31 مارس 2020

7 هوايات لا ترتبط بعُمر مُحدد يمكنك تعلمها الآن

صحافية ومترجمة مصرية

صحافية ومترجمة مصرية

7 هوايات لا ترتبط بعُمر مُحدد يمكنك تعلمها الآن

منذ أن غَزت الهواتف الذكية عالمنا وقد أصبح كلٌ منا مقيداً إلى هاتفه أغلب الوقت يتصفح مواقع التواصل الاجتماعي بالساعات أو يُلهي تفكيره بالألعاب الإلكترونية التي صار يدمنها الكبار أكثر من الصغار. فماذا لو اتخذت قراراً بتمضية وقت فراغك في ممارسة هواية حقيقية بدلاً من تصفح شبكة الإنترنت وأنت جالس بلا حراك؟ فهناك الكثير من الفوائد الرائعة التي ستجنيها من وراء ممارستك لهواية حقيقية في العالم الفعلي وليس العالم الافتراضي؛ مثل التعرف إلى أصدقاء جُدد، والاستمتاع بالشمس والهواء الطلق، ومحاربة التوتر والاكتئاب، وتقوية جسدك وشحن طاقتك الذهنية، وتحسين صحتك البدنية والنفسية بشكلٍ عام.
أياً كان عمرك، فهناك العديد من الهوايات التي تستطيع البدء في ممارستها في أي سِن، تعرف إلى بعضٍ 
منها مع "كل الأسرة" في هذا المقال.

ممارسة المشي أو الركض أو ركوب الدراجة
تُعد من أسهل الهوايات وأفضلها للصحة وأقلها تكلفةً، فكل ما ستحتاجه هو حذاء رياضي جيد! يمكنك التمتع بالمشي والركض أو ركوب الدراجة في الهواء الطلق بينما تستمع إلى قائمة الموسيقى المفضلة لديك أو حتى مجرد الاستمتاع بأصوات الطبيعة والطيور. كما يمكنك ممارسة هذه الرياضة مع مجموعة من الأصدقاء من أجل المشاركة وزيادة التحفيز.

التصوير الفوتوغرافي
التصوير الفوتوغرافي هو أحد الهوايات التي صارت أسهل بكثير مع تطور التكنولوجيا، حيث يمكنك أن تأخذ صوراً مذهلة فقط بواسطة هاتفك أو يمكنك تطوير هوايتك فتقوم بشراء كاميرا احترافية والتسجيل في صف لتعلُّم أساسيات التصوير الفوتوغرافي.

فن الأوريغامي
هو فن طَي الورق الياباني، ويعتمد على تحويل قطعة مسطحة من الورق وتشكيلها من دون استخدام القص أو اللصق لتصبح قطعةً فنيةً جميلة. ولهذه الهواية الرائعة العديد من الفوائد؛ مثل مساعدتك على التركيز بشكلٍ أفضل وتحسين مهارة التآزر الحركي البصري وقدرتك على المثابرة. كما يمكنك استخدام قطع الأوريغامي الفنية التي تصنعها في تزيين بيتك أو غرف أطفالك.

ممارسة التأمل واليوغا
ربما يكون التأمل عادة أكثر منه كهواية، ولكنه عادة جيدة تبعث على الهدوء والراحة. وقد ثبت أن التأمل يساعد على الحد من التوتر والقلق وتحسين الاكتئاب، كما أنه يمنحك بعض الراحة من متطلبات يومك ويساعدك على التركيز بشكل أفضل. أما اليوغا فهي من الرياضات التي تُمارس أيضاً كشكل من أشكال التأمل والاسترخاء وصفاء الذهن، وتتضمن العديد من الوضعيات الجسدية التي تقوي وتنشط الجسم وتساعده على العمل بشكل صحيح.

تنسيق الزهور
من الذي لا يحب أن يكون محاطاً بالزهور وعطرها الأخاذ! تنسيق الزهور من الهوايات المُحببة التي تساعد على الاسترخاء ولها تأثير مباشر على منحك شعوراً فورياً بالسعادة ودعم صحتك النفسية، كما أنها ستجلب البهجة والسعادة إلى منزلك!

تعلم العزف على آلة موسيقية
قد تستهوينا آلة موسيقية منذ أن كنا صغاراً ولكننا لم نسع لتعلمها بشكل صحيح. لا بأس في ذلك، يمكنك القيام بذلك الآن! حيث إن تعلم أية آلة موسيقية لا يعتمد على سنك على الإطلاق، فالموسيقى من الأمور التي يمكنك تعلمها وممارستها في أي عُمر. 

تعلم فن صناعة الفخار
إذا كنت لا تمانع ببعض الفوضى فقد تستمتع كثيراً بتلك الهواية. يمكنك في البداية أخذ بعض فصول صناعة الفخار في أحد المراكز القريبة من منزلك، وإذا وجدت أنك تستمتع حقاً بتلك الهواية يمكنك أن تشتري المواد والمعدات الخاصة بها وتمارسها في منزلك في وقت فراغك. 

 

مقالات ذات صلة