25 سبتمبر 2024

ما يجب وما لا يجب فعله.. 11 نصيحة للعناية بحب الشباب

محررة ومترجمة متعاونة

محررة ومترجمة متعاونة

ما يجب وما لا يجب فعله.. 11 نصيحة للعناية بحب الشباب

ما يزال حبُّ الشباب عصياً على العلاج عند الكثيرين، لأسباب عديدة صحية ونفسية وفردية، لذلك تراهم يبحثون عن أي طريقة ووسيلة ورأي يمكن أن يعيد الصفاء إلى بشرة وجوههم.. ووسط هذه «الفوضى» لا بد أن يكون هناك ما يشبه منهج «افعل ولا تفعل» للحيلولة دون وقوع خطأ يفاقم حالة حب الشباب.

افعل: تقليل التورم باستخدام الثلج

بالنسبة للبثور المتورمة، ضع الثلج بلطف لمدة دقيقة أو نحو ذلك، لا ينجح هذا الأمر مع الجميع، لكن لا ضرر من المحاولة، فقط لا تبقِ الثلج على وجهك لفترة طويلة حتى لا يهيّج بشرتك.

ما يجب وما لا يجب فعله.. 11 نصيحة للعناية بحب الشباب

لا تفعل: الضغط على البثور

الرأس الأبيض الظاهر على بثور حب الشباب ربما يغري الشخص بمحاولة الضغط عليه، ولكن من الأفضل أن تقاوم، إذا قمت بالضغط على البثور، فإنها تستغرق وقتاً أطول للشفاء، وتزيد من خطر الإصابة بالعدوى والتندب، من الصعب أيضا تغطية البثرة المفتوحة بالمكياج لأنك ستتعاملين آنذاك مع بشرة خشنة بدلاً من بشرة ملساء.

افعل: ضع كريماً يحتوي على الكبريت

ابحث عن علاجات حب الشباب التي لا تستلزم وصفة طبية والتي تحتوي على البنزويل بيروكسايد أو الكبريت والريسورسينول التي يمكن أن تقلل من عيوب المنطقة، ومع ذلك قد لا تحصل على نتائج فورية أو مثيرة.

علاجات حب الشباب قد تجفف أو تهيج الجلد، استشر طبيب الأمراض الجلدية قبل الجمع بين المنتجات أو استخدام أكثر مما يوصي به ملصق المنتج.

لا تفعل: وضع معجون الأسنان

احتفظ بمعجون الأسنان لأسنانك، على الرغم من أن بعض المكونات الموجودة في معجون الأسنان قد تساعد في تجفيف البثور، إلا أن معجون الأسنان يمكن أن يؤدي إلى تهييج حب الشباب، وما يزيد الطين بلة أن مكونات الفلورايد والتبييض يمكن أن تسبب رد فعل تحسسياً عند وضعها على الجلد.

ما يجب وما لا يجب فعله.. 11 نصيحة للعناية بحب الشباب

افعل: جرب حقن الكورتيكوستيرويد

بالنسبة لكيسات حب الشباب الكبيرة، قد توفر حقن الكورتيكوستيرويد حلاً سريعاً، يقوم طبيب الأمراض الجلدية بحقن نسخة مخففة من الكورتيكوستيرويد مباشرة في البثرة لتقليل التورم ومنع التندب.

بعد الحقن، سوف يتقلص الكيس خلال الأيام القليلة المقبلة، لكن يجب ألا تحاول التقاط الكيس أو علاجه بنفسك.

لا تفعل: استخدام الأسبرين المطحون

إذا كنت تبحث على الإنترنت عن علاجات منزلية لحب الشباب، فقد تجد اقتراحاً باستخدام معجون الأسبرين المطحون، يرتبط الأسبرين بحمض الساليسيليك، وهو مكون شائع في منتجات حب الشباب المتاحة دون وصفة طبية..

لكن منتجات حمض الساليسيليك مصنوعة خصيصاً للبشرة، قد يؤدي وضع عجينة من الأسبرين النقي إلى تهيج بشرتك.

ما يجب وما لا يجب فعله.. 11 نصيحة للعناية بحب الشباب

افعل: جرّب زيت شجرة الشاي

زيت شجرة الشاي يمكن أن يقتل البكتيريا، يستخدمه بعض الأشخاص لعلاج تهيجات الجلد البسيطة، بما في ذلك حب الشباب، ليس هناك الكثير من الأبحاث حول مدى فعاليته..

ولكن زيت شجرة الشاي آمن لوضعه مباشرة على بشرتك في شكل مخفف، جربه على منطقة صغيرة أولاً للتأكد من عدم إصابتك برد فعل تحسسي.

لا تفعل: الحصول على علاج سريع للوجه

على الرغم من أن علاجات الوجه والتقشير الكيميائي الخفيف وعلاجات السبا الأخرى يمكن أن تؤدي في بعض الأحيان إلى التخفيف حب الشباب، إلا أن النتائج ليست فورية، على المدى القصير، قد تبدو بشرتك أكثر تهيجاً.

عندما يكون لديك مناسبة خاصة تود أن تتألق فيها، لن تكون هي الوقت المناسب لتجربة علاج جديد، فإذا كان لديك حدث كبير مقبل، فحدد موعداً لجلسة تجميل الوجه قبل عدة أسابيع.

ما يجب وما لا يجب فعله.. 11 نصيحة للعناية بحب الشباب

افعلي: استخدام خافي العيوب ذي تغطية كاملة

عندما يظهر حب الشباب قبل حفل الزفاف أو أي حدث كبير آخر، فهذا ليس الوقت المناسب لإخفاء العيوب، استخدمي منتجاً يحتوي على صبغة كافية لإخفاء البثور بطبقة رقيقة فقط.

لا تفعل: التغطية للتمويه

إذا كانت البثور على جبهتك فقط، فقد ترغب في إخفائها تحت غطاء ضيق أو عصابة رأس، على الرغم من أن هذا أمر جيد بالنسبة لحدث سريع، إلا أنك قد تدفع ثمن التمويه على المدى الطويل. يمكن للحرارة والاحتكاك أن يجعل حب الشباب أسوأ.

افعلي: امزجي درجتين من الكونسيلر

يمكن أن يؤدي استخدام خافي عيوب خفيف جداً أو داكن جداً إلى ظهور البثرة بشكل أكبر، حاولي مزج درجتين من الكونسيلر للحصول على مزيج مخصص يناسب بشرتك تماماً.

احرصي على مزج حواف المنطقة المخفية لإنشاء خط سلس مع الجلد المحيط، استخدمي نفس المزيج المخصص لخافي العيوب طوال اليوم.

 

مقالات ذات صلة