30 أغسطس 2023

6 علامات على الجلطة الدموية.. لا تتجاهلها

محررة ومترجمة متعاونة

محررة ومترجمة متعاونة

6 علامات على الجلطة الدموية.. لا تتجاهلها

من الممكن ألا تكون لديك عوامل تكون الجلطة الدموية، ومع ذلك تصاب بها.. لذلك من المهم للغاية أن تتعرف إلى علاماتها التحذيرية.

تؤثر الجلطة الدموية في كل شخص بشكل مختلف، لكن عادة ما تكون هناك أعراض محددة. وللمساعدة في كشف الغموض عنها، نورد فيما يلي 6 من أكثر العلامات التحذيرية شيوعاً على وجود هذه الجلطة.

ما هي الجلطة الدموية؟

الجلطة الدموية هي عبارة عن دم متصلب جزئياً في وعاء دموي. فالأوعية الدموية هي نظام الطريق السريع التي يستخدمها القلب للتنقل من قلبك إلى بقية أجزاء جسمك. وهناك ثلاثة أنواع من الأوعية الدموية:

  • الشرايين، التي تنقل الدم من القلب إلى الجسم.
  • الأوردة، التي تنقل الدم من الجسم إلى قلبك.
  • الشعيرات الدموية، التي تربط الشرايين والأوردة.

يمكن أن تحدث الجلطة الدموية في أي مكان على طول الأوعية الدموية، التي يبلغ طولها في الجسم حوالي 97 ألف كيلومتر، ولكن من المرجح أن تحدث في الأوردة (جلطات الدم الوريدية).

أكثر أنواع جلطات الدم الوريدية

تجلط الأوردة العميقة: التي غالباً ما تتشكل في ساقيك، في الأوردة العميقة لجسمك. إذ يحدث التخثر عندما تبقى الجلطة في مكانها وتمنع تدفق الدم.

الانسداد الرئوي: ويحدث عندما تتهشم جلطة الأوردة العميقة وتنتقل إلى رئتيك، وربما يؤدي هذا إلى حدوث انسداد رئوي. والانسداد هو جلطة دموية تتحرر وتنتقل إلى أجزاء أخرى من الجسم.

ولحسن الحظ، فإن الجلطات الشريانية أقل شيوعاً، وهي تحدث عندما تسد جلطة دموية أحد الشرايين. ويصفها الأطباء أنها «وحش» مختلف تماماً، يمكن أن تمنع الأكسجين من الوصول إلى القلب أو الدماغ، مما يؤدي إلى نوبة قلبية أو سكتة دماغية.

ما هي علامات تجلط الدم؟

قد يكون من الصعب تحديد العلامات المبكرة لجلطة دموية، فلكل شخص أعراض مختلفة يمكن أن تتراوح من لا شيء إلى الحادة. ولكن هناك علامات وأعراض شائعة لجلطات الدم يجب أن تكون على دراية بها.. وإليك ستة منها:

علامات الإصابة بجلطات الأوردة العميقة

يمكن أن تحدث الإصابة بجلطات الأوردة العميقة في ساقيك أو ذراعيك. تشمل العلامات الأكثر شيوعاً لجلطة دموية في ساقك ما يلي:

تورم

يعاني معظم الناس عادة من درجة معينة من تورم الساق، خاصة قرب نهاية اليوم. ويقول الأطباء إنه لا ينبغي أن تقلق من هذا التورم، بل يجب علينا أن نحترس من التورم الذي:

  • يحدث فجأة أو بشكل دراماتيكي أكثر من المعتاد.
  • يبقى طوال اليوم.
  • لا يتحسن مع رفع الساق.

6 علامات على الجلطة الدموية.. لا تتجاهلها

ألم الساق

قد يشير الألم الجديد في الساق، مثل تقلص ربلة الساق أو حالة «حصان تشارلي»، وهو التقلص العضلي المفاجئ والمؤلم، إلى وجود جلطة دموية في الساق. ولكن إذا استمر الألم لبضع ثوان فقط ولم يعود، فربما لا يكون جلطة دموية، إذ إن أعراض تجلط الدم لا تحدث وتختفي بسرعة بل تبقى.

