9 أغسطس 2020

كيف تعتني بساعتك الفاخرة؟

محررة الموضة والجمال

محررة الموضة والجمال

كيف تعتني بساعتك الفاخرة؟
كارول سماحة ترتدي ساعة من Chopard

الساعة لم تعد مجرد أداة للتعرف إلى الوقت؛ بل هي قطعة مجوهرات أساسية في إطلالتك العصرية، و جزء من الذوق الذي يعكس شخصيتك و شغفك خاصة مع تنوع التصاميم والأشكال.

Piaget

Jaeger-LeCoultre

Cartier

Vacheron Constantin

De GRISOGONO

Chaumet

Cartier

ماذا تعرف عن كيفية المحافظة عليها والاعتناء بها؟

إليك بعض نصائح الخبراء لتكون ساعتك المفضلة دائماً في أفضل حال.

نظف ساعتك 

يجب تنظيف الساعات الفاخرة بانتظام لمنع تراكم الضرر. ومن الأفضل زيارة مختص لضمان تنظيف آمن لساعتك. فقد تتجمع الأوساخ حول التاج وتدخل إلى العلبة. ويمكن أن يؤدي ذلك إلى مشاكل واحتكاكات في آلية التعبئة أو قد تزيد من احتمالية اختراق المياه للعلبة. 

لا تفتح قلب ساعتك أبداً

لا يجب فتح قلب الساعة إلا من قبل محترف متمرس. ففتحها يعرض الساعة للغبار والأوساخ والجزيئات التي ستؤثر في آلية الحركة الدقيقة والحساسة للغاية. ولأن كل قطعة تعمل بدقة مع الأخرى لا يجب العبث بأي مكون داخلي من قبل شخص غير محترف ومعتمد. 

تجنب المغناطيس

يمكن أن تؤثر الطاقة المغناطيسية على دقة ضبط الوقت، والتسبب بردود فعل أخرى غير مرغوب فيها. في الوضع الطبيعي لا يجب أن يتسبب الاتصال العام بالأجهزة أي ضرر، لكن التعرض الزائد للمجالات المغناطيسية يمكن أن يؤثر في عمل الساعة أو حتى توقفها تماماً. بالإمكان رؤية أثر ذلك عندما تعمل الساعة فجأة بسرعة كبيرة أو بطيئة جداً. وذلك بسبب تأثر النابض الشعري بالمجالات المغناطيسية ما يتسبب بالتصاق الملفات ببعضها. لكن لا تقلق؛  إذ يمكن إزالة «مغنطة» الساعة المتأثرة لاستئناف وظائفها المعتادة.

عبئها بشكل صحيح

تحتوي العديد من الساعات اليدوية على احتياطات طاقة تصل إلى 48 ساعة، ويمكن أن تستمر لفترة أطول أو أقصر من ذلك. والممارسة الأفضل هنا هي عدم الانتظار لحين توقفها وتعبئتها مرة واحدة يومياً. أما بالنسبة للساعات الأوتوماتيكية، فمن الأفضل الاستعانة بجهاز تعبئة الساعات للمحافظة عليها باستمرار؛ إذ إنه يحمي الساعات التي لا يتم استخدامها بشكل متكرر. وتؤدي بعض أجهزة التعبئية وظيفة مزدوجة؛ حيث يمكن استخدامها أيضًا كمنصة لعرض ساعاتك الثمينة.

اعتني بالكريستال

تجنب خدش بلورة الساعة على الحائط أو الأسطح الصلبة، ويجب إيلاء حرص أكبر عند ارتداء أي مجوهرات ماسية؛ حيث إن الماس أقسى المواد الطبيعية على الإطلاق. وقد يمكنك في أغلب الأحيان معالجة الخدوش البسيطة، لكن العميقة منها يجب استبدالها. استخدم دائماً مركزاً معتمداً لإصلاح الساعات يستخدم قطع الغيار الأصلية المعتمدة من قبل الشركة المصنعة.

لا تقترب من المواد الكيميائية 

ابتعد عن المواد الكيميائية وتجنب التعرض الطويل لأشعة الشمس  و استعمال منتجات التنظيف التي تحتوي على الزيوت والكولونيا والعطور،  والتي يمكن أن تؤثر سلبيًا على الساعة. فالعطور تؤدى إلى تلف الأشرطة الجلدية عن طريق إضعافها، لذا ارتدي الساعات بعد جفاف العطر تماماً من البشرة.ولا تستخدم مواد التنظيف قبل استشارة دليل المجوهرات حول أفضل الممارسات.

تأكد من فعالية مقاومة الساعة للماء

تأكد من فعالية مقاومة الساعة للماء

لا تعني مقاومة الماء بالضرورة أنه يمكنكم السباحة أو الاستحمام مع الساعة، فقد تعني أنها تتحمل الرطوبة ورذاذ الماء. في الواقع، لا يدرك العديد من مرتدي الساعات حدود مقاومة الماء الفعلية لساعتهم.على سبيل المثال، إذا كانت الساعة تقاوم حتى 50 متراً، فلا ينصح بالغطس معها. وإذا كانت الساعة غير قادرة على التعامل مع الأعماق الكبيرة، فإن التغيير الشديد في الضغط سيضرها. كما يجب تجنب الأشرطة الجلدية عند التعامل مع الماء؛ حيث إن ذلك سيضعفها.

 

مقالات ذات صلة