10 مارس 2025

تعرّف إلى الأسئلة الأكثر شيوعاً لـ «إليكسا» في شهر رمضان

محررة في مجلة كل الأسرة

مجلة كل الأسرة

يشهد شهر رمضان المبارك زيادة ملحوظة في التفاعلات مع تقنية الرد التلقائي الذكي، لتساعد الناس على ممارسة شعائرهم الدينية، خلال الشهر الفضيل، حيث يمكن للعملاء الاستماع لتلاوة القرآن، والعثور على وصفة الإفطار المناسبة لهم، والعديد من الميزات التي سنتعرف إليها من خلال حوار «كل الأسرة» مع د. رافد أمين فطاني، أمازون- المدير العام الإقليمي لـ«أليكسا»، في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، الذي أكد أن مزايا العبادة ضمن الأكثر استخداماً من قبل عملاء «أليكسا» في الإمارات والسعودية، من خلال أكثر من 5.1 مليون تذكير بالصلاة، و1.69 مليون أمر لقراءة الأذكار.

مجلة كل الأسرة

وقد كانت «سورة البقرة» هي الأكثر طلباً من ناحية تلاوة القرآن، وماهر المعيقلي أكثر القرّاء طلباً، كما يتمكن العملاء أيضاً من سؤال «أليكسا» عن مقدار زكاة الفطر المطبق في الإمارات العربية المتحدة، والمملكة العربية السعودية، إضافة إلى تفعيل روتين للصيام.

مجلة كل الأسرة

وذكر د. رافد أمين فطاني في حديثه طرق استخدام «أليكسا» خلال شهر رمضان المبارك، بعيداً عن الأوامر البسيطة، منها:

تخصيص روتين لإدارة المهام اليومية

يفضل الكثير من المسلمين تجهيز روتين يومي يساعدهم على إتمام مهامهم، وممارسة طقوس شهر رمضان المبارك بسلاسة، فعلى سبيل المثال، يمكنهم استعمال تطبيق «أليكسا» على الهاتف الذكي لتجهيز طقوس مناسبة وقت السحور، لإيقاظهم قبل وقت الإمساك بوقت مناسب، وتشغيل الإضاءة بسطوع منخفض، والتحكم في درجة الحرارة لتساعدهم على الاستيقاظ، وتلاوة القرآن قبل فترة الصلاة، وأخيراً، التذكير باقتراب موعد الإمساك، والأذان.

المساعدة على تحضير وجبة الإفطار

تسهّل «أليكسا» التخطيط لوجبة الإفطار، فباستعمال الأوامر الصوتية يمكن للعملاء طلب قراءة الوصفات التي يحبونها لوجبات الإفطار، خلال الشهر الفضيل، وفي حال استعمال أحد أجهزة Echo Show ستظهر «أليكسا» خطوات الوصفة على الشاشة للمساعدة على تتبّعها.

مجلة كل الأسرة

إضافة المزيد من المتعة للزيارات العائلية

توفر «أمازون أليكسا» أنشطة مسلية تجمع أفراد العائلة، مثل الفوازير عبر خاصية «فوازير رمضان»، للمشاركة بلغز رمضاني. وتتوفر عدة أنشطة مسلية مختلفة، مثل المارد الأزرق، وغيره، والتي تناسب العملاء في الإمارات والسعودية. ويمكن لأليكسا أيضاً، أن تجعل العيد أكثر متعة من خلال اقتراحات حول ملابس العيد، والهدايا، والكلمات العطرة.

مجلة كل الأسرة

اللغة العربية للعملاء في المنطقة

كما أكد د. رافد أمين فطاني، أن تقنية «أليكسا»، وأجهزة المنزل الذكي، تشهد إقبالاً كبيراً في المملكة العربية السعودية، والإمارات العربية المتحدة، حيث تلقت فيهما «أليكسا» أكثر من 140 مليون طلب، في عام 2024 من العملاء، ويقول «نعمل بجهد متواصل على تعزيز النموذج اللغوي، بخاصة بالنسبة إلى اللغة العربية، وثرائها كلغة، حيث يتجلى هذا التعزيز من خلال جهودنا في تقديم مزيد من المزايا الفعّالة لعملائنا، وقدرتنا على تلبية احتياجاتهم اليومية من خلال «أليكسا». فهي تقدم محتوى يتناسب مع تقاليدنا وثقافاتنا العربية، مثل الشعر العربي، والقصص المحلية، وحتى بعض الألحان الموسيقية، إضافة إلى رواية القصص التقليدية باللهجة الخليجية».

مجلة كل الأسرة

«أليكسا» تفهم اللهجات والثقافات المتعددة في المجتمع العربي

ويضيف د. رافد أمين فطاني «نستشير دائماً فريقاً من خبراء اللغة والثقافة المحلية خلال عملنا. ونسعى جاهدين لتقديم مزايا تتماشى مع الثقافة المحلية، سواء كانت لمحبّي الألعاب، أو إلقاء الشعر، والمبادرات، والمشاريع، والفعاليات المثيرة، التي تظهر باستمرار في جميع أنحاء منطقة الشرق الأوسط، وشمال إفريقيا. وبالنسبة إلى عملائنا في الإمارات أو السعودية، هذا يعني إنشاء مهارات ترحب بهم باللهجات المحلية، وحتى إلقاء الشعر عند الطلب».