1 سبتمبر 2024

"اللانش بوكس" للذكاء والنشاط .. وجبات صحية سيحبها طفلك

محررة في مجلة كل الأسرة

محررة في مجلة كل الأسرة

"اللانش بوكس" للذكاء والنشاط .. وجبات صحية سيحبها طفلك

تُعدّ علبة غذاء الطفل «اللانش بوكس» أكثر من مجرد وجبة يومية، فهي إلى جانب أهميتها في دعمها النمو الصحي للطفل تعتبر عنصراً أساسياً في تعزيز قدراته الأكاديمية.

فما هي العناصر الغذائية الضرورية التي يجب أن تتضمنها علبة الطعام؟ وما هي التفاصيل التي يمكن أن تسهم في تحقيق أقصى فائدة ممكنة منها؟

رهف محمد الطويرقي
رهف محمد الطويرقي

عن دور وأهمية الغذاء الصحي في تعزيز استيعاب الأطفال، تكشف رهف محمد الطويرقي، أخصائية التغذية السريرية في مستشفى ميدكير رويال التخصصي، قائلة: «يلعب الغذاء الصحي دوراً مهماً في مد الطفل بالعناصر الغذائية المهمة، وتعزيز قدراته على الاستيعاب والتركيز..

فقد أثبتت العديد من الدراسات أن الأطفال الذين يعانون من سوء التغذية عرضة لتدني القدرات الذكائية، وتناول وجبات متوازنة ومتكاملة يحسّن الأداء المدرسي والانتباه والتركيز..

لذا من المهم أن تضم حقيبة طعام المدرسة «اللانش بوكس» وجبات غذائية مليئة بالخضروات والفواكه والبروتينات إلى جانب بعض المحفزات مثل الشوكولاتة والعصير، التي تساهم في تطور نموه العقلي والمعرفي وتحسن قدرته على التعلم وأداء واجباته المدرسية بشكل أفضل..

حيث تلعب العناصر الغذائية، مثل أحماض أوميغا 3 الدهنية، والحديد، والزنك، واليود، والفيتامينات A و C و E ، أدواراً مهمة في نمو الدماغ ووظيفته، وتساهم بشكل كبير في تشكيل الوصلات العصبية للدماغ، ما يؤثر بشكل إيجابي على تعزيز الأنظمة الحسية والتعلم والذاكرة والانتباه وقدرة الطفل على ممارسة مهام متعددة والتخطيط بمهارة.

فعلى سبيل المثال، تزود أحماض أوميغا 3 الدهنية، المتوفرة في الأسماك وبذور الكتان واليود، والمتوفر في منتجات الألبان والمأكولات البحرية، بالعناصر الضرورية لنمو الدماغ ووظائفه، بينما يكون الحديد، المتوفر في اللحوم الحمراء والفاصوليا والسبانخ والزنك، والمتوفر في اللحوم والمكسرات ومنتجات الألبان، ضروري للتطور المعرفي والوظيفي..

كما تشكل الفيتامينات A و C و E، المتوفرة في الفواكه والخضروات، خلايا حماية الدماغ من الإجهاد التأكسدي».

"اللانش بوكس" للذكاء والنشاط .. وجبات صحية سيحبها طفلك

استراتيجيات تساعد الطفل على تطوير عادات غذائية صحية

يُعدّ تشجيع الأطفال على تناول الأطعمة الصحية في المدرسة تحدياً يواجهه العديد من الأهل..

لذلك توجه الطويرقي باتباع بعض الاستراتيجيات التي تساعد الطفل على تطوير عادات غذائية صحية تدوم مدى الحياة منها:

