20 فبراير 2021

كيف تُسيطرين على شهيتك بطرق طبيعية؟

صحافية ومترجمة مصرية

صحافية ومترجمة مصرية

كيف تُسيطرين على شهيتك بطرق طبيعية؟

هل تعانين من شهيتك المفتوحة طوال الوقت وترغبين في الحد من كمية الطعام التي تتناولينها خلال اليوم؟ إذا كنت تريدين السيطرة على شهيتك وبالتالي إنقاص وزنِك، هناك عدة حيَل تستطيعين القيام بها أثناء اليوم للحد من هذه الشهية المفتوحة، ولكن عليكِ المثابرة بعض الشيء حتى تحصلي على النتائج المرجوة.

تعرفي مع "كل الأسرة" على بعض الطرق الطبيعية التي ستُمكنك من السيطرة على شهيتك المفتوحة خاصة خلال موسم الشتاء والطقس البارد:

كيف تُسيطرين على شهيتك بطرق طبيعية؟ - وجبتين خفيفتين فقط في اليوم

وجبتين خفيفتين فقط في اليوم

تناول الوجبات الخفيفة من بسكوتات أو مقرمشات وغيرها من الأطعمة عالية السعرات بشكل متواصل على مدار اليوم سيُكسبك الكثير من الوزن تدريجياً. لهذا عليكِ بتحديد عدد الوجبات الخفيفة snacks التي تتناولينها بوجبتين فقط في اليوم مع 3 وجبات رئيسية معتدلة الحجم، ويجب أن تكون الوجبات الخفيفة صحية كأن تحتوي على المكسرات غير المحمصة أو زبدة الفول السوداني والشوفان والفاكهة الغنية بالألياف كالتفاح أو الموز أو الأناناس.  

طبق أصغر حجماً لوجبتك الرئيسية 

اختيار أطباق أصغر حجماً أثناء غَرف الطعام سيساعدك في تقليل كمية الطعام التي تتناولينها بدون شعور بالحرمان، حيث ستخدع هذه الحيلة الصغيرة عقلك بأنك تتناولين وجبةً كاملةً كالمعتاد إلا أن الأطباق الأصغر حجماً ستقلل من حجم كمية الطعام الذي تتناولينه بنسبة 30% على الأقل، مما سيساعدك على خفض وزنك لكن عليكِ ألا تعيدي ملء الطبق.

كيف تُسيطرين على شهيتك بطرق طبيعية؟ - طبق أصغر حجماً لوجبتك الرئيسية

شرب السوائل وخاصةً الماء

أحياناً يظن الشخص أنه يشعر بالجوع في حين أن كل ما يحتاجه هو شرب الماء أو غيرها من السوائل. لهذا ننصحك بشرب قدر كاف من الماء والمشروبات الساخنة مثل الشاي الأخضر والأعشاب والقهوة على مدار اليوم، وستجدين أن ذلك الأمر يساعدك في السيطرة على شهيتك لبعض الوقت، خاصة إذا كان الوقت الذي تشعرين فيه بالجوع ليس وقت وجبتك الرئيسية أو الوجبة الخفيفة.

تناولي طعامك ببطء وابدئي بالبروتين

تناولك للطعام على عجلةٍ أو في وقتٍ قصير للغاية لن يمنح المخ الوقت الذي يحتاجه لإرسال إشارات الشبع إلى الجسم، والتي تستغرق نحو 20 دقيقة. لهذا، وحتى لا تستهلكي كميات طعام أكثر بكثير مما يحتاجه جسمك بالفعل، عليكِ مضغ الطعام جيداً وببطء والتوقف عن الطعام حال شعورك بالشبع. كما ننصحك بتناول البروتين والخضراوات أولاً وترك النشويات للنهاية حين تكوني قد اقتربتِ من الشعور بالشبع، حيث إنها العنصر الغذائي الأكثر تسبباً في زيادة الوزن وفتح الشهية.

 

مقالات ذات صلة