تغير حالة الدوالي

إذا كنت تعاني دوالي الأوردة، فإن العلامات التحذيرية للإصابة بجلطات الأوردة العميقة تشمل:

  • الوريد الذي ينتفخ ولا يتسطح عند الاستلقاء أو رفع ساقك. قد يكون هذا علامة على وجود جلطة دموية سطحية أو صغيرة في الدوالي.
  • تصلب الوريد المفاجئ، أن يصبح الجلد حول الدوالي طرياً وأحمر اللون.

تتشابه علامات تجلط الدم في الذراع مع الساقين ولكنها غالباً ما تكون أكثر وضوحاً إذا كان هناك تورم. وأيضاً، قد يتحول لون الذراعين إلى اللون الأرجواني قليلاً، خاصة في الساعد أو اليد، بسبب الاحتقان الناجم عن الجلطة الدموية.

علامات الانسداد الرئوي

غالباً ما تعتمد أعراض الانسداد الرئوي على:

  • حجم الجلطة.
  • مرك.
  • صحتك العامة.

تتضمن بعض العلامات الشائعة لجلطة دموية في رئتيك ما يلي:

ضيق في التنفس

قد يكون ضيق التنفس الجديد والمختلف عما عايشته من قبل علامة على وجود جلطة دموية في رئتك، خاصة إذا استمر هذا الشعور. إذا كانت هناك جلطة دموية فإن ضيق التنفس أو الشعور بالتعب بسهولة مع المجهود الخفيف سيستمر لساعات، بل حتى لأيام. وإذا شعرت بضيق في التنفس لثانية ثم أصبحت بخير، فربما لا يكون الأمر كذلك.

6 علامات على الجلطة الدموية.. لا تتجاهلها

ألم في الصدر

في حين أن ألم الصدر قد يشير إلى مشكلة في القلب، إلا أنه قد يكون أيضاً علامة على وجود جلطة. سيكون ألم الصدر مستمراً أو يحدث عندما تأخذ نفساً عميقاً. قد تشعر بألم ناري يبدأ من الأمام وينتقل إلى الخلف في منطقة الصدر. وقد تشعر أيضاً بثقل في الصدر أو ضغط مستمر. إذا كان الأمر عابراً واختفى ولم يتكرر مرة أخرى، فمن المحتمل أنك لا تعاني جلطة دموية.

سعال الدم

علامة أخرى على وجود جلطة دموية في رئتك هي سعال الدم. قد يحتوي البلغم (البصاق أو المخاط) على أكثر من مسحة من الدم أيضاً، وقد يكون أكثر من ذلك بكثير، بحجم ملعقة صغيرة أو ملعقة كبيرة من الدم.

6 علامات على الجلطة الدموية.. لا تتجاهلها

ماذا تفعل إذا اعتقدت أن لديك جلطة دموية؟

قد تختلف خطة التصرف الخاصة بك بناء على ما إذا كنت تشك في حدوث انسداد رئوي أو تجلط الأوردة العميقة.

إذا كنت تعتقد أنك مصاب بانسداد رئوي

قد تكون بعض الانسدادات الرئوية مهددة للحياة، لذا عليك بالتوجه إلى قسم الطوارئ إذا ما لاحظت أي علامات على وجود جلطة دموية في رئتيك. يمكن أن يستبعد قسم الطوارئ حدوث انسداد رئوي من خلال التصوير المقطعي المحوسب أو عن طريق اختبار نسبة التهوية إلى التروية.

إذا كنت تعتقد أنك مصاب بجلطات الأوردة العميقة

إذا استمرت الأعراض الخاصة بك لأكثر من يوم أو يومين وتفاقمت، فمن الضروري أن تزور الطبيب ليساعدك فيما يجب فعله في المرحلة التالية، أو توجه إلى قسم الطوارئ لإجراء فحص بالموجات فوق الصوتية.

موقع الجلطة الدموية مهم أيضاً، فمثلاً، تعتبر الجلطة الدموية في الساق الأكثر إثارة للقلق من غيرها. وإذا كانت في ربلة الساق فإن الطبيب سيراقبها عبر الموجات فوق الصوتية مع الفحص كل بضعة أسابيع. وإذا كانت الجلطة الدموية شديدة الخطورة، فغالباً ما يصف لك الطبيب دواء مميعاً للدم في غضون 24 ساعة.

 

مقالات ذات صلة