13 أغسطس 2020

7 نصائح لتنسيق غرفة طفلك

محررة الموضة والجمال

محررة الموضة والجمال

7 نصائح لتنسيق غرفة طفلك

لقد أصبح ابتكار مساحة ملهمة يمضي فيها الصغار أجمل أوقات اللعب والنمو مهماً أكثر من أي وقت مضى، إذ بات أطفالنا الآن يقضون وقتاً طويلاً في المنزل. 
يشكل تزيين مساحة مخصصة للصغار تجربة مسلية، إلا أن ابتكار غرفة جميلة وعملية يعشقها طفلك للسنوات القادمة ليس بالمهمة السهلة. 

يقدم «ناهل سلو»، المدير الإبداعي لدى «سيدار»، عدداً من النصائح لتزيين مساحة خاصة للأطفال:

خلق مساحة إضافية

خلق مساحة إضافية

لا بد لغرفة نوم الأطفال أن تلبي مختلف متطلبات واحتياجات الطفل كاللعب والدراسة والراحة. وإذا كنت لا تريد أن تعم الفوضى غرفة طفلك وتنتشر الألعاب في جميع أرجائها، فيجب أن تحتوي الغرفة على مساحة تخزين متعددة الاستخدامات. 
يمكن استخدام الأرفف المعلقة على الجدران أو خلق مساحة إضافية على الأرض عبر سرير مرتفع، وإضافة مكتب أو خزانة أسفله، كما يمكن تغطية  العلب أو أدراج التخزين بأحد أوراق الجدران المميزة لدينا أو الأقمشة التي تحمل أنماطاً مختلفة.

استخدام مفروشات ناعمة 

استخدام مفروشات ناعمة

تتيح لك السجاجيد والستائر والوسائد وملاءات السرير إدخال أنماط وألوان ومواد مختلفة إلى غرفة طفلك بطريقة غير مكلفة نسبياً، فيمكن تعديل تصاميم الأقمشة بأنماط وألوان جريئة مختلفة لتطابق الستائر وستائر التعتيم والوسائد التي توضع على الأرض لإضفاء لمسة متناسقة وأنيقة على تصميمك الداخلي، ويفضل أيضاً استخدام قماش إضافي كستار منسدل فوق رأس السرير لإضفاء شعور بالأمان والمرح للأطفال عند موعد نومهم.

تزيين الجدران بأوراق مزخرفة

تزيين الجدران بأوراق مزخرفة

يفضل لغرفة الصغار الاختيار من بين أنماط بسيطة مع ألوان أحادية أو أنماط جرافيكية متقنة تتيح تغيير الديكورات والأكسسوارات مع نمو الطفل. في المقابل، يمكنك الاختيار من مجموعة أوراق الجدران المزخرفة لإضفاء لمسة من المرح على الغرفة، وهنا ليس من الضروري أن نضع الأوراق المزخرفة على كل جدران الغرفة، بل يكفي أن تضعها على لوحات معينة أو جدار واحد أو السقف.

اختيارأكسسوارات عملية

اختيارأكسسوارات عملية

إذا أردت الحفاظ على بساطة جدرانك، فيمكنك تزيينها بأقمشة وأكسسوارات تعلَق عليها ويسهل تغييرها مع نمو الطفل وتبدل اهتماماته، مثل وضع سبورة على الحائط أو طلي جزء منه بدهان يمكن الكتابة عليه بالطبشور.

مساحة للاسترخاء 

مساحة للاسترخاء

ليست غرف نوم الأطفال للنوم فقط، بل تشكل أيضاً مساحةً للتفكير والدراسة واللعب. لذا يمكن تعزيز متعة القراءة عبر وضع مقاعد منفوخة، وكراسٍ معلقة ووسائد إسفنجية على الأرض، أو التشجيع على الدراسة وممارسة الحرف اليدوية عبر إضافة مكتب مريح، أو التحفيز على اللعب مع خيمة صغيرة.

استخدام عدة أساليب للإنارة 

استخدام عدة أساليب للإنارة

لا تقلل أبداً من أهمية الإنارة عند تزيين غرفة نوم الأطفال، على سبيل المثال، تضفي أشرطة الإنارة جواً من الراحة على الغرفة، في حين توفر مصابيح السقف شعوراً بالدفء أما الإنارة التي توضع فوق الأسرة أو قربها فتشجع على القراءة، فيما يسلط غطاء المصباح المثبت في السقف التركيز على أماكن محددة من الغرفة. كما أن الاستغراق في النوم تحت أشرطة الإنارة أو على وهج مصباح يتخذ شكل حيوان محبب، من شأنه أن يعزز شعور الطمأنينة والراحة لدى الطفل الذي يهاب الظلام.

إعادة طلاء الخزائن و الصناديق القديمة

دهن خزائن وصناديق قديمة

إذا كنت تصمم غرفة طفلك بميزانية ضيقة، فحاول شراء خزائن وصناديق قديمة أو مستعملة، حتى أنه يمكنك العثور على أرفف للكتب وأطر غير مألوفة للسرير. حيث يمكن تحويل هذه الأغراض إلى قطع مميزة عبر دهنها من جديد، أو حتى تغطية الأرفف بأوراق جدران أو أقمشة وفق قطع وألوان متناسقة مع الجدران أو الوسائد.

 

مقالات ذات صلة