16 أكتوبر 2023

لماذا يعض طفلك؟ وماذا تفعل كي تمنعه؟

محررة ومترجمة متعاونة

محررة ومترجمة متعاونة

لماذا يعض طفلك؟ وماذا تفعل كي تمنعه؟

من الأمور المزعجة والمحرجة للأبوين أن يبدأ طفلهما الصغير بعض الأشخاص والأشياء.. فالطفل في هذا العمر يواجه فجأة حقيقة أن لديه أسناناً، وتكون لديه مشكلة، أحياناً، في استخدامها. الكثير من الأهالي لا يعرفون ما الذي يحدث فعلاً، وكيف يتصرفون.

قد يكون من الصعب استيعاب وتقبل أن يقوم طفلك الصغير بعض الآخرين والأشياء التي تقع بين يديه، لكن من المهم معرفة أن هذا الفعل لا يعني أن الطفل يعاني مشاكل سلوكية.

لماذا العض شائع بين الأطفال؟

يقول الخبراء إن هناك العديد من الأسباب التي قد تجعل الأطفال تحت سن الثانية يعضون.. ونستعرض هنا بعض هذه الأسباب:

  • يكونون في مرحلة التسنين ويبحثون عن الراحة.
  • يشعرون بالإحباط لعدم قدرتهم على التعبير عن مشاعرهم لفظياً.
  • أنهم بحاجة إلى المزيد من التحفيز الفموي أو الحسي.
  • يستكشفون، ويجيبون على أسئلة تراودهم مثل «كيف يبدو الشعور بالعض؟» و«ماذا يحدث عندما أفعل ذلك؟»
  • مرهقون أو جائعون أو يحتاجون إلى وقت لعب أكثر.

لماذا يعض طفلك؟ وماذا تفعل كي تمنعه؟

كيف تتعامل مع الطفل الذي يعض؟

لا يمكنك تجنب مرحلة العض، لكن يمكنك جعلها أقصر وأسهل، عليك وعلى طفلك.. نقدم فيما يلي بعض النصائح للمساعدة في ذلك:

اكتشف سبب حدوث ذلك

هل يحدث سلوك العض في منتصف نوبة الغضب؟ هل يعض طفلك دائماً نفس الشخص؟ هل هناك وقت من اليوم يكون فيه سلوك العض في أسوأ حالاته؟ هل هذا السلوك يحدث عادة كرد فعل لنفس الموقف (مثل الإثارة)؟ كم من الوقت مضى منذ أن تناول طفلك وجبة طعام أو قام بشيء نشط بدنياً؟

لا تصنف طفلك أو تخجله أو تعاقبه أو تعضه

رد فعلك على عض طفلك له تأثير كبير. فيما يلي قائمة سريعة بالاستجابات الشائعة بين الناس التي يجب تجنبها.

  • لا تصف طفلك بأنه «عضاض». فمن المألوف أن يقوم الأطفال دون سن الثانية بعض الآخرين. هذا لا يعني أن طفلك سيئ، بل يعني فقط أنه يمر بمرحلة ما. يمكن أن يؤدي التصنيف السلبي إلى الإضرار بتصورك لطفلك وتصوره لنفسه.
  • لا تصرخ على طفلك أو تخجله. الصراخ في وجه طفلك أو فضحه بسبب عضه لن يجعله يتوقف، لكنه قد يجعله أكثر انزعاجاً، وبالتالي أكثر عدوانية مع الآخرين.
  • لا تعاقب الطفل على العض. بما أنك تحاول تعليم طفلك الانضباط والمهارات الاجتماعية وضبط النفس، فالعقاب لا يفعل أياً من هذه الأشياء. إنه يضيف المزيد من الضغط والمشاعر إلى الحالة النفسية التي يكافح طفلك بالفعل للتعامل معها.
  • لا تعض طفلك. يعتقد بعض الناس أن عض الطفل على ظهره هو أمر مفيد، وقد يجعله يفهم أن ذلك مؤلم. هذا غير صحيح. عض طفلك هو شكل من أشكال الإساءة، تماماً مثل الضرب. كما أن العنف ليس وسيلة مقبولة للرد على المشاكل.

