16 يناير 2024

كيف تتخلص من حصوات الكلى وأنت في المنزل؟

محررة ومترجمة متعاونة

محررة ومترجمة متعاونة

كيف تتخلص من حصوات الكلى وأنت في المنزل؟

حصوات الكلى هي رواسب معدنية صلبة تتشكل في كليتيك نتيجة زيادة، أو تراكم الأملاح الموجودة هناك. وعندما يخبرك الطبيب بوجودها سيكون أمامك خيار التخلص منها بنفسك، وفق شروط معينة، تجنباً للذهاب إلى خيار أقسى، وأصعب. عادةً لا يسبب مرور حصوات الكلى ونزولها مع البول ضرراً دائماً، ولكن يمكن أن تسبب ألماً، ربما شديداً. فكيف تتخلص منها وأنت في المنزل؟

كيف تتخلص من حصوات الكلى وأنت في المنزل؟

ما هي علامات وجود ومحاولة خروج حصوات الكلى؟

عندما تتجمع الحصوات في الكلى يبدأ الشخص بالشعور ببعض العلامات التي تدل عليها، وعلى محاولة نزولها مع البول، ومن هذه العلامات:

  • ألم أو حرقة أثناء التبوّل
  • ألم حاد ومكثّف أسفل الأضلاع على جانب الكلية التي فيها الحصوات، والظهر
  • ألم في أسفل البطن والفخذ
  • ألم يأتي ويذهب ويختلف في شدته

وبالتالي، عادة ما يرغب الأشخاص الذين يعانون من وجود حصوات في الكلى، في معرفة كيفية إخراج حصوات الكلى بسرعة.

كم من الوقت يستغرق إخراج حصوات الكلى؟

عادة ما يستغرق إخراج حصوات الكلى أسابيع عدة، ويمكن أن يستغرق بضعة أشهر..

وهناك عاملان يؤثران في الوقت الذي يستغرقه مرور حصوات الكلى ونزولها:

كيف تتخلص من حصوات الكلى وأنت في المنزل؟

مقاس حصوات الكلى

كلما كانت حصوات الكلى أصغر، كلما كان مرورها أسهل، وتتم العملية بشكل أسرع. فالحصوات التي يبلغ متوسط حجمها 4 ملم، أو أقل، تستغرق نحو 31 يوماً حتى تخرج. وقد تتطلب الحصوات التي تراوح حجمها من 4 إلى 6 ملم علاجاً، ولكن من المحتمل أن تخرج خلال 45 يوماً، تقريباً.

موقع حصوات الكلى

أحد العوامل التي تؤثر أيضا في سرعة خروج حصوات الكلى، هو مكان تواجدها في الحالب. فالحصوات الموجودة في نهاية الحالب، الأقرب إلى المثانة، تمرّ بشكل أسرع من تلك الأقرب إلى الكلية.

كيف يمكنك تسريع عملية إخراج حصوات الكلى؟

إذا كنت تتساءل عن كيفية المساعدة على التخلص من حصوات الكلى، فإليك خمس خطوات يمكنك اتخاذها.. منها ما يساعد على تفتيت حصوات الكلى وتحريكها؛ وخطوات أخرى تساعدك على محاربة الألم، لأن الشعور بعدم الراحة قد يجعلك تشعر وكأن كل شيء متوقف، ولا يوجد أي «أمل»:

  1. اشرب الكثير من السوائل
  2. ابقَ نشيطاً ولا تستسلم للخمول
  3. تناول مسكّنات الألم حسب الحاجة وحسب التوجيهات
  4. خذ حماماً ساخناً لتقليل الألم أثناء انتظار بدء تأثير مسكًنات الألم
  5. تناول الدواء إذا وصفه لك الطبيب لتوسيع الحالب

كيف تعرف أن حصوة الكلى على وشك الخروج؟

في كثير من الأحيان، مع اقتراب حصوات الكلى من الخروج، فإنها تسبب مشاكل في التبول. يمكن أن يشمل ذلك الحاجة المتكررة والعاجلة للتبول، ومشاكل في التدفق. ويُعد الألم عند التبوّل علامة أخرى على تقدم حصوات الكلى.

كيف تتخلص من حصوات الكلى وأنت في المنزل؟

ما أفضل شيء تشربه لخروج حصوات الكلى؟

إذا كنت تعاني من وجود حصوات الكلى، فإن هذه المشروبات يمكن أن تساعدك على خروجها:

الماء

شرب المزيد من الماء يجعلك تتبوّل أكثر، وبالتالي، ستظل الحصوات في حالة حركة، كما تساعد على منعها من النمو. الهدف الجيد لاستهلاك المياه في هذه الحالة هو 2 إلى 3 ليترات يومياً.

عصير الحمضيات

عصائر الحمضيات مفيدة لأنها تحتوي على السيترات، وهي مادة كيميائية يمكن أن تساعد على تفتيت الحصوات الصغيرة. إضافة إلى ذلك، فإن تناول عصائر الحمضيات باعتدال يمكن أن يساعد في منع تكوّن حصوات الكلى.

خل حامض التفاح

يساعد حمض الأسيتيك الموجود في خل التفاح على إذابة حصوات الكلى.

عصير الرمان

يُعتقد أن عصير الرمان يحسّن وظائف الكلى، ويساعد على طرد الحصوات والسموم من جسمك، ويقلل مستوى حموضة البول، ما قد يساعد على منع تكوّن الحصوات في المستقبل.

عصير الريحان

مصدر طبيعي آخر لحمض الأسيتيك، يمكن أن يساعد عصير الريحان في تفتيت حصوات الكلى وتقليل الألم، إضافة إلى أنه مملوء بالعناصر الغذائية. ويمكنك استخدام أوراق الريحان الطازجة، أو المجففة لصنع عدة أكواب من شاي الريحان كل يوم.

ولا تزال هناك دراسات تجرى حالياً، لمعرفة مقدار المساعدة التي ستوفرها هذه المشروبات في خروج حصوات الكلى، ولكن جميعها لها فوائد صحية أخرى. لذلك عندما يتم تناولها باعتدال، فهي بالتأكيد لن تؤذيك.

العلاج غير الجراحي لحصوات الكلى

هناك العديد من العلاجات غير الجراحية لحصوات الكلى، بما في ذلك:

  • حاصرات قنوات الكالسيوم: تُستخدم هذه الأدوية في كثير من الأحيان للتحكم في ارتفاع ضغط الدم، ويمكنها إيقاف تشنج الحالب والمساعدة على خروج حصوات الكلى.
  • حاصرات ألفا: كما هو الحال مع حاصرات قنوات الكالسيوم، تعمل هذه الأدوية على استرخاء عضلات الحالب، ما قد يساعدك على إخراج حصوات الكلى، وتقليل الألم.
  • تفتيت الحصى: هذا إجراء غير جراحي يستخدم موجات صوتية عالية الطاقة لتفتيت الحصوة حتى يمكن تمريرها بسهولة أكبر.

وفي بعض الحالات، مثلاً، عندما تكون حصوات الكلى كبيرة بشكل خاص، أو تمنع تدفق البول، أو تكون مصحوبة بعدوى، قد يكون من الضروري إجراء عملية جراحية لإزالتها.

 

مقالات ذات صلة