15 أغسطس 2024

غسالة الصحون يمكن أن تكون مرتعاً للجراثيم.. كيف تنظفينها؟

محررة ومترجمة متعاونة

محررة ومترجمة متعاونة

غسالة الصحون يمكن أن تكون مرتعاً للجراثيم.. كيف تنظفينها؟

تنظيف الأطباق بشكل صحيح يمكن أن يساعد في منع الأمراض التي تنتقل عن طريق الغذاء في المطبخ، ومع ذلك فإن المطبخ بأكمله تقريباً، من الحوض والإسفنج والمناشف إلى غسالات الصحون، يمكن أن يؤوي البكتيريا الضارة. والوسيلة الأساسيّة للحصول على مطبخ صحي هي التركيز أكثر على نظافة غسالة الصحون.

وفقاً لبحث تمّ إجراؤه في المطابخ التجاريّة، تبيّن أنه يمكن أن تعيش الإشريكيّة القولونيّة والجراثيم الأخرى على إسفنجات المطبخ لمدة تصل إلى 16 يوماً، وعلى المناشف المصنوعة من الألياف الدقيقة لمدة تصل إلى 13 يوماً، كما يمكن للبكتيريا أيضاً أن تعيش وتزدهر في غسالة الأطباق، خاصة إذا ظلّت رطبة لفترة طويلة.

ولكن مع ممارسات النظافة الجيّدة، تقلّ احتماليّة إصابتك بالمرض بسبب الجراثيم الضارة.

تؤكّد جانيت بوفر، خبيرة سلامة الأغذية ومديرة المعهد الأول في معهد سلامة الأغذية والأمن الغذائي في جامعة جورج واشنطن «إذا قمت بغسل أطباقك بالماء الدافئ والصابون وشطفتها جيّداً، فأنت تقومين بعمل رائع حقّاً».

هل تحتاجين حقّاً إلى «تعقيم» أطباقك؟

غالباً ما يستخدم الناس مصطلحي «التنظيف» و«التعقيم» بشكل عام وأحياناً كثيرة أحدهما مكان الآخر، ولكن في الحقيقة الاثنين لهما معاني مختلفة في عالم سلامة الأغذية.

يزيل التنظيف فعليّاً المخلّفات المرئيّة، مثل بقايا الطعام، بيد أن فرك الطبق بالصابون والماء الساخن قد لا يقتل الجراثيم، لكنه سيساعد على إزالة بعضها، إن لم يكن كلها، التعقيم هو خطوة إضافية بعد الغسيل والشطف.

يتطلب ذلك ماءً ساخناً جداً أو مطهّراً كيميائيّاً مثل مبيض الكلور لتقليل عدد الجراثيم إلى مستوى آمن.

غسالة الصحون يمكن أن تكون مرتعاً للجراثيم.. كيف تنظفينها؟

غسّالة الصحون.. تنظيف أم تعقيم؟

تقوم غسالات الصحون بعمليّة التنظيف باستخدام المنظّفات والنفّاثات التي ترشّ الماء الساخن على الأطباق، يبين الخبراء أن غسّالة الصحون أفضل [في التعقيم] لأنها يمكن أن تصل إلى درجات حرارة عالية، تصل إلى 160 درجة فهرنهايت، حيث يكون غسل اليدين بحرارة 120 درجة فهرنهايت فقط كحد أقصى.

تحتوي معظم غسّالات الصحون أيضاً على دورة تعقيم، والتي يمكنها القضاء على 99.9% من بكتيريا تربة الطعام، لكنك لا تحتاجين إلى استخدام هذه الدورة بشكل يومي، وفقاً لبعض شركات تصنيع الأجهزة المنزليّة.

احرصي على تشغيل غسّالة الصحون مرة واحدة في الشهر باستخدام كوبين فقط من الخل الأبيض المقطّر للمساعدة في إزالة تراكم المخلّفات، بعد دورة الخل، رشّي كوباً واحداً من صودا الخبز وقومي بتشغيل دورة الماء الساخن للحفاظ على رائحتها منعشة.

إذا لم يكن لديك غسالة صحون، فإن أفضل وسيلة لتنظيف الأطباق هي باستخدام طريقة الحوضين، املئي حوضاً بالماء الساخن والصابون، واملئي حوضاً آخرَ أو حاوية بمياه باردة ونظيفة، قومي بإزالة أي بقايا طعام، وافركي الطبق في الحوض الأول، ثم اشطفيه في الحوض الثاني.