تواصل معه بجمل قصيرة وواضحة

في حين أنه من الشائع قول أشياء مثل «نحن لا نعض أصدقاءنا» أو «نحن لا نعض أمنا أو أبانا»، فإن هذه العبارات تمنح الأطفال الإذن لعض الآخرين الذين ليسوا من أصدقائهم أو أفراد عائلتهم. بدلاً من ذلك، ركز على الإدلاء بعبارات مثل «نحن لا نعض» أو «العض يؤلمنا».

نبه الأشخاص من حولك

ربما تفعل كل شيء بشكل صحيح، لكن ترى أن الجد يضحك عندما يعضه حفيده «لدغات الحب»، وربما كانت جليسة الأطفال «تعض» طفلك لتجعله يضحك. من المهم التأكد من أن كل من يهتم بطفلك يستجيب بشكل مناسب لسلوك العض.

وسائل تعديل سلوك الطفل

إذا استمر العض أو شعرت أنك بحاجة إلى مساعدة إضافية، فهناك العديد من الكتب الموجهة للأطفال الصغار وأولياء الأمور، بالإضافة إلى الأغاني ومقاطع الفيديو التي يمكن أن تساعد في معالجة هذا السلوك.

لماذا يعض طفلك؟ وماذا تفعل كي تمنعه؟

ماذا تفعل عندما يعض طفلك طفلاً آخر؟

إذا قام طفلك بعض طفل آخر، يوصي الخبراء بالرد بهذه الطريقة:

  • حافظ على هدوئك وتدخل على الفور
  • تأكد من عدم إصابة الشخص الذي تعرض للعض. من المهم أن تهتم أولاً بالشخص الذي قام طفلك بعضه، لأن ذلك سيثبط عزيمة الطفل الذي يعض من أجل جذب الانتباه. إذا قام طفلك بعض طفل آخر، فلا تحاول إجباره على مواصلة اللعب معا إذاً لم يرغب في ذلك. قم بتفقد مكان العضة، وتأكد من فحص الجلد وغسل المنطقة بالماء والصابون، فحتى الأسنان الصغيرة يمكن أن تسبب التهابات كبيرة!
  • أخبر الطفل الذي يقوم بالعض بنبرة محايدة للغاية أن العض أمر غير مقبول. عليك أن تتصرف بهدوء وحزم. يعد استخدام العبارات البسيطة أكثر فاعلية من الشرح التفصيلي. تذكر أنه من المحتمل أن يكون طفلك بالفعل يعاني حالة عاطفية شديدة، لذا فإن الحفاظ على الهدوء سيساعد في نزع فتيل الموقف.
  • إذا كنت تعرف السبب وراء وقوع الحادث، فقدم بدائل لفظية. على سبيل المثال، أظهر لطفلك كيفية طلب شيء ما بلطف أو كيفية التعبير عن حاجته إلى مساحة شخصية.
  • إعادة توجيه الطفل إلى نشاط آخر أكثر إيجابية. قد ينزعج الأطفال الأكبر سناً عندما يدركون أنهم يؤذون شخصاً ما. إذا كانوا كذلك، اسمح لهم بالاعتذار لصديقهم. بخلاف ذلك، وجههم إلى نشاط آخر: لعبة مختلفة أو لعبة حسية أو، إذا عضوا لأنهم كانوا جائعين، قدم لهم وجبة خفيفة مقرمشة.

متى تتحدث إلى طبيب الأطفال؟

عادة ما يتوقف العض (أو يتباطأ بشكل كبير) بين سن 3 و4 سنوات. إذا لم يتوقف سلوك العض لدى طفلك، أو إذا كان يزداد سوءاً مع تقدمه في السن، فيجب عليك التحدث إلى طبيب الأطفال حول هذا الموضوع.

 

مقالات ذات صلة