16 يناير 2024

مدريد.. وجهة الاكتشافات والمغامرات والجمال المتنوع

مترجم عراقي للغتين الفرنسية والإنجليزية، أمضي أكثر من 25 عامًا في ترجمة وإعداد التحقيقات في كافة المجالات

مترجم عراقي للغتين الفرنسية والإنجليزية، أمضى أكثر من 25 عامًا في ترجمة وإعداد التحقيقات في كافة المجالات

مدريد.. وجهة الاكتشافات والمغامرات والجمال المتنوع

تتمتع مدريد، التي تتسم بالبهجة والحيوية على مدار الساعة، بسمعة كونها مدينة مفتوحة، حيث يختلط الناس من جميع الأعراق والأصول، إضافة إلى متاحفها الشهيرة، وطرقاتها الحيوية التي تصطف على جانبيها المتاجر من جميع الأنواع، ومطاعم المأكولات العالمية، وصخب الحياة في الليل التي لا مثيل لها.

مدريد.. وجهة الاكتشافات والمغامرات والجمال المتنوع

ستفاجئك مدريد بدوائرها السياحية، وبزواياها التاريخية الصغيرة، وطبيعتها الساحرة، حيث من الجيد التنزه بسلام، وتاريخها الذي يعود إلى قرن من الزمان. هناك المقاهي الصغيرة القديمة، حيث يمكنك تناول مشروب مع الأصدقاء، والأجواء المختلفة لأحيائها العديدة، ومراكزها الثقافية البديلة. لديها أصالة لا مثيل لها. إنها مرحِّبة وعالمية، وهي بلا شك، واحدة من أكثر المدن إثارة للاهتمام في أوروبا.

متحف برادو
متحف برادو

الثقافة والترفيه في مدريد.. في أي وقت

سيجد محبو الثقافة في مدريد بعضاً من أهم المتاحف في العالم، مثل برادو، ورينا صوفيا، وتيسين. ولكن دعونا لا ننسى المتاحف الأصغر حجماً، المملوءة بالسحر، مثل متحف سورويا، أو المراكز الثقافية ماتاديرو، وكوندي دوكي، التي تقدم باستمرار معارض مبتكرة وحفلات موسيقية، وجولات مصحوبة بمرشدين، وما إلى ذلك.

القصر الملكي السابق
القصر الملكي السابق

يتيح لك السفر في جميع أنحاء مدريد سيراً على الأقدام اكتشاف أماكن رمزية، مثل القصر الملكي المثير للإعجاب، وبلازا مايور، وتاريخها الذي يمتد لأكثر من 400 عام، وساحة بويرتا ديل سول الصاخبة، وشارع غران فيا الشهير، ومتاجره العديدة، أو الأبراج الأربعة الأطول في إسبانيا. يتمتع كل حي بتجربة مختلفة: لا لاتينا هو الحي المثالي لجولات التاباس (وجبة خفيفة إسبانية)، ولاس ليتراس هو مزيج مثالي بين الأدب وفن الطهي.

حديقة ريتيرو بارك
حديقة ريتيرو بارك

تُعد مدريد واحدة من أكثر المدن خضرة في العالم، حيث تضم أكبر عدد من الأشجار للفرد في أوروبا، إذ تتمتع مدريد أيضاً بمساحات خضراء ضخمة، مثل ريتيرو بارك (المصنف كموقع تراث عالمي مع ممشى برادو ومتنزهه)، وغيره من الأماكن الأقل شهرة، ولكنها ساحرة مثل حديقة إل كابريتشو El Capricho.

