من أقلّ الأنواع السينمائية نجاحاً في هذه الأيام هو نوع «الوسترن» الذي له تاريخ طويل، يمتد إلى مطلع السنوات العشر الأولى من القرن الماضي. لكنه نوع متطوّر، وإحدى أفضل مراحله التاريخية هي مرحلة السبعينيات.. هذه من أفضل الأفلام التي تم إنتاجها في ذلك العقد، مرتّبة أبجدياً.
Ballad of Cable Hogue, The
إخراج: سام بكنباه (1970)
لمن يرغب في حكاية رومانسية على ضفاف حكاية حول رجل يواجه غرب شمس الغرب الأمريكي، جنباً إلى جنب رسم شاعري بديع، هذا الفيلم يلبّي الحاجة. بطولة جاسون روباردس.
Culpepper Cattle Co., The
إخراج: دك رتشردز (1972)
رحلة صبي (غاري غرايمز)، من البراءة إلى الرجولة، تبدأ عندما ينضم إلى رعاة بقر يواجهون عصابات من قطّاع الطرق. جيّد التنفيذ، والدلالات، والمعارك.
Heartland
إخراج: رتشرد بيرس (1979)
دراسة واقعية في الحياة الزوجية في الغرب الأمريكي الحديث. امرأة تنتقل من شرق البلاد إلى غربها، لتعمل مشرفة منزل، وتقع في حب صاحب البيت. هو إنسان طيّب، لكن البيئة صعبة التحمّل.
Life and Times of Judge Roy Bean
إخراج: جون هيوستون (1972)
في واقعه هو فيلم عن الفاشية في شخص قاضٍ يحكم وينفذ الحكم بنفسه. بول نيومن ليس أفضل من يلعب هذا الدور، لكن الفيلم في واقعه وجه آخر من وجوه ذلك الغرب، قبل القرن العشرين.
MaCabe & Mrs. Miller
إخراج: روبرت ألتمن (1971)
وورن بايتي يصل إلى بلدة صغيرة ليستثمر فيها، ويجني مالاً. يرفض شراكة آخرين ما يعرّضه لتحّديات. أول فيلم وسترن عن نشأة الرأسمالية في الغرب البعيد.
Monte Walsh
إخراج: وليام فراكر (1970)
إذا كان «ماكاب ومسز ميلر» أول فيلم عن نشأة الرأسمالية في الغرب، فإن «مونتي وولش» أول فيلم عن البطالة في الغرب الأمريكي. دوران رائعان لجاك بالانس ولي مارفن.
Outlaw Josey Wales, The
إخراج: كلينت ايستوود (1976)
مع Unforgiven (في الثمانينيات) هذا أفضل وسترن مثّله وأخرجه ايستوود. رجل في رحلة انتقام يكتشف في النهاية أنه بالإمكان التعايش مع نفسه. تشويق مشغول جيداً، وعدد كبير من الممثلين المحترفين.
Pat Gattett & Billy the Kid
إخراج: سام بكنباه (1973)
بات غارِت (جيمس كوبرن)، في أعقاب «بيلي ذَكِد» كريس كريستوفرسن حتى المنازلة الأخيرة. الشخصيتان حقيقيتان تناولتهما عشرات الأفلام من قبل، لكن ميزة بكنباه أنه شاعر الصورة أيضاً.
Ulzana’s Raid
إخراج: روبرت ألدريتش (1972)
بيرت لانكاستر في فيلم لمخرج كثيراً ما أمّ الأعمال التي تنتهي حزينة، وهذا واحد منها. غريب إلى حدّ، ويصعب وصفه، لكن الصراع بين البيض والهنود له أبعاد جديدة هنا.