بينما يستعد هذا العام للملمَة أوراقه والانضمام إلى أرشيف التاريخ، لابدّ من إلقاء نظرة على أفضل أفلامه، في سلسلة متعاقبة تبدأ هنا بالحديث عن أفضل الأفلام، لناحية موضوعاتها، وأنواعها.
تاريخي
Banzo | مرغريتا كوردوسو (البرتغال):
طبيب في جزيرة أفريقية يبحث في معاناة العبيد التي تدفعهم للانتحار. إضافة إلى ذلك، هناك بحثه عن هويّته الخاصة.
تسجيلي
Riefenstahl | أندرس فييَل (ألمانيا)
حول المخرجة الألمانية لَني رافنشتول التي حققت أهم فيلمَين تسجيليين عن النشاطات النازية في الثلاثينيات.
بوليسي
Knox Goes Away | مايكل كيتون (الولايات المتحدة)
قاتل محترف يبدأ بفقدان ذاكرته، لكن عليه إنقاذ مستقبل صبي كان من المفترض قتله، قبل فوات الأوان.
دراما عاطفية
Rude to Love | يوكيهيرو موريغاكي (اليابان)
مواقف آسرة عن حياة امرأة تحاول، عبثاً، الحفاظ على عائلتها عندما يقرر زوجها طلاقها.
دراما مجتمعية
I'm Still Here | وولتر سايلس (البرازيل)
وضع زوجة قام الأمن البرازيلي في السبعينيات باعتقال زوجها، وقتله. يجوب الفيلم مراحل ما قبل الاعتقال، وخلاله، وبعده.
حربي
Civil War | أليكس غارلاند
خلال حرب أهلية أمريكية يحاول فريق إعلامي مقابلة الرئيس الأمريكي قبل اجتياحه.
رسوم
Flow | غينتز زلبالوديس (لاتفيا. بلجيكا)
قط هارب يلجأ إلى قارب محمّل بحيوانات أخرى خلال فيضان جامح. جيد بتحريكه وألوانه، وسلس بإيقاعه، وحيواناته ليست من صنع «ديزني».
رعب
A Quite Place: Day One | مايكل سارنوسكي (الولايات المتحدة)
يتبع سلسلة «مكان هادئ»، مع اختلاف أن إطار الخطر يتسع ليشمل المدينة. بطلة الفيلم وقطّتها هما من الباحثين عن طوق نجاة صعب.
سيرة حياة
Maria | بابلو لارأن (إيطاليا)
حياة المغنية ماريا كالاس كما يرتئيها المخرج التشيلي، بفنها ومتاعبها في الأيام العشرة الأخيرة من حياتها.
ميوزيكال
Joker: Folie à Deux | تود فيليبس (الولايات المتحدة)
مفاجأة الجزء الثاني هو أنه موسيقي. مشاهد بديعة لجوكر، والليدي غاغا، يغنيّان في السجن، وخارجه.
وسترن
Horizon: An American Saga- Chapter Two | كيفن كوستنر (الولايات المتحدة)
بصرف النظر عن إخفاق الفيلم تجارياً، الجزء الثاني أفضل من الأول في سبر غور الحياة الغرب الأمريكي البعيد.