6 أغسطس 2020

5 طرق تخفي بها شركات الأغذية محتوى السكر في الأطعمة

أخصائية تغذية

أخصائية تغذية

5 طرق تخفي بها شركات الأغذية محتوى السكر في الأطعمة

يعتبر تناول الكثير من السكر المضاف سيئاً لصحتك، فقد ارتبط بأمراض كثيرة مثل السمنة، مرض السكري من النوع 2 وأمراض القلب. ويتم إخفاء جزء كبير مما تتناوله يومياً من السكر داخل العديد من الأطعمة المعلبة والمصنعة، والتي يتم تسويق العديد منها على أنها صحية. 

فيما يلي 5 طرق تخفي بها شركات الأغذية محتوى السكر في الأطعمة:

1- استخدام العديد من أنواع السكر المختلفة 
عادة ما يتم سرد المكونات حسب الوزن على لائحة المكونات، مع إدراج المكونات الرئيسية أولاً. كلما زاد استخدام مكون واحد، ظهر هذا المكون أعلى القائمة. فغالباً ما يستفيد مصنعو المواد الغذائية من هذا لجعل منتجاتهم تبدو أكثر صحية. يستخدم البعض كميات أصغر من ثلاثة أو أربعة أنواع من السكر في المنتج الواحد لكي لا يظهر السكر كمكون رئيسي. 

2- إضافة السكر إلى الأطعمة التي لا تتوقعها 
من المنطقي أن قطعة من الكعكة أو قطعة حلوى تحتوي على الكثير من السكر. ومع ذلك، يقوم بعض مصنعي المواد الغذائية بوضع الكثير من السكر في الأطعمة التي لا تُعتبر حلوة عادة مثل حبوب الإفطار، صلصة السباغيتي واللبن. 
يمكن أن يحتوي كوب واحد من الزبادي بالفواكه على ما يصل إلى 6 ملاعق صغيرة (29 جرامًا) من السكر. حتى حبوب الإفطار المصنوعة من الحبوب الكاملة والتي قد تبدو خياراً صحياً، يمكن أن تحتوي على ما يصل إلى 4 ملاعق صغيرة (16 جرامًا) من السكر. 

5 طرق تخفي بها شركات الأغذية محتوى السكر في الأطعمة - مجلة كل الأسرة

3- استخدام السكريات «الصحية» بدلاً من السكروز 
تجعل شركات المواد الغذائية أيضًا بعض منتجاتها تبدو صحية من خلال استبدال السكر بمحلٍ بديل يعتبر صحياً. فعادة ما تصنع هذه المحليات غير المكررة من العصارة، الفاكهة، الزهور أو بذور النباتات. ورحيق الصبار الأغافا هو أحد هذه الأمثلة. غالبًا ما تحتوي المنتجات التي تحتوي على هذه المحليات على ملصقات مثل «لا تحتوي على سكر مكرر» أو «خالٍ من السكر المكرر». هذا يعني ببساطة أنها لا تحتوي على السكر الأبيض. إذا رأيت هذه المحليات على ملصق الطعام، تذكر أنها لا تزال تعتبر سكراً ويجب تناولها باعتدال. 

4- وضع ملصقات صحية على المنتجات 
ليس من السهل دائمًا معرفة ما إذا كانت المنتجات الموجودة على الرف صحية أم لا. غالبًا ما يلصق المصنعون على عبواتهم جملاً تدعي بأن المنتج صحي، مما يجعل بعض المنتجات تبدو صحية مع أنها مليئة بالسكر المضاف. تشمل الأمثلة على تلك الملصقات مثل «طبيعي»، «صحي»، «قليل الدسم»، «دايت» و «خفيف». في حين أن هذه المنتجات قد تكون منخفضة في الدهون والسعرات الحرارية، إلا أنها غالبًا ما تكون معبأة بالسكر المضاف. ابذل قصارى جهدك لتجاهل هذه الادعاءات واقرأ الملصق بعناية بدلاً من ذلك. 

5- استخدام أسماء أخرى للسكر 
السكر هو الاسم العام الذي يطلق على الكربوهيدرات قصيرة السلسلة التي تعطي طعامك مذاقاً حلواً. ومع ذلك، فإن السكر له العديد من الأشكال والأسماء المختلفة. قد تتعرف إلى بعض هذه الأسماء مثل الجلوكوز، الفركتوز والسكروز. نظرًا لأن شركات الأغذية غالباً ما تستخدم السكريات بأسماء غير عادية، قد يكون من الصعب تحديد هذا المكون على الملصقات. على سبيل المثال: مالت الشعير، سكر البنجر، ديكستران، مسحوق الشعير، إيثيل مالتول مالتوديكسترين، مالتوز، بانيلا، سكر النخيل، سكر خام عضوي

 

مقالات ذات صلة