8 أغسطس 2023

كيف تختار الحقيبة المدرسية المناسبة صحياً لطفلك؟

محررة ومترجمة متعاونة

محررة ومترجمة متعاونة

كيف تختار الحقيبة المدرسية المناسبة صحياً لطفلك؟

أحد الهموم السنوية في بداية كل عام دراسي هو الحقيبة المدرسية، وللأسف يجهل الكثير من الآباء المواصفات الصحية لهذه الحقيبة عند اختيارهم لها، وكذلك لا يولون الاهتمام اللازم لتعليم أطفالهم على طريقة حملها بشكل صحيح.

يمكن أن يؤدي تحميل الكتب المدرسية واللوازم المدرسية الأخرى إلى جعل حقائب الظهر ثقيلة ويصعب حملها. وإذا لم يضعها الطفل على ظهره بشكل صحيح، فقد تسبب هذه الحقيبة آلام الظهر والرقبة والكتف للأطفال والمراهقين. ربما لا تسبب هذه الحقيبة مشاكل طويلة الأمد، ولكن لا ينبغي التعويل على ذلك بل علينا قبل بداية العام الدراسي بدء عادات جيدة يمكن أن تقلل من إجهاد الظهر والألم.

نستعرض فيما يلي بعض النصائح الضرورية لاختيار أفضل حقيبة ظهر مدرسية لطفلك:

كيف تختار الحقيبة المدرسية المناسبة صحياً لطفلك؟

اختيار حقيبة الظهر المناسبة للمدرسة

إليك ما تبحث عنه في حقيبة الظهر المثالية:

الحجم الصحيح: ليس بالضرورة أن يكون الحجم الأكبر للحقيبة هو الأفضل، فكلما زاد حجم حقيبة الظهر، زاد حمل طفلك وستصبح حقيبة الظهر أثقل. لذلك تأكد من اختيار حقيبة الظهر المناسبة لطفلك والتي تلبي احتياجاته البدنية والصحية وحتى النفسية الخاصة بطفلك، مع مراعاة أن تكون الحقيبة التي تختارها متناسبة مع طول طفلك.

لها حزاما كتف مبطنان وعريضان: من المهم وجود أحزمة قابلة للتعديل عريضة وتوزع الوزن بالتساوي بين كلا الكتفين. ولكن انتبه، لا يعني وجود مزيد من الحشو في الحزامين أنهما سيمنعان الكثير من الألم، كما يجب أن يظل كلا الحزامين متساو في الطول. وقد تكون الأحزمة غير المبطنة غير مريحة وتحفر في كتفي طفلك.

ذات ظهر مبطن: يمكن أن يوفر ذلك مزيدًا من الراحة عندما تكون حقيبة الظهر مناسبة للقياس المطلوب وقريبة من ظهر الطفل. كما أنه يحميه من الوخز بأشياء أو حواف حادة (أقلام رصاص، مساطر، دفاتر ملاحظات، إلخ) موجودة داخل الحقيبة.

تتضمن حزام الخصر أو حزام الصدر: تساعد هذه الأحزمة والأشرطة في إعادة توزيع وزن حقيبة الظهر بالتساوي عبر الجسم.

ابحث عن حقائب الظهر ذات جيوب: يمكن أن تساعد في توزيع وزن المحتويات بالتساوي في جميع أنحاء حقيبة الظهر.

من المهم أيضاً أن تشرك طفلك في عملية اختيار الحقيبة وتساعده على إجراء عملية شراء ذكية. سيسمح له ذلك بحمل حقيبته بشكل مريح طوال العام ولن تضطر إلى البحث عن بديل.

للمساعدة في تخفيف العبء، شجع طفلك على:

  • تنظيف حقيبة الظهر أسبوعياً وإخراج العناصر غير الضرورية.
  • تخزين العناصر الموجودة في الحقيبة في خزانة عندما يكون ذلك ممكناً.
  • أن يأخذ إلى المدرسة ما هو مطلوب فقط.

كيف تختار الحقيبة المدرسية المناسبة صحياً لطفلك؟

علم طفلك كيفية حمل حقيبة الظهر وارتدائها بالطريقة الصحيحة

  • عند رفع حقيبة الظهر، يجب على طفلك ثني ركبتيه لتجنب إجهاد الظهر. بعد ذلك، الأمر الصحيح والأساسي هو ارتداء حقيبة الظهر بطريقة تضع ثقلاً على أقوى عضلات الجسم: الظهر وعضلات البطن.
  • استخدام كلتا حمالتي الكتف. إذ يمكن أن يؤدي حمل حقيبة الظهر على كتف واحد إلى إجهاد العضلات.
  • ضبط حمالتي الكتف بحيث تستقر حقيبة الظهر في منتصف ظهر طفلك.
  • يجب أن تكون حقيبة الظهر قريبة من جسم طفلك.
  • أمن حزام الخصر أو الصدر. حيث يساعد ذلك في إبقاء حقيبة الظهر قريبة من جسم طفلك وتوزيع الوزن بشكل متساوٍ.
  • تأكد من أن الجزء السفلي من حقيبة الظهر يقع في منحنى أسفل الظهر. يجب أن تمتد حقيبة الظهر من مستوى الخصر إلى حوالي 1-2 بوصة أسفل الكتفين. وينبغي ألا تستقر حقيبة الظهر أكثر من 4 بوصات أسفل محيط الخصر (السرة).

عندما لا يرتدي طفلك حقيبة ظهر

قد تكون هناك أوقات لا ينبغي فيها لطفلك أو ابنك المراهق ارتداء حقيبة ظهر، مثل بعد الجراحة أو الإصابة. ضع في اعتبارك طلب مجموعة ثانية من الكتب لتكون معك في المنزل، إن أمكن، وأن تكون جميعها في الخزانة، لذلك لا يلزم حمل سوى العناصر الخاصة بفصل واحد في كل مرة.

كيف تحزم حقيبة مدرسية بأمان؟

  • احزم حقيبة الظهر بحيث يستقر معظم وزنها في منحنى أسفل ظهر طفلك.
  • قم بتعبئة أثقل العناصر، مثل الكتب المدرسية وأجهزة الكمبيوتر، بوضعية تكون أقرب إلى جسمه، ووضع العناصر الأخرى بالتساوي على الجانبين الأيمن والأيسر.
  • احزم بعض العناصر في الجيوب المختلفة. هذا يساعد على توزيع الأحمال الثقيلة بالتساوي.

كيف تختار الحقيبة المدرسية المناسبة صحياً لطفلك؟

كيف تعرف أن حقيبة الظهر لطفلك ثقيلة جداً؟

يجب ألا تزن حقيبة الظهر أكثر من 15% من وزن جسم طفلك. هذا يعني أن الطفل الذي يزن 100 رطل لا ينبغي أن تكون لديه حقيبة ظهر تزن أكثر من 15 رطلاً

إذا كان طفلك بحاجة إلى الانحناء إلى الأمام لدعم وزن حقيبة الظهر، فهذا يعني أنها ثقيلة للغاية. ضع في اعتبارك استخدام حقيبة ظهر بمقابض أو حقيبة ظهر متدحرجة إذا كانت مدرستك تسمح بذلك.

تذكر

يمكن أن يساعد تعزيز عادات الظهر الصحية لطفلك على تقليل خطر الإصابة بآلام الظهر. لا تتجاهل آلام الظهر عند الطفل أو المراهق التي تحدث لأسباب أخرى ليس لها علاقة بحقيبة الظهر. إذا ما حدث ذلك، تشاور مع طبيب الأطفال للحصول على التشخيص المناسب.

 

مقالات ذات صلة