1 نوفمبر 2020

أفضل الخيارات الصحية عند تناول الطعام خارج المنزل

صحافية ومترجمة مصرية

صحافية ومترجمة مصرية

أفضل الخيارات الصحية عند تناول الطعام خارج المنزل

هل أنت مهتم بالحفاظ على وزنك؟ كم مرة في الأسبوع تتناول طعامك في الخارج؟ عند تناول وجبات الطعام في المنزل يتمكن معظم الناس من اتباع خيارات غذائية صحية، غير أن الأمر لا يكون بنفس السهولة عند الذهاب لتناول الطعام في الخارج، أليس كذلك؟ لكن هذا لا يعني أن عليك تجنب الخروج أو الذهاب إلى المطاعم والمكوث في المنزل، بل يعني فقط أن عليك اتباع هذه النصائح التي ستشاركك إياها "كل الأسرة" كي تتمكن من القيام بخيارات وجبات صحية عند تناولك الطعام في الخارج.

ابتعد عن الطعام المقلي

اختيارك للوجبات المشوية بدلاً من المقلية يجنبك الكثير من السعرات الحرارية الإضافية التي لا داعي لها، كما يحافظ على شرايينك من ارتفاع نسبة الكولِيسترول الضار بالدم. لهذا حاول أن تستبدل الدجاج المقلي المقدم مع البطاطا المقلية أو الأرز بالدجاج المشوي مع الخضراوات المُشكلة والسلطة على سبيل المثال.

via GIPHY

ابتعد عن المأكولات المطهية مع الصلصة البيضاء 

تحتوي الصلصة البيضاء على نسبة مرتفعة للغاية من الدسم والسعرات الحرارية، لهذا يفضل اختيار الباستا (المعكرونة) المطهية مع صلصة الطماطم بدلاً من صلصة الكريمة البيضاء. وكذلك الأمر بالنسبة للحساء، ننصحكم باختيار الحساء الصافي clear soup مع الخضراوات أو الدجاج على سبيل المثال، بدلاً من الحساء الكريمي الأبيض لأنه يحتوي على سعرات حرارية أكثر ونسبة دسم كبيرة.

ابحث في قائمة الطعام عن المأكولات المناسبة للحمية

في المرة القادمة التي تذهب فيها إلى مطعمك المفضل، اسأل النادل عما إذا كان هناك قسم خاص في القائمة للوجبات التي تلائم الأشخاص الذين يتبعون حمية غذائية صحية أو قليلة السعرات. وإذا لم تجد، ببساطة حاول الابتعاد عن الأطباق الدسمة مثل الأصناف المقلية والمحاشي والأطباق المطهوة مع الصلصة البيضاء الكثيفة، واختر نوعاً لذيذاً من السلطة إلى جانب المشويات.

السمك والدجاج أقل دسماً من اللحوم الحمراء

خيار السمك أو الدجاج هو الأفضل لصحتك عند تناولك الطعام في الخارج، لأن اللحم البقري أو لحم الضأن واللحوم الحمراء بشكلٍ عام تحتوي على نسب أعلى من الدهون وبالتالي ستزيد الكوليسترول والسعرات الحرارية، لذلك حاول الابتعاد عنها وتناولها مرة واحدة في الأسبوع.

ابدأ وجبتك دائماً بالحساء والسلطة الخضراء

إذا قمت ببدء وجبتك بالسلطة الخضراء والحساء، سيقلل ذلك تلقائياً من كمية الطعام التي ستناولها في الطبق الرئيسي، لهذا فهي حيلة جيدة لتقليل حجم وجبتك الرئيسية بدون الشعور بالجوع أو الحرمان. 

شارك طبقك مع شخصٍ آخر  

مشاركة المقبلات والطعام أو الحلويات التي ستطلبها للتحلية مع صديق لك، سيساعدك على السيطرة على حجم الوجبة التي ستتناولها في المطعم، خاصةً إذا كنت لا تزال في مرحلة بداية حمية غذائية جديدة أو حتى إذا كنت تحاول أن تحافظ على صحتك. 

وكنصيحة أخيرة، حاول الابتعاد عن تناول المياه الغازية قدر الإمكان لسعراتها الحرارية المرتفعة، واستبدلها بالعصائر الطبيعية أو الماء الفوار.

 

مقالات ذات صلة