18 يوليو 2020

كيف تجعلين أطفالك يتناولون الأطعمة الصحية؟

أخصائية تغذية

أخصائية تغذية

كيف تجعلين أطفالك يتناولون الأطعمة الصحية؟

تواجه أمهات عصرنا هذا العديد من التحديات، أكثرها شيوعًا عزوف الأبناء عن تناول الطعام الصحي، فبات وقت تناول الطعام معركة يومية، في الغالب، ينتصر فيها عناد الطفل على إصرار و تذمر الأم.
هذا السيناريو لم يعد ضروريًا بعد الآن، فقد أطلعتنا أخصائية التغذية، مي مغربي على حيل ذكية ستجعل طفلك يتناول الطعام الصحي بحب وشغف.

انتصري على الطفل العنيد بهذه الخطوات:

عمل جدول زمني للوجبات
يحتاج الأطفال إلى تناول الطعام كل ثلاث إلى أربع ساعات أي ثلاث وجبات ووجبتين خفيفتين، والكثير من السوائل. عدم وجود جدول محدد يدل على عدد الوجبات وزمانها قد يجعل طفلك يطلب الوجبات الخفيفة باستمرار بسبب شعوره بالجوع. وتناول الكثير من الوجبات الخفيفة سوف يضيع فرصة تناول وجبات رئيسية متوازنة وصحية.

عمل جدول أسبوعي للطعام
إن وجود جدول أسبوعي بأسماء الأطباق والوجبات الخفيفة التي سوف يتناولها طفلك كل يوم سيسهل عليك أشياء كثيرة. فالتخطيط المسبق سوف يعطيك الوقت الكافي للتفكير بصحة الوجبات وتوازنها وسوف يسهل عليك عملية التبضع فأنتِ تعلمين بشكل محدد ما تريدين شراءه للأسبوع المقبل.

لا تعلقي كثيراً على صحة ما يتناوله أطفالك
على الرغم من صعوبة هذا الأمر، حاول ألا تعلقي على كمية أو نوعية ما يأكله أطفالك. كوني محايدة قدر الإمكان. تذكري أنك قد قمت بواجبك من خلال تقديم الوجبات الصحية والمتوازنة. إذا لعبت دور شرطي الطعام سوف يدفع ذلك أطفالك إلى التشبث أكثر بخياراتهم وقد يرفضون ما تحاولي أن تنصحيهم به.

أدخلي الأطعمة الجديدة ببطء
معظم الأطفال بطبيعتهم لديهم رهاب من الأطعمة الجديدة. لذلك من غير الصحي تقديم الكثير من الأطعمة الجديدة دفعة واحدة. يحتاج الأطفال لوقت طويل نسبياً لتقبل بعض الأطعمة وهذا شيء طبيعي. ما علينا فعله هو تقديم هذه الأطعمة تدريجياً ومن دون غصب أو إجبار. مرة تلو مرة سوف يتعود الطفل على هذا الطعام الجديد ويتقبله بشكل أفضل.

دعي أطفالك يساعدونك في الطبخ
إذا شاركت أطفالك في اختيار وجبات الطعام أو تحضيرها، سيكونون أكثر اهتماماً بتناول ما قاموا بإنشائه. تشير الدراسات إلى أن الأطفال الذين يساعدون أهلهم في تحضير الطعام أو لديهم حديقة يزرعون فيها الخضار والفواكه، يتناولون وجبات صحية أكثر من هؤلاء الذين لا يساعدون. إن كان هذا الأمر صعباً يمكنك أيضاً اصطحابهم إلى المتجر لاختيار المنتجات لك.

اسمحي لهم ببعض ما يرغبون به
لا يمكن لأطفالك الأخذ بنصيحتك إن كنت لا تطبقينها. فلا يمكن أن تقولي لأطفالك إن تناول الخضراوات مهم جداً وتجعلينهم يتناولون الخضار كل يوم ولكنك لا تحبين الخضراوات ولا تتناولينها. لا يمكن أن تقولي لطفلك إن عليه تناول الشوكولاتة مرة في الأسبوع فقط وهو يراك تتناولين الشوكولاتة يومياً. من المهم جداً أن نغير نحن من نظامنا الغذائي أولاً ومن ثم ندفع أطفالنا للتشبه بنا...

كوني القدوة أولاً
لا يمكن لأطفالك الأخذ بنصيحتك إن كنت لا تطبقينها. فلا يمكن أن تقولي لأطفالك إن تناول الخضراوات مهم جداً وتجعليهم يتناولون الخضار كل يوم ولكنك لا تحبين الخضراوات ولا تتناولها. لا يمكن أن تقولي لطفلك إن عليه تناول الشوكولاتة مرة في الأسبوع فقط وهو يراك تتناولين الشوكولاتة يومياً. من المهم جداً أن نغير نحن من نظامنا الغذائي أولاً ومن ثم ندفع أطفالنا للتشبه بنا..

حببي أطفالك بالخضراوات والفواكه
هناك الكثير من الأفكار لتحبيب الأطفال بالفواكه والخضراوات. يمكن مثلاً صنع أشكال يحبها أطفالك مثل البطيخ على شكل نجمة والأناناس على شكل قلب. يحب الأطفال هذه الأشكال عادة مما يدفعهم ذلك لتناولها. يمكن أيضاً أن نغمس الخضراوات أو الفواكه بأشياء يحبها الأطفال عادة. فلا مشكلة مثلاً بتغميس الفراولة بالقليل من الشوكولاتة أو الكريمة. كما يمكن تغميس الخضراوات بالقليل من الحمص، اللبنة، المايونيز أو الكاتشب.        

إليكِ مجموعة من الأفكار الذكية لتقديم الخضروات والفاكهة لطفلك:

 

 

مقالات ذات صلة