلته ومن قطعها قطعته".

إجراءات صحية وإرشادات من مركز أبو ظبي للصحة العامة لحجاج بيت الله الحرام:

يقدم الفريق المختص في مركز أبو ظبي للصحة العامة بعض التوصيات الصحية المتعلقة بالحج:

التطعيمات المطلوبة من الحجاج:

  • لقاح كوفيد-19.. استكمال الجرعات الأساسية.
  • لقاح المكورات السحائية الرباعي (ACYW135).
  • لقاح الإنفلونزا الموسمية.
  • لقاح المكورات الرئوية (النيوموكوكال): ينصح به للوقاية من الالتهاب الرئوي، للأشخاص الذين يعانون حالات صحية معينة (أمراضاً مزمنة). وكذلك للبالغين من العمر خمسة وستين عاماً فما فوق.

آليات التعامل مع أصحاب الأمراض المزمنة من الحجاج ونصائح للحجاج بشكل عام:

قبل أداء مناسك الحج أو العمرة، ثمة إجراءات من الواجب القيام بها أهمها:

  • زيارة الطبيب قبل موعد السفر بشهر واحد على الأقل لمراجعة الحالة الصحية وتحديد المخاطر المحتملة عند أداء المناسك
  • أخذ الأدوية اللازمة بناء على استشارة الطبيب.
  • أخذ اللقاحات اللازمة قبل أسبوعين على الأقل من موعد السفر لضمان فاعلية اللقاح في توفير الحماية اللازمة ضد المرض.
  • التأكد من الحصول على شهادة تطعيم مختومة من قبل المركز الصحي الذي أخذت فيه اللقاح.
  • تجهيز حقيبة بأدوات الإسعاف الأولية، مثل الشاش ولاصق الجروح ومطهر الجروح.

أثناء أداء مناسك الحج:

يتم تزويد كل حملة بفريق طبي معني بتصنيف الحجاج حسب حالتهم الصحية، ومتابعة أصحاب الأمراض المزمنة والتأكد من توفر الأدوية اللازمة أثناء وجودهم في الأراضي المقدسة، بالإضافة إلى التأكد من أن حالتهم الصحية تسمح بأداء الشعائر دون خطورة.

  • الوقاية من الأمراض أو المشاكل الصحية.
  • غسل اليدين جيداً بالماء والصابون أو باستخدام جل اليدين (معقم اليدين)، وخصوصاً بعد السعال أو العطس أو استخدام دورات المياه، أو قبل وبعد تحضير الطعام.
  • التغذية الصحية، وممارسة النشاط البدني، وأخذ قسط من الراحة قدر الإمكان.
  • التأكد من نظافة مقر الإقامة.
  • التخلص من الفضلات بوضعها في أكياس مغلقة، ووضعها في سلة النفايات.
  • تجنب مشاركة الآخرين في أدواتهم الشخصية مثل فرشاة الأسنان وموس الحلاقة وسجادة الصلاة.
  • عند ظهور الأعراض حمى وسعال: اتخاذ الاحتياطات اللازمة عند العطس والسعال، من خلال تغطية الفم والأنف بالمنديل، وكذلك غسل اليدين جيداً بعد العطس والسعال.
  • الوقاية من التسمم الغذائي والوقاية من الإجهاد الحراري وضربة الشمس عبر شرب كمية وافرة من الماء والسوائل وتجنب التعرض المباشر لأشعة الشمس واستخدام المظلة قدر الإمكان.
  • التأكد من لون البول الذي يجب أن يكون فاتحاً، وإذا كان اللون داكناً فهذا يعني بأنك بحاجة لشرب كمية وافرة من السوائل.
  • الانتباه لأعراض الإجهاد الحراري.

مكة المكرمة... أطهر بقعة تشد إليها الرّحال

بعد أداء مناسك الحج:

ثمة إجراءات يجب اتخاذها:

  • التأكد من الحصول على قسط كاف من الراحة وتناول كمية كافية من السوائل.
  • عند ظهور أعراض حمى وسعال

خلال أسبوعين من العودة:

  • زيارة أقرب مركز صحي.
  • اتخاذ الاحتياطات اللازمة عند العطس والسعال، من خلال تغطية الفم والأنف بالمنديل، وكذلك غسل اليدين جيداً بعد العطس والسعال.
  • تجنب الاختلاط المباشر مع الآخرين كي لا تنتقل العدوى إليهم.

التعامل مع الحالات الطارئة ميدانياً خلال أداء مناسك الحج

خلال موسم الحج، تتواجد هناك عيادات طبية ثابتة في مكة والمدينة المنورة والمشاعر المقدسة، بالإضافة إلى وجود فرق طبية متنقلة لخدمة الحجاج على مدار الساعة للتأكد من تقديم الرعاية الصحية اللازمة ووقايتهم من الأمراض، ويتم تجهيز هذه العيادات والفرق بالأجهزة اللازمة للتعامل مع حالات الطوارئ، وفي حال عدم تمكن الفريق الطبي التعامل مع الحالة الطارئة يتم تحول الحالات إلى المستشفيات السعودية.

كما توجد قاعدة بيانات تحتوي على معلومات كافة الحجاج بحيث تسهل على الفرق المعنية التدخل السريع في حالات الطوارئ.

تحقيق: سلام ناصرالدين ومروة حسين

 

مقالات ذات صلة