8 يناير 2024

خبراء يحذرون من غسل الدجاج النيّئ.. وإليك الأسباب

محررة ومترجمة متعاونة

محررة ومترجمة متعاونة

خبراء يحذرون من غسل الدجاج النيّئ.. وإليك الأسباب

هل تغسلين الدجاج قبل طبخه؟ هل يجب عليك؟ فقد انتشرت بعض الفيديوهات على مواقع التواصل تدّعي أن شطف الدجاج بالماء يساعد على إزالة البكتيريا الضارة التي قد تكون موجودة عليها. بيد أن خبراء الصحة العامة يحذرون من هذا الفعل. لماذا؟

وفقاً للخبراء في هذا الشأن، فإن غسل الدجاج ليس ضرورياً. هذا ما يؤكده، مثلاً، الدكتور دارين ديتويلر، مؤلف ومستشار وأستاذ السياسة الغذائية في كلية الدراسات المهنية بجامعة نورث إيسترن، الذي يقول إنه لا يقتصر الأمر على عدم الحاجة إلى غسل الدجاج فحسب، ولكن القيام بذلك قد يسبب ضرراً أكثر من نفعه، فكل ما تفعله هو تلويث بقية مطبخك بمسببات الأمراض، وأنت لا تفعل في الواقع أي شيء يضيف قيمة لسلامة الغذاء.

خبراء يحذرون من غسل الدجاج النيّئ.. وإليك الأسباب

طهي الدجاج النيّئ هو الطريقة الأكثر أماناً

في الولايات المتحدة الأمريكية، على سبيل المثال، تشير تقديرات مركز السيطرة على الأمراض إلى أن نحو مليون أمريكي يصابون بالمرض كل عام بسبب الدواجن الملوّثة. وتعتبر السالمونيلا مصدر القلق الأكبر عندما يتعلق الأمر بهذه الأمراض المنقولة بالغذاء.

وعلى الرغم من أنه لا يمكن أن تعزى كل هذه الأمراض إلى الدجاج، إلا أن السالمونيلا تسبب نحو 1.35 مليون إصابة، و26500 حالة دخول إلى المستشفى، و420 حالة وفاة في الولايات المتحدة، سنوياً، أكثر من أي بكتيريا أخرى.

ويمكن أن تستمر أعراض عدوى السالمونيلا أربعة، إلى سبعة أيام من الإسهال، والحمّى، وآلام في المعدة. ولكن في حالات نادرة، يمكن للبكتيريا أن تنتقل إلى أجزاء أخرى من الجسم، مثل الدم، أو المفاصل، أو الدماغ، وتسبب مرضاً شديداً.

ويشير ديتويلر إلى أنه من المفهوم سبب رغبة الناس في اتخاذ تدابير احترازية، مثل غسل الدجاج، لتجنب التسمم بالسالمونيلا، ولكن شطف الدجاج لن يقتل أيّاً من مسببات الأمراض، فالآمن جداً طهيه فقط، وإذا قاموا بطهي الدجاج على درجة حرارة 165 درجة، فمن المفترض أن يقتل ذلك جميع البكتيريا.

خبراء يحذرون من غسل الدجاج النيّئ.. وإليك الأسباب

شطف الدجاج يزيد خطر التسمم الغذائي

أظهر الباحثون أن غسل الدجاج ينشر مسببات الأمراض في جميع أنحاء حوض الغسل، وحول الصنبور، والمقبض، والجوانب الأخرى في المطبخ.

وفي دراسة رصدية أجرتها وزارة الزراعة الأمريكية، طُلب من المشاركين إعداد دواجن نيّئة وسلطة حديقة. وجد الباحثون أن 60% ممن قرروا غسل دجاجهم كانت لديهم بكتيريا في أحواضهم، و26% ممن غسلوا دواجنهم انتهى بهم الأمر إلى التسبب بتلوث متبادل، فقد وصلت البكتيريا من الدواجن إلى الخس. لذلك فإن غسل الدجاج النيئ يسبب مشاكل، أكثر مما يحل مشكلة متوقعة.

