نستعرض معكم في التالي عدداً من الأفلام الأجنبية والعربية المعروضة في صالات سينما منطقة الخليج، والعواصم العالمية:
CELLAR DOOR
إخراج: فون ستاين
تمثيل: سكوت سبيدمان، جوردانا بروستر، لورنس فيشبورن
النوع: تشويق | الولايات المتحدة
ملخّص: زوجان يقرران شراء منزل جميل يقع في الضاحية. لكن المالك يعرض عليهما الاستحواذ على المنزل مجاناً، شريطة عدم فتح باب واحد هو باب القبو… يوافقان، لكن هل سينتصران على الفضول طويلاً؟
تقييم: الحكاية لا بأس بها، وتشبه حكاية قرأها بعضنا في روايات ألف ليلة وليلة حول الباب رقم 40 الذي لا يجب فتحه، على عكس كل الأبواب الأخرى. طبعاً المعالجة هنا ليست فانتازية، أو غرائبية، بل هي جادّة، وتلعب جيداً على ما يعتمل في نفس الزوجين من صراع بين الاستجابة لشرط المالك، والفضول لمعرفة ما الذي يكمن خلف ذلك الباب. الفيلم يوعز للمشاهدين متابعة هذا الصراع، ويبني نجاحه على إثارة الفضول، والغموض.
OVERLORD: THE SACRED KINGDOM
إخراج: ناويوكي إيتو
تمثيل: ساتوشي هينو، يومي هارا، أسامي سيتو
النوع: رسوم | الولايات المتحدة
ملخّص: ملك السحَرة مومونغا، يقرر الانضمام، وجيشه من الأموات- الأحياء، إلى إمبراطور المملكة المقدّسة لطرد الأعداء المنتمين إلى إمبراطورية الشياطين.
تقييم: حكاية الفيلم تزيد على ساعتين، لكنها مملوءة بالمعارك الطاحنة، والمواقف الصارخة. كل ما نراه هو فانتازيا يستجيب لها هواة النوع بإعجاب، لكن مستوى الرسوم ليس في مستوى حِرفي جيد، كما اعتدنا من الأفلام اليابانية لكونها، (الرسوم)، شغل الكومبيوتر، وليس عن إبداع بشري.
آل شنب
إخراج: أيتن أمين
تمثيل: ليلى علوي، سوسن بدر، لبلبة، خالد سرحان
النوع: كوميديا | مصر
ملخّص: عائلة كبيرة تلتقي عندما تقرر الأم أن تترك القاهرة لتزور أهلها. تصحبها ابنتها التي دائماً ما تتعرض لمضايقات أمّها. هناك في ربوع الإجازة تقع أحداث من المفترض أن تكون كوميدية.
تقييم: هناك مشهد في الفيلم (يرد كذلك في «التريلر» الإعلاني)، للعائلة وهي تتناول الطعام في أحد مطاعم المدينة. أحدهم يجلب «الشيك» (فاتورة الحساب)، تنتفض امرأة من بين الجالسين والجالسات، وتصرّ على أن تدفع، ثم يتبارى الجميع في استعدادهم للدفع، بينما ما زالوا يتناولون الغداء، وعلى عكس العادة في طلب الحساب بعد الانتهاء منه. هذه عيّنة تختزل الفيلم بأسره.
PANDA PLAN
إخراج: لوان زانغ
تمثيل: جاكي تشان،
النوع: كوميدي- أكشن | هونغ كونغ
ملخّص: تشان يؤدي دور رجل آل إليه دب باندا، ويكتشف أن هناك عصابة تريد اختطاف الدب. ما عليه إلا أن يواجه العصابة معترفاً بأنها أقوى مراساً منه.
النوع: أكشن | الولايات المتحدة
تقييم: جاكي تشان يعود كما لو أنه لم يغِب. حيوية، ونشاط، ولياقة بدنية، ودور جديد، حتى إن كان شبيهاً بشخصياته في أفلام الأمس. يتطلّب الأمر لياقة بدنية عالية، ما زال تشان يتمتع بها، وإلا لخسر الفيلم أهم عناصره، وهي الحركة الممتزجة بأفكار جديدة في الكرّ، والفرّ، والعراك.
RED ONE
إخراج: جايك كاسدان
تمثيل: دواين جونسن، كريس إيفنز، لوسي ليو، بوني هنت
ملخّص: ينطلق «رد وَن» للبحث عن بابا نويل الذي تم خطفه، وعليه الاعتماد على قدراته السحرية، والاستعانة بصائد جوائز لتعقّب الخاطفين.
تقييم: خليط غير مبدع، وإخراج لاهٍ لفيلم مصنوع لكي يخطف ما في الجيوب، موفّراً كل ما يخطر، أو لا يخطر على بال، في مجال المؤثرات، والخدع، والتمثيل النمطي المبوّب. هذا فيلم انتجته أمازون للعروض السينمائية قبل نقله إلى تلك المنزلية. تقاضى دواين 50 مليون دولار عن دوره هذا، لكنه تسبب بتأخر إنجاز الفيلم لعامين، بسبب غيابه المتواصل.