أما للتعقيم بدون غسالة الصحون، يمكنك استخدام محلول كيميائي، املئي الحوض بمحلول الكلور المبيض، توصي شركة كلوروكس باستخدام ملعقتين صغيرتين من المبيض مقابل جالون واحد من الماء البارد، ولكن تحقّقي من التعليمات الموجودة على محلول التعقيم الخاص بك لتحديد النسبة الصحيحة، اتركي الأطباق تنقع في المحلول لمدة دقيقتين تقريباً قبل تركها لتجف في الهواء.

نظراً لأن معظم الأطباق والأواني ليست مساميّة، فإنك لا تحتاجين بالضرورة إلى تعقيم هذه الأطباق بعد كل استخدام، وفقاً لميليسا س. رايت، أخصائيّة الإرشاد ومديرة شبكة المساعدة الفنيّة لمنتجي الأغذية في جامعة فرجينيا للتكنولوجيا، التي توضّح «إذا كنت تستخدمين سكينا ولوح تقطيع بلاستيكيّا لتقطيع الدجاج النيئ، فيجب أن تعقمي لوح التقطيع في كل مرة تستخدمينه ثم الاحتفاظ به فقط للحوم النيئة».

غسالة الصحون يمكن أن تكون مرتعاً للجراثيم.. كيف تنظفينها؟

تنظيف أدوات غسل الأطباق

تحتوي اسفنجات المطبخ على مسامات يمكن أن تعيش فيها البكتيريا، لذا من الممارسات الجيدة تعقيم الاسفنج بشكل متكرّر في غسالة الأطباق أو في محلول مبيض، ومن المهم أيضاً استبدال الاسفنجة الخاصة بك مرة واحدة تقريباً في الأسبوع، ولكن قبل التخلص منها، استخدميها للتنظيف داخل غسالة الصحون.

امسحي الجزء الداخلي لغسالة الصحون من أجل إزالة أي حطام أو مياه ثقيلة باقية، ثم قومي بتشغيل دورة تعقيم في غسالة الصحون.

يجب عليك أيضاً تنظيف حوض المطبخ بعد غسل الأطباق أو تحضير الطعام النيئ، وجدت دراسة حديثة أجرتها وزارة الزراعة الأمريكيّة أن حوض المطبخ كان السطح الأكثر تلوّثاً بعد أن قام المشاركون في الدراسة بإعداد وجبة تحتوي على النقانق النيّئة والبيض والفاكهة.

استخدمي قطعة قماش للأطباق وصابون الأطباق، أو منظفاً لتنظيف الحوض وتقليل تراكم بقايا الطعام فإن تنظيف الحوض بعد غسل الأطباق سيكون أمراً مهمّاً خاصة إذا قمت للتو بغسل اللوح الذي استخدمتيه لتقطيع لحوم نيئة.

إذا كنت تريدين تجفيف أطباقك، فمن الأفضل أن تتركيها تجفّ في الهواء بدلاً من استخدام منشفة الأطباق، لقد وجدت الدراسات أن الملابس والمناشف في المطابخ المنزليّة يمكن أن تؤوي البكتيريا وربما تلوثها، أو تنقل البكتيريا إلى مصدر آخر.

وعندما تقومين بتخزين الأطباق، تأكدي من نظافة يديك، خاصة إذا كنت عائدة للتو من الحمّام أو قمتي بأي عمل يدويّ خارج المطبخ.

مراجعة سريعة

العديد من أدوات غسل الأطباق، مثل الإسفنج والمناشف وغسالات الأطباق، يمكن أن تؤوي البكتيريا.

تُعتبر غسالات الأطباق الأفضل للتعقيم، لأن الماء يصبح أكثر سخونة من الحوض، لكن يمكنك أيضاً تعقيم الأطباق بالمحاليل الكيميائيّة.

يوصي الخبراء بتنظيف الإسفنجة والمغسلة بشكل متكرّر لتجنب التلوث المتبادل بالبكتيريا.

يمكنك تنظيف وتعقيم الأطباق بشكل فعّال في غسالة الأطباق أو عن طريق الغسيل اليدوي، يقول معظم الخبراء: إنك لا تحتاجين إلى القلق بشأن تعقيم أطباقك بمحلول كيميائي؛ لأن الماء الساخن والصابون يقومان بعمل جيّد في إزالة معظم الجراثيم.

اقرئي أيضاً: تعرفي على الأشياء غير الصحيّة في مطبخك وكيف تنظفينها.

 

مقالات ذات صلة