26 أغسطس 2020

كيف تجعل قهوتك مفيدة وغنية بالفيتامينات؟

محررة باب "صحة الأسرة"

محررة باب "صحة الأسرة" في مجلة كل الأسرة

كيف تجعل قهوتك مفيدة وغنية بالفيتامينات؟

هل أنت من الأشخاص الذين ينسون تناول الفيتامينات اليومية، لكنك لا تفوت فنجان القهوة يومياً؟ 
لماذا إذا لا تضف جرعة صحية من الفيتامينات ومضادات الأكسدة إلى قهوتك؟ جرب واحدة من هذه الإضافات الخمس وقم بإعداد قهوة خاصة غنية بالفيتامينات والفوائد الصحية.

رش القرفة لصحة القلب

قم برش البعض من القرفة على فنجان قهوتك الصباحي فهو يوفر جرعة قوية ولذيذة من مضادات الأكسدة. تم استخدام القرفة كتوابل وعلاج لآلاف السنين. فالقرفة تحتوي على العديد من المركبات المهمة لصحة الإنسان، لاسيما مضادات الأكسدة. وفقاً لدراسة أجريت على الفئران، فإن تناول القرفة قد يساعد على الحماية من أمراض القلب والدماغ. كما تشير دراسة أجريت على الخلايا البشرية إلى أن القرفة يمكنها أن تقلل من خطر الإصابة بالسرطان وتعزز أيضاً جهاز المناعة لديك.

قم بإضافة نصف ملعقة طعام من القرفة إلى قهوتك أو قم بغلي ملعقة صغيرة مع قهوتك وتمتع بالطعم والفوائد الصحية.

القرفة و الزنجبيل

أضف الزنجبيل لآلام العضلات

إذا كنت تستخدم الزنجبيل فقط في الطبخ، فإن تفقد فرصة الاستفادة من الكثير من الفوائد الصحية. واحدة من أسهل الطرق للحصول على الفوائد العديدة للزنجبيل هي إضافة القليل منه في فنجان القهوة للحصول على كوب عطري ومفيد جداً. كان الزنجبيل علاجاً شائعاً للغثيان لقرون عدة. يحتوي على مركبات قوية مضادة للأكسدة ومضادة للالتهابات. يمكن أن يقلل الزنجبيل أيضاً من آلام العضلات، ويخفض نسبة الكوليستيرول ويساعد على الهضم.
أضف الزنجبيل مباشرة إلى قهوتك بمقدار ملعقة صغيرة لكل كوب.

عزز درعك الصحي مع الفطر

القهوة مع الفطر؟ نعم هو أمر غريب وجديد، إلا أن هناك العديد من الشركات تدخله في تصنيع القهوة بسبب فوائده. يمكن أن يكون لشراب كهذا مملوء بالفطر بعض الفوائد المدهشة على صحتك. يحتوي الفطر على خصائص مضادة للفيروسات، مضادة للالتهابات ومعززة للمناعة. تحتوي بعض أنواع الفطر المحملة بمضادات الأكسدة على خصائص مضادة للسرطان، كما تبين من خلال الدراسات على الفئران. كما تشير دراسات أخرى على الفئران إلى أن الفطر قد يمنع ظهور أمراض الكبد وقد يساعد على الهضم بسبب احتوائه على البريبايوتكس.

ساعد جسمك على الهضم بجرعة من الكركم

إن العديد من الفوائد الصحية للكركم تعود إلى مركب الكركمين، الذي يتميز بخصائصه القوية المضادة للأكسدة وللالتهابات. مضادات الأكسدة هذه تدعم إزالة السموم من الكبد وتساعد الجسم على عملية الهضم. كما يمكنه المساعدة في التخلص من التهابات الأمعاء. فلطالما استخدم الكركم في العديد من أدوية الأيورفيدا وهو الطب الهندي التقليدي.

الكاكاو

قم بتحلية فنجانك بالكاكاو المضاد للاكتئاب

إن الشوكولاتة والقهوة معاً هو خليط مضاعف بالفوائد الصحية والمذاق المميز. يعد هذا الشراب الخارق أحد أقوى مضادات الأكسدة كما أنه يعد مصدراً جيداً للحديد. تشير العديد من الدراسات إلى أن القهوة والكاكاو يساعدان على التحسين من قدرة الدماغ المعرفية، يحسنان من المزاج ويساعدان على محاربة الاكتئاب. فهما يتمتعان بفوائد صحية تساعد الدماغ على القيام بمهامه بشكل سليم.
يمكن إضافة ملعقة كبيرة من الكاكاو الخام في فنجان القهوة الخاص بك لتعزيز الألياف الغذائية ومضادات الأكسدة والمغنيسيوم.

على الرغم من كل الفوائد الصحية المذكورة، فمن الجدير بالذكر أننا في حاجة إلى المزيد من الدراسات، خاصة على البشر، للتأكد من صحة هذه الفوائد الحقيقية. ولكن إلى حينه، فمن المؤكد أنه لا ضرر في شرب هذه الخلطات خاصة إذا كانت بكميات معقولة. إن كنت تعاني مشكلات صحية فأنصحك باستشارة طبيبك المعالج أولاً.

 

مقالات ذات صلة