  • المشاركة: من أفضل طرق توجيه الطفل وتشجيعه على تناول الطعام الصحي إشراكه في عملية تخطيط وإعداد وجباته، اختيار الخضراوات والفواكه المفضلة لديه في تحضير الوجبات بطريقة ممتعة يشعره بأهمية الطعام.
  • التوعية: توعية الطفل حول فوائد الأكل الصحي وأثره الإيجابي على صحته ونموه من خلال الكتب والقصص المصورة والفيديوهات التعليمية، يعزز فكرة الغذاء الصحي لدى الأطفال ويبني لديهم ميولاً لتبني سلوكيات إيجابية.
  • تحسين مظهر الطعام: جعل منظر الطعام جذابًا له تأثير كبير على رغبة الطفل في تناوله، حيث إن تقطيع الفواكه والخضروات بأشكال مختلفة مثل القلوب والنجوم، وتزيين السندويشات بطرق مبتكرة تحفز الطفل على تناول الطعام الصحي دون تردد.
  • تنويع الخيارات الغذائية: تنويع الأطعمة في صندوق الغداء مثل الفواكه الطازجة، والخضراوات، والمكسرات، والأجبان، والسندويشات الصحية، والوجبات الخفيفة، يضمن تزويد الطفل بالعناصر الغذائية الضرورية لنموه دون أن يشعر بالملل.
  • نكون قدوة لأبنائنا: يكتسب الطفل بعض السلوكيات من البالغين من حوله، لذا من المهم أن يكون الأب والأم قدوة حسنة في تناول الطعام الصحي، فعندما يرى الأهل يستمتعوا بالأطعمة الصحية، يكون أكثر ميلًا لتقليدهم وتبني عادات غذائية مشابهة.
  • معرفة ما يفضله الطفل: من المهم معرفة أنواع الطعام التي يحبها الطفل وكذلك ألوان وأشكال أدوات الطعام التي يفضلها، وذلك بسؤاله بشكل دائم عما يفضله سواء من الأطعمة والفاكهة أو حتى الأدوات والأشكال الجذابة، لتحفيزه على تناول وجباته الصحية باستمرار دون أن يشعر بالملل.

"اللانش بوكس" للذكاء والنشاط .. وجبات صحية سيحبها طفلك

محتويات علبة غذاء الطفل

تشير الطويرقي لأهمية احتواء علبة غذاء الطفل على مزيج متوازن من العناصر الغذائية الدقيقة لدعم نموه وتطوره، والتي يمكن إيجازها بـ:

البروتينات: تعد من العناصر المهمة لنمو وإصلاح وصيانة أنسجة الجسم، يمكن الحصول عليها في اللحوم الخالية من الدهون أو البيض أو منتجات الألبان أو الخيارات النباتية مثل الفول والعدس.

الكربوهيدرات: تساعد على توفير الطاقة بشكل مستدام، يمكن الحصول عليها في الحبوب الكاملة مثل خبز القمح الكامل والأرز البني والكينوا.

الدهون الصحية: يمكن إضافة هذا الخيار لعلبة غذاء الطفل لأهميتها في تعزيز نمو الدماغ، وهي متوفرة في الأفوكادو والمكسرات والبذور وزيت الزيتون.

الفواكه والخضروات: لغناها بالفيتامينات والمعادن والألياف، وقدرتها على توفير مجموعة متنوعة وواسعة من العناصر الغذائية.

الترطيب: من المهم أن يتضمن صندوق الطعام الماء والحليب للحفاظ على رطوبة الطفل وتركيزه طوال اليوم.

"اللانش بوكس" للذكاء والنشاط .. وجبات صحية سيحبها طفلك

وصفات سهلة لعلبة غذاء صحي للطفل

كما تزود الطويرقي الأم بأمثلة لبعض الوصفات السهلة والسريعة لعلبة غذاء صحي ومتوازن للطفل:

  • لفائف القمح الكامل مع الدجاج المشوي والحمص مع مجموعة الخضار الملونة (كالفلفل الحلو والخس والجزر).
  • الزبادي اليوناني المغطى بالجرانولا والعسل والتوت الطازج.
  • سلطة الكينوا الممزوجة بالفاصوليا السوداء والذرة والطماطم الكرزية والأفوكادو، مع القليل من زيت الزيتون وعصير الليمون.
  • أعواد الجزر والخيار والكرفس مع تغميسة من الحمص أو الجواكامولي.
  • مزيج سلطة الفواكه الموسمية مع عصير الليمون.
  • الحبوب الكاملة، تعد مصدراً ممتازاً للكربوهيدرات التي تغذي جسم الطفل وعقله.
  • اللحوم الخالية من الدهون، تمنح الطفل الحديد والزنك وفيتامين «بي 12»، والأحماض الدهنية الأساسية والبروتين اللازم للنمو وتطور الدماغ والعضلات.

وتوجز الطويرقي «من المهم الحفاظ على بقاء الطعام طازجاً وذلك باستخدام صناديق عازلة للحرارة، فبقاؤه في صندوق الغذاء لساعات طويلة يمكن أن يتسبب بتلفه..

كما يجب تنبيه الطفل بضرورة الاحتفاظ بصندوق الغداء في الحقيبة المدرسية بعيداً عن أشعة الشمس المباشرة، وضبط أحجام وكميات الطعام ومكوناته، لتفادي الهدر وتجنيب الطفل تناول كميات زائدة ما قد يتسبب له في نهاية المطاف زيادة في الوزن».

 

مقالات ذات صلة