13 ديسمبر 2021

شميشة الشافعي: أحافظ على المذاق الأصلي للمطبخ المغربي

محررة في مجلة كل الأسرة

محررة في مجلة كل الأسرة

شميشة الشافعي: أحافظ على المذاق الأصلي للمطبخ المغربي

تحرص الشيف شميشة الشافعي على أن يعيش ضيوفها تجربة استثنائية بالاهتمام بجميع التفاصيل الدقيقة من ديكور ورحابة أجواء فخمة وأطباق بمذاق مغربي بطقوس خاصة ومكونات يتم اختيارها بعناية ودقة. نشأتها في بيت تقليدي، وبيئة الثقافة التي كانت حاضرة وغنية ومنفتحة فيها، ساعدتاها في إبداع أطباق بنكهات تحافظ على أصالة المطبخ المغربي.

في لقائها مع «كل الأسرة» كشفت الشافعي عن مسيرتها في المطبخ وتحديات المهنة وبعض أسرار المطبخ المغربي:

شميشة الشافعي: أحافظ على المذاق الأصلي للمطبخ المغربي

ما الذي ألهمك لدخول هذا المجال؟

منذ صغري وأنا أعشق الأكل، بقي في ذاكرتي أن لكل طبق طقوسه الخاصة ومكوناته التي يتم اختيارها بعناية، ترعرعت في بيت تقليدي، إضافة إلى براعة جدتي في الطهي، فقد كانت حريصة على إدارة كل صغيرة وكبيرة فيه، ويبدو أني تأثرت بها دون أن أشعر، ككل البدايات واجهت صعوبات لا أنكر إثارتها مخاوفي لكن إحاطتي بأشخاص أكفاء وفريق عمل متفانٍ ساعدني على التغلب عليها، بالعمل والعزيمة القوية والرؤية الواضحة يمكن تجاوز كل شيء.

أنا محظوظة لنشأتي في بيئة الثقافة فيها حاضرة وغنية ومنفتحة

يتميز المطبخ المغربي بثقافة غنية ورائعة، ما الذي اكتسبته منها؟

هناك مثل يقول «الإنسان ابن بيئته»، أنا محظوظة لنشأتي في بيئة الثقافة فيها حاضرة وغنية ومنفتحة لرحابتها واستيعابها للتنوع، طوال مسيرتي المهنية ومنذ البداية كنت محظوظة بالمشاركة في برامج تركز على الثقافة والتأثير المغربي سواء كان في المطبخ أو الملابس أو الهندسة المعمارية.

شميشة الشافعي: أحافظ على المذاق الأصلي للمطبخ المغربي

باب المنصور علامة تجارية مغربية للأكل الفاخر، ما هي النقاط الرئيسية التي تركزون عليها في قائمة أطباقكم؟

في باب المنصور نحرص على أن يعيش الزبون أجواء الفخامة من خلال تجسيد تجربة الطعام، والديكور، وطريقة التقديم، بالإضافة إلى اهتمامنا بالطبق الرئيسي ونركز على جميع التفاصيل الدقيقة بدءاً من السلطات التي تدمج مكوناتها العضوية مع التوابل وأطباق المقبلات مثل الزيتون وحتى ختام الوجبة حيث نقدم الخبز الطازج مع الشاي المغربيين.

تمتاز الأطباق المغربية بتوابلها ، هل لكِ أن تشاركينا بعضاً من أطباقها المفضلة لكِ؟

نستخدم في مطعم باب المنصور مزيج العديد من التوابل الغنية وأفضل البهارات العضوية في العالم لكن يبقى الزعفران بهاراً مغربياً بحتاً تعتمده أطباقنا بشكل كبير، أفضل طبق الكسكس على الرغم من بساطته فهو طبق لذيذ له نكهة رائعة لاعتماده على الخضار بشكل أساسي.

المطبخ المغربي غني ومتنوع يقدم مجموعة كبيرة من النكهات لعشاق الطعام

بتقديمك المطبخ المغربي الأصيل ، ما الذي تحرصين على الالتزام به؟

مهمتي هي الاستمرار في تقديم النكهة المغربية والحفاظ عليها، أسعى إلى أن يشعر الزبائن بالأجواء المغربية وهم يتناولون الطعام من مطبخي، بينما يسعى بعض الطهاة لإضافة لمسات جديدة للأطباق كالأعشاب والتوابل كنوع من الابتكار، أفضل التمسك بأصالتي بالحفاظ على المذاق الأصلي فالمطبخ المغربي غني ومتنوع يقدم مجموعة كبيرة من النكهات لعشاق الطعام.

شميشة الشافعي: أحافظ على المذاق الأصلي للمطبخ المغربي

ما النصيحة التي يمكن أن تقدميها لشخص يقصد المغرب لتجربة أطباقه الأصيلة؟

على الذين يقصدون المغرب أن يزوروا العديد من الأماكن التي تجسّد طبيعة الثقافة المتنوعة للاستمتاع بتجربة مغربية حقيقية خاصّة ثقافة الطعام. هناك العديد من الأماكن مثل طنجة وفاس والرباط وغيرها ولكل مكان أطباقه الخاصّة والمميزة وثقافته التي تظهر في طريقة تقديمه للطعام، من المهم أن يرافقهم شخص على معرفة بالمكان لتكون رحلة التذوق مميزة ولا تنسى.

 

مقالات ذات صلة