28 نوفمبر 2020

كيف تحمين بشرتِك في فصل الشتاء؟

صحافية ومترجمة مصرية

صحافية ومترجمة مصرية

كيف تحمين بشرتِك في فصل الشتاء؟

يعتبر الطقس البارد ، مع الانخفاض النسبي للرطوبة في فصل الشتاء، عدواً رئيسياً لجمال بشرتك وقد يجعلها جافة وقابلة للتقشر والحكة. في المقابل ، تعمل التدفئة في الأماكن المغلقة في فصل الشتاء على تجريد البشرة من الترطيب وبالتالي من النضارة. إذاً، كيف تحمين بشرتِك وتحافظين على جمالها في فصل الشتاء؟

via GIPHY

تعرفي مع «كل الأسرة» إلى 5 خطوات أساسية ستساعدك على القيام بذلك:

اهتمي بالترطيب اليومي 

في فصل الشتاء، تكون مُرطبات البشرة ذات الأساس الكريمي المكثف أو «الفازلين» هي الأفضل للبشرة العادية إلى الجافة. وإذا كانت بشرتك حساسة، ننصحك باختيار مرطب غير معطَر وخالٍ من اللانولين حتى لا يساعد على تهييج بشرتك. ولأفضل نتيجة، ضعي المرطب على بشرتك المبللة مباشرة بعد الاستحمام أو بعد تنظيفها ليلاً حتى تساعديها على الاحتفاظ بترطيبها الطبيعي وحبس رطوبة الماء داخل المسام.

نظفي بشرتك ولا تبالغي 

تقوم أغلب أنواع غسول البشرة ومستحضرات تنظيف البشرة بإزالة الكثير من الدهون الطبيعية المرطبة للبشرة، لذلك اكتفي بغسل وجهك مرة واحدة يومياًً في فصل الشتاء، كذلك لا داعي لأن تقومي بتقشير بشرتك بشكل منتظم في الشتاء حتى لا تفقد الطبقة الطبيعية المرطبة لها. 

قللي استخدام الماء الساخن 

إذا كنت تعانين تقشُر البشرة أو «حكة الشتاء»، عليكِ التقليل من استخدام الماء الساخن عندما تقومين بغسل وجهك وكذلك أثناء الاستحمام. وننصحك باستخدام ماء فاتر أو دافئ وعدم الإطالة في وقت الحمام حتى لا تُزعجي بشرتك، وقومي بتجفيف جلدك عن طريق التربيت ثم ضعي كريماً خاصاً بالترطيب المكثف لتلطيف الجلد الجاف وتغذيته بشكلٍ عميق.

via GIPHY

احمي وجهك من الرياح الباردة

الهواء البارد يزيد من جفاف بشرتك، لذلك ننصحك بحماية وجهك من الرياح الشتوية الباردة ، خاصةً أثناء المساء قدر الإمكان. رطبي وجهك وعنقك ويديكِ جيداً بالكريم المرطب قبل التوجه للخارج ، ويُفضل أن يكون نوعاً يحتوي على السيراميد ceramides مثل كريم «الفازلين» حيث إنه يكون أكثر فاعلية في الشتاء، ولا تنسي أن ترطبي شفتيكِ أيضاً حتى تحميهما من التشققات.

لا تتخلي عن كريم الوقاية من الشمس

كون الطقس أصبح بارداً لا يعني أنكِ لم تعودي بحاجة إلى حماية بشرتك من الأشعة فوق البنفسجية للشمس. لذلك اجعلي واقي الشمس جزءًا من روتينِك اليومي حتى في فصل الشتاء، وقومي بوضع طبقة منه على وجهك وعنقك إذا كان مكشوفاً ويديكِ. اختاري واقي الشمس الذي يوفر معدل حماية SPF 30 أو أعلى.

 

مقالات ذات صلة