سوق سان ميغيل
سوق سان ميغيل

مدريد.. عاصمة فن الطهو والأزياء والحياة في الليل

في وقت تناول الطعام، يكون جانبا مدريد جذابَين مثل بعضهما بعضاً. من ناحية، المقاهي الصغيرة التقليدية، حيث ستكتشف ماهية أجواء أكلة بوكاديلو دي كالاماريس، ولماذا يكون «إير دي تاباس» (الخروج لتناول التاباس) ممتعاً للغاية. من ناحية أخرى، تحولت المطاعم الرائدة مثل DiverXO، والأسواق التقليدية إلى مساحات للذوّاقة، مثل سان ميغيل، وأصبحت وجهات حقيقية لفن الطهو. وفي مدريد، يغتنم كل زائر الفرصة للانجراف في أجواء مفعمة بالحيوية والحضارة، مثل وجبات الإفطار والغداء الشهيرة في عطلة نهاية الأسبوع على شرفة داخلية تصطف على جانبيها نوافذ كبيرة، في الفناء، في الطابق العلوي من المبنى.

مدريد.. وجهة الاكتشافات والمغامرات والجمال المتنوع

وفي مدريد أيضاً، سيجد عشاق الموضة متاجر من جميع الأنواع، مثل المحلات الفاخرة في ميلا دي أورو، والمحلات العتيقة في أحياء مثل فوينكارال، وأسواق التصميم الجديدة مثل أسواق موتورز، إضافة إلى متاجر الحِرف اليدوية، أو المكتبات التي يعود تاريخها إلى قرن من الزمان. وفي نهاية اليوم، تتيح لك بعض نقاط المراقبة الفرصة للاستمتاع بغروب الشمس الفريد مثل «معبد ديبود»، أو شرفة Círculo de Bellas Artes. وبمجرد حلول الليل، تصبح ليالي مدريد أسطورية، حيث تقدم المقاهي عروضاً حية، وأجواء عديدة ومتنوعة، وموسيقى حتى الفجر.

مدريد لها جمالها الخاص. مدريد تحفز وتلهم. مدريد، عليك تجربتها.

على الرغم من أن هناك الكثير مما يمكنك فعله ورؤيته هنا، إلا أنك ستنغمس في الإيقاع اليومي لسكان مدريد، وهذا ما يميز العاصمة عن غيرها من المدن الإسبانية، سواء كان ذلك يعني قضاء فترة ما بعد الظهر في تناول كون ليتشي (قهوة بيضاء قوية)، أو الانضمام إلى حشد في ساحة، أو المساومة في السوق، أو المشاركة في رقص الفلامنكو حتى الفجر، فمدريد تأخذ التواصل الاجتماعي على محمل الجد.

مدريد.. وجهة الاكتشافات والمغامرات والجمال المتنوع

التجول في مدريد لا يشبه أي مكان آخر

من المنطقي أن تبدأ صباحك مع إفطارك المعتاد وقهوة، ولكن الأجمل أن يكون من مطبخ مدريد. تؤدي جميع الطرق إلى بلازا مايور، الساحة الرئيسية في المدينة، والتي من الأفضل مشاهدتها قبل منتصف النهار، حيث تشرق الشمس فوق أبراجها التي تعود إلى القرن السادس عشر، ويتناثر الضوء على التماثيل والآثار، ويتشظى هذا الضوء ليصل إلى المقاهي التي تصطف حول محيطها. تناول مشروب الهورتشاتا (مشروب الجوز المحلّى والحليب) بينما تفكر في تناول وجبة الغداء.

سوق إل راسترو الشعبي .. الأكبر في أوروبا
سوق إل راسترو الشعبي .. الأكبر في أوروبا

ومن الملائم أنك على بعد نحو 30 متراً فقط من Mercado de San Miguel أكبر سوق داخلية للمواد الغذائية في المدينة. كما سترغب في تناول طبق مميز في Paella y Olé الذي يقدم وجبات جبلية بأسعار منخفضة جداً. ثم عرّج في زيارتك على El Rastro - وهو أكبر سوق شعبية في الهواء الطلق في أوروبا - أبوابها مفتوحة كل يوم أحد (7 صباحاً حتى 2:30 ظهراً) وتضم نحو 3500 كشك تبيع جميع أنواع الفنون والحرف اليدوية.

 

مقالات ذات صلة