1 أبريل 2020

هكذا تؤثر الرياضة على صحتك النفسية

صحافية ومترجمة مصرية

صحافية ومترجمة مصرية

هكذا تؤثر الرياضة على صحتك النفسية

سواء كنت تعاني من اكتئاب عَرَضي بسيط أو أعراض اكتئاب مستمرة، فإن ممارسة التمارين الرياضية ستساعدك على تحسين مزاجك. فقد أثبتت الدراسات أن الممارسة المنتظمة للرياضة ليست فقط مهمة للصحة البدنية وإنما للصحة النفسية والعقلية أيضاً، حيث تُحفز الرياضة أجزاء معينة من الدماغ على إفراز بعض المواد الكيميائية التي تشعرنا بالطمأنينة والراحة النفسية وتحسين الثقة بالنفس، مثل الإندورفين، وهو أحد الناقلات العصبية المهمة التي يفرزها الجسم عند ممارسة الرياضة. بالإضافة إلى ذلك فإن النشاط البدني يؤثر بشكل إيجابي على مستوى بعض الهرمونات التي تلعب دوراً هاماً في تعزيز مزاجك وشعورك العام بالسعادة وتحسين شهيتك ونوعية نومك، وجميعها من الأمور التي غالباً ما تتأثر سلباً بسبب الاكتئاب.

تعرف مع "كل الأسرة" على 4 أمور تدعمها الرياضة، ومدى تأثيرها على صحتك النفسية.

الرياضة سلاحك لمقاومة الاكتئاب
هل تعلم أن ممارسة الرياضة لمدة تتراوح من 30 دقيقة لساعة واحدة فقط يومياً سيساعدك على مقاومة شعورك بالتوتر والاكتئاب وسيمنحك شعوراً بالرضا والسعادة! هذه حقيقة علمية حيث أن ممارسة الرياضة أو المجهود البدني يُحفز مخك على إفراز هرمون "الإندورفين" الذي يُطلق عليه هرمون السعادة، وهو عبارة عن مادة كيميائية مضادة للاكتئاب وتمنحك شعوراً بالاطمئنان والسعادة. 

الرياضة تُحسن نوعية نومك
أصبح معظمنا الآن يعاني من الأرق لأسباب عديدة منها وطأة الالتزامات سواء الأسرية أو المادية، أو بسبب ضغوط العمل وضيق الوقت، لذلك بات الخلود إلى النوم أمراً صعباً في بعض الأحيان. وقد يلجأ الكثيرون لتناول الأقراص المنومة لمساعدتهم على النوم، إلا أنها عادةً ما تفقد مفعولها حالما يتعود الجسم عليها. ولكن ممارسة الرياضة تجعل جسمك يفرز هورمونَّي "الدوبامين" و"السيروتونين" بشكل طبيعي، وهذه الهرمونات هي المسؤولة عن تحسين حالتك المزاجية وشعورك بالاسترخاء مما سيساعدك على الحصول على نومٍ أفضل. 

الرياضة تخلصك من المشاعر السلبية
ممارسة أي نوع من الرياضة التي تفضلها 3 مرات أسبوعياً يعد علاجاً فعالاً ورائعاً لزيادة طاقتك الإيجابية وتخليصك من أية مشاعر سلبية، خاصةً إذا قمت بممارسة نوع من الرياضات الجماعية مثل الإيروبكس والبيلاتس والزومبا واليوغا، فهذه الأنواع من التمرينات الرياضية ستُعزز من شعورك بالحماس كما أن ممارستك للرياضة وسط مجموعة سيحسن من أدائك ويجعلك أكثر نشاطاً وإيجابية.   

الرياضة تمنحك الثقة بالنفس
من المؤكد أن مواظبتك على ممارسة  الرياضة وبلوغ أهدافك التي كنت تسعى إليها سواء تحسين لياقتك البدنية أو خفض وزنك وزيادة طاقتك ومحاربة الاكتئاب والأرق، كل ذلك سيُعزز ثقتك بنفسك 
وسيمنحك شعوراً بالانتصار وتحقيق الذات، مما سينعكس عليك بشكلٍ إيجابي سيلاحظه الجميع.

 

هل قررت الانضمام إلى ناد رياضي؟

 

مقالات ذات صلة