30 أغسطس 2020

خطوات ستساعدك على تذكر أحلامك صباحاً

صحافية ومترجمة مصرية

صحافية ومترجمة مصرية

خطوات ستساعدك على تذكر أحلامك صباحاً

في حين أن البعض منا لديه القدرة على تذكُر أحلامه بدِقةٍ عجيبة، إلا أن البعض الآخر لا يتذكر أحلامه على الإطلاق لدرجة قد يعتقدون معها أنهم لا يَرَون أية أحلام أثناء نومهم.

ولكن هذا الأمر خالٍ تماماً من الصحة، حيث أن أغلبنا يحلم لمدة لا تقل عن 120 دقيقة كل ليلة، وتتراوح مدة كل حلم ما بين 5- 20دقيقة! إلا أن حوالي 95% من الأحلام تُنسى حال الاستيقاظ لأن الجزء المسؤول عن الذاكرة في المخ لا يكون نشطاً في مراحل النوم التي تحدث خلالها الأحلام.

ولكن إذا كانت لديك الرغبة في تذكر أحلامك في الصباح، فهناك عدة خطوات قد تساعدك على ذلك.

الخطوة الأولى: الحصول على نومٍ جيد ومريح لمدة لا تقل عن 8 ساعات
يجد الأشخاص الذين يعانون اضطرابات النوم أو قلة عدد ساعاته وجودته، صعوبة في تذكر أحلامهم، وذلك لسبب بسيط وهو أنه خلال أول 4-6 ساعات من النوم، نحلم أحلاماً قصيرة غير متصلة، حيث يعطي الدماغ الأولوية للنوم العميق في هذه المرحلة حتى يحصل الجسم على الراحة التي يحتاجها من أجل إصلاح خلاياه. ولذلك لا تحدث الأحلام العميقة أو الطويلة إلا بعد هذه المدة، فإن كنت تحصل على قسط قليل من النوم فعلى الأغلب أنت لا تبلغ مرحلة النوم التي تحدث خلالها الأحلام.

via GIPHY

الخطوة الثانية: لا تضبط المنبه (إن أمكن ذلك)
هل تعلم أن الطريقة التي تستيقظ بها لها علاقة بتذكر الأحلام؟ فالاستيقاظ بنفسك بدون منبه يساعدك على تذكر أحلامك بشكلٍ أفضل، وذلك بسبب توازن مستوى الـ "نورادرينالين" وهو من عناصر الكيمياء العصبية في المخ. فعندما يرن المنبه في الصباح وتستيقظ بشكلٍ مفاجئ يرتفع الـ"نورادرينالين" كرد فعل تلقائي مما يؤثر في قدرتك على تذكر أحلامك، فيصبح الأمر أكثر صعوبة.

الخطوة الثالثة: عدم النهوض من الفراش مباشرةً عند الاستيقاظ
عندما تستيقظ من النوم، لا تقفز من الفراش بغتةً ولكن أغمض عينيك لعدة دقائق وخذ بعض الوقت لتتذكر ما كنت تحلم به؛ قد يستغرق الأمر يوماً أو يومين، ولكنك ستتمكن في نهاية المطاف من تدريب نفسك على تذكر جزء كبير من أحلامك.
 لِم لا تحاول تجربة ذلك في عطلة نهاية الأسبوع؟

الخطوة الرابعة: تدوين ما تتذكره من أحلامك في مفكرة صغيرة
احتفظ بمفكرة وقلم بجانب فراشك، وعند الاستيقاظ وبعد قيامك بالخطوة الثالثة، قُم بتدوين كل ما تتذكره من أحلامك في الليلة السابقة. وإن لم تكن من هُواة الكتابة يمكنك استخدام هاتفك لتسجيل ما تذكره
بصوتك. ثم عاود قراءة ما كتبته أو الاستماع إلى ما سجلته خلال اليوم وقد يساعدك ذلك في تذكر المزيد من التفاصيل.

هل تتذكر أحلامك؟

 

مقالات ذات صلة