ويوضح الخبراء أن فكرة غسل الدجاج تبدو كأنها تنبع من طرق الطهي التي تعلّمها الناس من الآباء والأجداد. فقد وجدت دراسة استقصائية صغيرة أجريت عام 2021 أن هذا صحيح، حيث قال المشاركون إن «طرق إعداد الدجاج الخاصة بهم تتأثر في المقام الأول بممارسات العائلة». فمنذ أجيال مضت، كان من الضروري غسل الدجاج قبل تحضيره، حيث كان الناس في كثير من الأحيان يذبحون دجاجهم بأنفسهم. ومع ذلك، في عصرنا الحديث، أصبح هذا أمراً عفا عليه الزمن إلى حد كبير، فنحن نشتري الطيور التي تم تحضيرها وتعبئتها إذا صح التعبير، حتى نتمكن من إخراجها حرفياً من الكيس ووضعها في الفرن.

ويرى باحثون آخرون أن الاحتمال الآخر هو أن الناس يفعلون ذلك بدافع العادة، حيث يقومون بخلط الدواجن النيّئة مع المكونات الأخرى الموجودة في متاجر البقالة والتي يتم غسلها عادة، حتى تصبح نظيفة. لذلك يعتقدون أن الدجاج ربما يقع في الفئة نفسها، مثل الفاكهة، أو الخضار التي ستغسلها بالتأكيد، لأنه يمكنك غسل الأوساخ وأشياء من هذا القبيل. لكن لا، لا يمكنك غسل البكتيريا.

خبراء يحذرون من غسل الدجاج النيّئ.. وإليك الأسباب

نصائح مهمة لصحتك عند طهي الدجاج

إضافة إلى عدم شطف الدجاج، هناك خطوات أخرى يمكن للناس اتخاذها لتقليل خطر الإصابة بالتسمم الغذائي من الدواجن:

  1. مباشرة بعد شراء الدجاج النيئ، يجب على الناس أن يقرروا ما إذا كانوا يريدون طهيه خلال اليومين المقبلين (وفي هذه الحالة يمكن أن يبقى في الثلاجة)، أو ما إذا كانوا سيأكلونه في وقت لاحق من الأسبوع (وفي هذه الحالة، يجب أن نضعه في المجمدة).
  2. عند إذابة الدجاج، لا ينبغي تركه على المنضدة لفترات طويلة. كما أنه لا ينبغي طهيه وهو جامد.
  3. عند إذابة الدجاج المجمد، من الأفضل تجنب وضعه تحت الماء البارد لتسريع العملية. إذ عليك تجنب منطقة الخطر، من 40 درجة إلى 140 درجة، حيث تنمو مسببات الأمراض أكثر من غيرها. يفضل إزالة الجليد وهو في الثلاجة على مدى عدة أيام.
  4. كما يوصي الخبراء بتغليف الدجاج عند التسوق من البقالة حتى لا تتسرب أي سوائل منه إلى الأطعمة الأخرى. وللسبب نفسه، يجب على الناس التأكد من تخزين الدجاج في حاوية آمنة، أو تخزينه في الجزء السفلي من ثلاجاتهم.
  5. أثناء عملية الطهي، يجب حفظ الدجاج النيئ على لوح تقطيع منفصل حتى لا يتلامس مع الأطعمة الأخرى، ويجب غسل أي أدوات مطبخ تلامس الدجاج النيئ بالماء الساخن والصابون.
  6. بعد الطهي، يظل الدجاج (أو الدواجن الأخرى) جيداً في الثلاجة لمدة ثلاثة إلى أربعة أيام. يجب أن يبقى في الثلاجة إذا كان الناس يرغبون في تناوله في وقت لاحق من ذلك.
  7. إذا اعتاد شخص ما، على غسل الدجاج، أو أراد الاستمرار في ذلك، يوصي الخبراء بالقيام بذلك بأكبر قدر من إجراءات الأمان، وهذا يعني صب الماء بلطف فوق الدجاج لتقليل مخاطر تناثر الماء، وتنظيف الحوض والمناطق المحيطة به مباشرة بعد ذلك، وغسل اليدين بشكل صحيح.

وعلى الرغم من أن هذه الخطوات قد تكون مملة بعض الشيء، إلا أنها يمكن أن تقطع شوطاً طويلاً في مساعدة الناس على البقاء في صحة جيدة.

 

مقالات ذات صلة