بدأت ملحمة الهوت كوتور مع أسبوع باريس للأزياء الراقية لموسم ربيع وصيف 2025، واخترنا هنا عرضين لنلقي الضوء عليهما، وهما عرض «سكياباريللي»، و«جورجيو أرماني بريفيه».
سكياباريللي:
تفاصيل باروكية اتسم بها عرض «سكياباريللي»، شرائط زينت الفساتين بألوان الزبدة، الزعفران، أخضر الطاووس الباهت، وصولاً إلى البنّي الزعفراني المحروق.
الصور الظليّة:
أشكال ملتوية ومنحنية، من عشرينيات وثلاثينيات القرن الماضي، انسيابية تماماً، تتجسد مع حرير جورجيت الهش المطرز بخرز ياباني، والذي يتم تثبيته لاحقاً على قماش كورسيه فرنسي تم تشكيله خصيصاً ليظهر بشكل حاد، وصادم.
روح التصاميم:
في مجموعة ربيع وصيف 2025، تم أخذ السترات ذات الأكتاف الحادّة من تصاميم سكياباريللي قبل الحرب، ومن ثم تبسيطها، وجعلها أطول، وتنسيقها مع التنانير الطويلة بتصميمها البسيط، وقصّتها المائلة المستوحاة من التسعينيات، والمصنوعة من الساتان المزدوج.
تعليق من دانيال روزبيري:
«العصر الذهبي الثاني للهوت كوتور من حقبة الخمسينيات، يظهر مع الصور الظلية الصارمة التي طبعت تلك الفترة، والتي أتمت إعادة صياغة نسبها هنا. فستان الـ«baby doll» بنمط حرف A، وأضيفت إليه حشوة في محاكاة لخط الصدر، تم تنفيذ التصميم بأكمله من ساتان الـ«cuir» السميك واللامع – المعروف أحياناً باسم «leather satin»– وتزيينه برموز دار سكياباريللي (الثقب المفتاحي «keyhole»، الحمامة «the dove»، والتشريح «anatomy»)، بتطريز ساتاني محشو، يرتعش بالآلاف من حبيبات خرز الكوارتز المدخّن».
جورجيو أرماني:
مصادر الإلهام:
مجموعة أرماني لربيع وصيف 2025، تمثل خزانة ملابس امرأة أصيلة وعصرية ، امرأة سافرت على نطاق واسع، حيث تحوّلت فيها المناظر الطبيعية في بولينيزيا إلى مطبوعات ومطرّزات، مع نعومة الألوان المائية الرقيقة، وفخامة الهند، أناقة اليابان، وديكور شمال إفريقيا، كلها معروضة مع خفّة غير ملموسة بالكاد يمكن إدراكها، مثل ضربة فرشاة.
هوية التصاميم:
الصور الظليّة مدبّبة ومتعرّجة في سترات صغيرة، وقصيرة، وطويلة، كما نرى الفساتين والسترات الرجالية ذات الأحجام الفضفاضة.
لوحة الألوان:
نرى في التشكيلة التحولات من الذهبي إلى الرمادي، ومن الأسود والأبيض إلى الوردي الناعم، المتفجّر مع ومضات من القطيفة، والبرونز، والأزرق الداكن.