16 سبتمبر 2020

5 علامات تدل على أنك مجهد نفسيا وبدنيا

محررة باب "صحة الأسرة"

محررة باب "صحة الأسرة" في مجلة كل الأسرة

 5 علامات تدل على أنك مجهد نفسيا وبدنيا

صحيح أن لديك مسؤوليات لا تتخلى عنها، ولكن لجسدك الحق في الحصول على الراحة حتى يتمكن من مواصلة مسيرة الحياة بشكل أفضل.

هناك بعض العلامات التي تعتبر صافرة تنبيه لك حتى تنتزع لنفسك بعض الوقت وتختلي مع ذاتك، وتتمتع بفترة من الراحة. 

إليك 5 من هذه الحالات التي إن شعرت بها فهذا يعني أنك بحاجة ماسة للراحة النفسية والبدنية:

via GIPHY

فقدان الشعور بالمتعة

إحدى العلامات الأولية على أنك تحتاج لبعض الوقت حتى تختلي بنفسك هي فقدان الشعور بالمتعة. إذ تجد نفسك تشتكي باستمرار من الملل، أو تماطل في المشاريع الإبداعية التي كنت تتطلع إلى القيام بها. 
تحتاج النفس أحياناً لما يشبه إعادة شحن الطاقة حتى تتمكن من الأداء والإبداع ، خصوصاً الإبداع الذي يتطلب الطاقة. ويمكنك الترويح عن نفسك بأمور بسيطة محببة لك تمثل فترة من الانفصال للعودة من جديد وبقوة.

مرتبك أمام المهام البسيطة

في العادة تكون بارع في التوفيق بين المسؤوليات المتعددة مع الاحتفاظ بهدوئك ، ،ولكنك أصبحت مرتبكًا أمام المهام البسيطة وغارقًا فيها .. لذلك عليك أن تتوقف لبعض الوقت ونيل قسط من الراحة لإعادة شحن الطاقة. 

ربما لاحظتِ أنك تكاد تنفجر بالبكاء لسبب ما، أو أدركت بعد مغادرة المتجر أنك نسيت شراء أحد الأغراض. في أي وقت تشعر أنك غير قادر على التعامل مع هذه المواقف البسيطة فهذا مؤشر على أنك بحاجة إلى الراحة، وهذا هو الوقت المناسب للعناية بالذات وتخفيف العبء عليها لبعض الوقت ، بالاستلقاء لمدة قصيرة أو نحو ذلك حتى تتمكن من إعادة ترتيب أولوياتك وشحذ همتك.

تنفجر بالصراخ في وجه أحبائك

إذا كنت في العادة معتدل المزاج ولا تنفعل سريعاً ثم وجدت نفسك تصرخ في وجه طفلك أو تتضايق من طلبات شريكك ، فتلك علامة على الغليان الداخلي الذي يحتاج للتبريد. 
يمكن فصل تلك الطاقة السلبية بالذهاب إلى غرفة نومك وأخذ أنفاس عميقة، ثم استخدام تقنيات تخفيف التوتر كأن تقوم بشم أحد أنواع الزيوت الأساسية المحببة إليك والتي لا تتسبب لك في تهيج الحساسية، أو أن تمسك بهاتفك للعب قليلاً أو محادثة صديق مقرب حول موضوع مرح. 
عليك وأنت تقضي تلك اللحظات أن تراجع نفسك لمعرفة ما تريده بالتحديد حتى تستعيد مزاجك المعتدل ثم العودة إلى أفراد العائلة والاعتذار لمن كانت ثورة غضبك في وجوههم.

via GIPHY

تتمنى الاختباء داخل الحمام أو خزانة الملابس

تتسلل في أكثر من مناسبة إلى الحمام وأنت تحمل هاتفك، وذلك لأنك أردت فقط الحصول على بعض لحظات من الهدوء. هذا الفعل يعتبر رسالة من جسدك ليخبرك أنك بحاجة لقضاء بعض الوقت بمفردك. عندما تجد نفسك  وحيدًا في غرفة النوم فاعلم أن الوقت قد حان بالفعل للبقاء مع نفسك قليلاً، وفي الغالب سوف تعود من هذه العزلة المؤقتة أكثر حيوية وإيجابية. 

رغبة في تناول جميع الأطعمة

يعتبر اشتهاء الأطعمة وتناول جميع ما تقع عليه العين مؤشراً على ضرورة الوقوف مع نفسك وقفة مراجعة والاطلاع على داخلك. 
فأنت بحاجة للراحة النفسية. بشكل عام إذا وجدت نفسك تسعى للحصول على رقائق البطاطا أو الشوكولاتة ، فهذا يعنى أنك تسعى للهروب من الوضع الحالي. وعندما تشعر بتلك الحالة عليك القيام بما يساعدك على الاسترخاء كأخذ حمام ساخن، أو شرب كوب من الماء مع الليمون في مكان هادئ في المنزل. 

كل هذه العلامات هي مؤشرات قوية بالنسبة لك على أنك لا تعتني بنفسك بالطريقة التي تحتاجهاا، بالرغم من أن التعبير عن تلك الحالات يختلف من فرد لأخر وبدرجات مختلفة حسب الشخصية.

ويمكنك أن تساعد نفسك على إحياء حيويتك من جديد بعدة طرق، مثل : 

  • أخذ حمام ساخن
  •  قراءة كتاب أو مجلة
  • التواصل مع الأصدقاء

 

هل تشعر بالإجهاد؟

 

مقالات ذات صلة