22 يونيو 2021

دراسة تحذر من تناول البروتين الحيواني في وجبة العشاء

محررة باب "صحة الأسرة"

محررة باب "صحة الأسرة" في مجلة كل الأسرة

دراسة تحذر من تناول البروتين الحيواني في وجبة العشاء

في دراسة حديثة نُشرت في مجلة «طب الغدد الصماء السريري والأيض» وجد باحثون من جامعة هاربين الطبية في الصين أن استبدال بروتين حيواني ببروتين نباتي في وجبة العشاء يمكن أن يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية بنسبة 10%.

تبين أن النظام الغذائي الذي يتكون أساسًا من اللحوم المصنعة والسكريات المضافة والدهون المشبعة يؤدي إلى زيادة كبيرة في مستويات الكوليسترول وبالتالي من خطر إصابة الشخص بأمراض القلب.

وبالمقارنة ظهر أن النظام الغذائي الذي يحتوي على كمية أكبر من الكربوهيدرات الكاملة، مثل الخضراوات والحبوب، وكمية أقل من اللحوم يقلل بشكل كبير من خطر الإصابة بتلك الأمراض. وقد تلعب جودة أطعمة الوجبات التي يتناولها الشخص، وكذلك الوقت الذي يتناول فيه هذه الوجبات، دورًا في تحديد مخاطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية ولكن لم تكن هناك دراسة علمية تقيم كيف أن تناول بعض الأطعمة في أوقات محددة من اليوم قد يزيد أو يقلل من خطر الإصابة بتلك الأمراض.

وقد كشفت هذه الدراسة عن أن التناول المفرط لبعض الأطعمة على وجبة العشاء بدلاً من وجبة الإفطار كان مرتبطاً بزيادة احتمالية الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية. تلك الأطعمة هي: الكربوهيدرات المنخفضة، مثل الخبز الأبيض وعصير الفاكهة والبطاطس والخضراوات النشوية الأخرى وكذلك السكريات المضافة، إلى جانب البروتين الحيواني مثل اللحوم الحمراء غير المصنعة واللحوم المصنعة والدواجن والمأكولات البحرية ومنتجات الألبان والبيض.

 

 

مقالات ذات صلة